Menikah karena merasa diguna-guna



Deskripsi Masalah
Rounded Rectangle: 79Telah terjadi pernikahan antara seorang janda bernama Sinta dan seorang pria bernama Tejo. Dari pernikahan mereka terdapat banyak kejanggalan sejak awal. Pernikahan ini terjadi begitu saja tanpa banyak waktu untuk saling mengenal satu sama lain. Meski begitu, keduanya cepat akrab hingga terjadi penikahan. Bahkan dari saking akrabnya, si Sinta memberi uang sebesar satu juta kepada si Tejo sebagaimana permintaannya.
Setelah menikah si Tejo menghilang tanpa tahu kemana. Si Sinta merasa dirinya diperas dan ditipu oleh Tejo. Karena setelah mendapatkan sebagian harta kekayaannya, si Tejo justru kabur. Bahkan si Sinta merasa dirinya diguna-guna sehingga dengan mudah menerima ajakan menikah dan memberikan sebagian kekayaannya kepada si Tejo. (MWCNU Pamekasan)

Pertanyaan :
a.      Sahkah akad nikah pada kasus tersebut (mengingat bahwa dalam pernikahan bagi wanita yang sudah janda harus murni kehendak sendiri dan tidak ada hak ijbar bagi wali)?

Jawaban
Akad nikah tersebut sah

Dasar pengambilan hukum:

1.    اعانة الطالبين، جـ3، صـ 310
الثيب أحق بنفسها: أي في الاذن أو في اختيار الزوج وليس المراد أنها أحق بنفسها في العقد كما يقوله المخالف كالحنفية.
2.    الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع، جـ2. صـ128-129
Rounded Rectangle: 80والثيب البالغة لا يجوز ولا يصح تزويجها وإن عادت بكارتها إلا بإذنها لخبر الدارقطني السابق وخبر لا تنكحوا الأيامى حتى تستأمروهن رواه الترمذي وقال حسن صحيح ولأنها عرفت مقصود النكاح فلا تجبر بخلاف البكر فإن كانت الثيب صغيرة غير مجنونة وغير أمة لم تزوج سواء احتملت الوطء أم لا إلا بعد بلوغها وإذنها لأن إذن الصغيرة غير معتبر فامتنع تزويجها إلى البلوغ أما المجنونة فيزوجها الأب والجد عند عدمه قبل بلوغها للمصلحة وأما الأمة فلسيدها أن يزوجها وكذا الولي السيد عند المصلحة
3.    هامش إعانة الطالبين، جـ3. صـ387
(فرع) لو زوجت من غير كفء بالاجبار أو بالاذن المطلق عند التقييد بكفء أو بغيره لم يصح التزويج لعدم رضاها به، فإن أذنت في تزويجها بمن ظنته كفؤا فبان خلافه صح النكاح ولا خيار لها لتقصيرها بترك البحث نعم، لها خيار إن بان معيبا أو رقيقا وهي حرة. اهـ
4.    إرشاد العباد فى سبيل الرشاد 104
والسحر تخييل يؤثر في الأبدان بالأمراض والجنون والموت، فكل ما ذكر حرام إجماعاً، بل هو من الكبائر اتفاقاً يكفر في بعض الأحوال اهـ

b.      Jika sah, bagaimanakah cara memutuskan ikatan nikah tersebut?           

Rounded Rectangle: 81Jawaban
Cara memutuskan ikatan nikah di antara mereka adalah dengan melalui hakim atau muhakkam.

Dasar pengambilan hukum:

1. الشرواني على التحفة لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى، جـ 8، صـ 340
(ولا فسخ) بإعسار مهر أو نحو نفقة (حتى) ترفع للقاضى أو المحكم (ويثبت) بإقراره أو بينة (عند قاض) أو محكم (إعساره فيفسخه) بنفسه أو نائبه (أو يأذن لها فيه) لأنه مجتهد فيه –إلى أن قال- فإن فقد قاض ومحكم بمحلها أو عجزت عن الرفع إليه كأن قال لا أفسخ حتى تعطيني مالا كما هو ظاهر استقلت بالفسخ للضرورة وينفذ ظاهرا (قوله: أو المحكم) أي بشرطه بأن يكون مجتهدا ولو مع وجود قاض أو مقلدا ولو فى البلد قاضى ع ش (قوله: مالا) ظاهره وإن قل وقياس ما مر فى النكاح من إن شرط الجواز العدول عن القاضى للمحكم غير مجتهد حيث طلب القاضى مالا أن يكون له وقع جريان مثله هنا اهـ ع ش
2. المجموع على شرح المهذب للنواوى، جـ18، صـ227
Rounded Rectangle: 82(الشرح) الاحكام: إذا كان الزوج موسرا حاضرا، فطالبته بنفقتها فمنعها إياها لم يثبت لها الفسخ، لانه يمكنها التوصل إلى استيفاء حقها بالحكم. وفيه وجه آخر حكاه المسعودي أنه يثبت لها الفسخ، لان الضرر يلحقها بمنعه النفقة فهو كالمعسر، وليس بشئ لان العسرة عيب وإن غاب عنها الزوج وانقطع خبره ولا مال له ينفق عليها منه فهل يثبت لها الفسخ ؟ فيه وجهان (أحدهما) يثبت كتعذرها بالاعسار (والثانى) وهو قول الشيخ أبى حامد أنه لا يثبت لها الفسخ، لان الفسخ إنما يثبت بالاعسار بالنفقة ولم يثبت إعساره اهـ
3. حاشية القليوبى، جـ4، صـ312
وحيث أوجبنا الإحضار للمدعى فثبت للمدعى استقرت مؤنته على المدعى عليه وإلا أي وإن لم يثبت للمدعى فهي أي مؤنة الإحضار ومؤنة الرد على المدعى (قوله أو مؤنة الإحضار) ومؤنة الرد على المدعى قال شيخنا الرملى وكذا أجرة مدة الإخضار اهـ 
4. وكذا فى الشرقاوى، جـ2، صـ 290، ونهاية الزين  صـ 338، وبغية المسترشدين صـ 242


[1] Hasil Keputusan Bahtsul Masail NU Pamekasan Bulan Pebruari 2013 di kediaman H. Moh. Luthfi, S.H. Kepala Desa Bangkes (MWCNU Kadur) Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 22 Rabi’ul Awwal 1434 H. / 02 Pebruari 2013 M.
Labels: Nikah, Pembahasan Bahtsul Masasil

Thanks for reading Menikah karena merasa diguna-guna. Please share...!

0 Comment for "Menikah karena merasa diguna-guna"

Back To Top