Kriminalisasi guru dalam menta’zir anak didiknya



Deskripsi Masalah
Rounded Rectangle: 103Guru adalah orang yang mempunyai andil dan pengaruh besar dalam membantu dan membimbing anak didiknya untuk mendapatkan ilmu yang manfaat dan barokah. Dia adalah penunjuk jalan di saat orang buta arah. Oleh karenanya segala keputusannya tidak bisa ditawar oleh peserta didiknya.
Namun akhir-akhir ini keleluasaan guru dalam mengambil keputusan untuk mendidik anak didiknya mulai mendapat sorotan dan hujatan. Hal itu akibat pengaruh kasus-kasus yang menimpa kebanyakan guru sekolah formal ketika menta’zir anak didiknya dengan ta’ziran yang menurut orang tua mereka melewati batas kewajaran maka tidak segan-segan mereka langsung berunjuk rasa ke sekolah, bahkan melaporkannya ke pihak kepolisian dengan tuduhan tindak pidana penganiayaan dan melanggar undang-undang perlindungan anak.
(MWCNU Palengaan)

Pertanyaan:
a.    Sebatas manakah ta’zir yang berhak dilakukan guru terhadap pelanggaran yang dilakukan anak didiknya?

Jawaban
Batasan ta’zir yang berhak/boleh dilakukan guru kepada anak didiknya selama ta’zir yang diberikan bertujuan mendidik (ta’dib) dengan tujuan maslahah bagi peserta didik dan mempertimbangkan kesesuaian tingkat pelanggarannya. Bahkan menta’zir dengan cara memukul diperbolehkan apabila memenuhi syarat berikut:
1.      Tidak menggunakan alat yang dapat melukai anggota tubuh;
2.      Tidak sampai memecah tulang;
3.      Pukulannya bermanfaat dan berfaidah;
4.      Tujuan menta’zir tidak akan dapat dihasilkan dengan cara menakut-nakuti;
5.      Yang dipukul bukan anggota wajah;
6.      Anggota badan yang dipukul bukan tempat yang mematikan;
7.      Dipukul setelah masa tamyiz;
8.      Pukulannya untuk kebaikan anak didiknya, bukan untuk kebaikan guru.

Dasar pengambilan hukum:

1.    Rounded Rectangle: 104تنوير القلوب، صـ 392
(فصل فى التعزير) التعزير هو التأديب بنحو حبس وضرب غير مبرح كصنع ونفي وكشف رأس وتسويد وجه ونداء بذنبه وتجريد غير العورة من الثياب وتوبيخ بكلام وصلب ثلاثة ايام فأقل
2.    الشرقاوي، جـ2، صـ 431
وللمعلم تعزير المتعلم منه ولو كان المعلم كافرا حيث كان أصلح من غيره أو تعين للتعليم
3.    اعانة الطلبين، جـ 4 صـ 168-169
(وعزر أب) وإن علا وألحق به الرافعي الام وإن علت (ومأذونه) أي من أذن له في التعزير كالمعلم (صغيرا) وسفيها بارتكابهما ما لا يليق زجرا لهما عن سئ الاخلاق وللمعلم تعزير المتعلم منه.
(قوله:كالمعلم) أي فإذا أذن له الاب بالتعزير فله ذلك ولو كان بالغا، وإذا لم يأذن له فيه فليس له ذلك كما في التحفة والنهاية وقال في شرح الروض: قال الاذرعي وسكت الخوارزمي وغيره عن هذا التقييد، والاجماع الفعلي مطرد من غير إذن.اهـ. (قوله: وللمعلم الخ) مكرر مع قوله كالمعلم وأيضا هذا يقتضي عدم إشتراط الاذن، وما تقدم يقتضي الاشتراط .
4.    Rounded Rectangle: 105حاشية الجمل على المنهج، جـ5 صـ 164 دار الفكر
وَاعْلَمْ أَنَّهُ إنَّمَا يَجُوزُ الضَّرْبُ بِشُرُوطٍ أَحَدِهَا أَنْ لَا يَكُونَ بِشَيْءٍ يَجْرَحُ الثَّانِي أَنْ لَا يَكْسِرَ الْعَظْمَ الثَّالِثِ أَنْ يَنْفَعَ الضَّرْبُ وَيُفِيدَ وَإِلَّا لَمْ يَجُزْ الرَّابِعِ أَنْ لَا يَحْصُلَ الْمَقْصُودُ بِالتَّهْدِيدِ ، وَالتَّخْوِيفِ الْخَامِسِ أَنْ لَا يَكُونَ فِي الْوَجْهِ السَّادِسِ أَنْ لَا يَكُونَ فِي مَقْتَلٍ السَّابِعِ أَنْ يَكُونَ لِمَصْلَحَةِ الصَّبِيِّ فَإِنْ أَدَّبَهُ الْوَلِيُّ لِمَصْلَحَتِهِ أَوْ الْمُعَلِّمِ لِمَصْلَحَتِهِ دُونَ مَصْلَحَةِ الصَّغِيرِ لَمْ يَجُزْ لِأَنَّهُ يَحْرُمْ اسْتِعْمَالُهُ فِي مَصَالِحِهِ الَّتِي تَفُوتُ بِهَا مَصَالِحُ الصَّبِيِّ الثَّامِنِ أَنْ يَكُونَ بَعْدَ التَّمْيِيزِ اهـ وَقَوْلُهُ : الرَّابِعُ إلَخْ عِبَارَةُ الْعُبَابِ كَالرَّوْضِ فِي هَذَا وَلَا يُجَاوِزُ رُتْبَةً وَدُونُهَا كَافٍ قَالَ فِي الرَّوْضِ بَلْ يُعَزَّرُ بِالْأَخَفِّ فَالْأَخَفِّ قَالَ فِي شَرْحِهِ كَمَا فِي دَفْعِ الصَّائِلِ ا هـ سم
5.    الشرواني، جـ ٩، صـ ١٧٩.
Rounded Rectangle: 106و للمعلم تأديب المتعلم منه لكن بإذن ولي المحجور. (قوله و للمعلم الخ) من ذلك الشيخ مع الطلبة فله تأديب من حصل منه ما يقتضى تأديبه فيما يتعلّق بالتعلم. ا ه و يتعيّن على الإمام أن يفعل من هذه الأنواع في حق كل معزر ما يراه لائقا به و بجنايته و أن يراعى في الترتيب و التدريج ما يراعيه في دفع الصائل فلا يرقى لرتبة و هو يرى ما دونها كافيا. (قوله لائقا) و لا يجوز تعزير احد بيما لا يليق به. (قوله و ان يراعى في الترتيب الخ) قال سم على المنهج على شيخه البرلسى و لا يجوز على الجديد بأخذ المال.
6.    بريقة محمودية، جـ3 صـ 440 مكتبة شاملة
قَالَ فِي النِّصَاب قَدْ يَكُونُ التَّعْزِيرُ بِالصَّفْحِ وَبِتَعْرِيكِ الْأُذُنِ وَبِالْكَلَامِ الْعَنِيفِ وَبِالضَّرْبِ وَبِأَخْذِ الْمَال

b.    Adakah standar guru dalam kutubus salaf  yang diperbolehkan menta’zir anak didiknya?

Jawaban:
Tidak ada standar tertentu, setiap guru memiliki hak yang sama untuk menta’zir anak didiknya.

Dasar pengambilan hukum:
Merujuk pada poin (a)

c.    Bolehkah orang tua melaporkan ke pihak kepolisian ketika mengetahui atau menganggap anaknya dita’zir berlebihan?

Jawaban
Boleh apabila ta’zir yang dilakukan guru tersebut di luar batas kewajaran/berlebihan sebagaimana ketentuan pada pon (a) sebagai alternatif mencari keadilan.

Dasar pengambilan hukum:

1.    Rounded Rectangle: 107الموسوعة الفقهية الكويتية، جـ 4 صـ 193
الإسراف في التّعزير» التّعزير هو : التّأديب على ذنوبٍ لم يشرع فيها حدٌّ ولا كفّارةٌ. وهو عقوبةٌ غير مقدّرةٍ تختلف باختلاف الجناية وأحوال النّاس ، فتقدّر بقدر الجناية ، ومقدار ما ينزجر به الجاني ، ومن النّاس من ينزجر باليسير ، ومنهم من لا ينزجر إلاّ بالكثير ، ولهذا قرّر الفقهاء في الضّرب للتّأديب ألاّ يكون مبرّحاً ، ولا يكون على الوجه ، ولا على المواضع المخوفة ، وأن يكون ممّا يعتبر مثله تأديباً ، فإنّ المقصود منه الصّلاح لا غير ، فإن غلب على ظنّه أنّ الضّرب لا يفيد إلاّ أن يكون مخوفاً لم يجز التّعزير بالضّرب ، وإلاّ كان ضامناً بلا خلافٍ ، لأنّ الضّرب غير المعتاد ، والّذي لا يعتبر مثله أدباً تعدٍّ وإسرافٌ فيوجب الضّمان.
2.    الموسوعة الفقهية الكويتية، جـ 24 صـ 169
Rounded Rectangle: 108أمّا من عرف بالأذى والفساد والمجاهرة بالفسق وعدم المبالاة بما يرتكب ، ولا يكترث لما يقال عنه فيندب كشف حاله للنّاس وإشاعة أمره بينهم حتّى يتوقّوه ويحذروا شرّه ، بل ترفع قصّته إلى وليّ الأمر إن لم يخف مفسدةً أكبر ، لأنّ السّتر على هذا يطمعه في الإيذاء والفساد وانتهاك الحرمات وجسارة غيره على مثل فعله. فإن اشتدّ فسقه ولم يرتدع من النّاس فيجب أن لا يستر عليه بل يرفع إلى وليّ الأمر حتّى يؤدّبه ويقيم عليه ما يترتّب على فساده شرعاً من حدّ أو تعزير ما لم يخش مفسدةً أكبر. وهذا كلّه في ستر معصية وقعت في الماضي وانقضت
3.    هامش اعانة الطلبين، جـ 4 صـ 170
إذا امتنع العبد من خدمة سيده الخدمة الواجبة عليه شرعا فللسيد أن يضربه على الامتناع ضربا غير مبرح إن أفاد الضرب المذكور، وليس له أن يضربه ضربا مبرحا، ويمنعه الحاكم من ذلك، فإن لم يمتنع من الضرب المذكور فهو كما لو كلفه من العمل ما لا يطيق، بل أولى إذ الضرب المبرح ربما يؤدي إلى الزهوق بجامع التحريم.


[1] Hasil Keputusan Bahtsul Masail NU Pamekasan Bulan Mei, September dan Oktober 2014. Tempat pelaksanaan: (1) Pembahasan soal poin a di kediaman H. M. Luthfi, S.H., Kades Kadur (MWCNU Kadur) Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 11 Rajab 1435 H. / 10 Mei 2014 M. (2) Pembahasan soal poin b di kediaman KH. As’ad Abdullah, Desa Ambat (MWCNU Tlanakan) Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 19 Dzul Qa’dah 1435 H. / 13 September 2014 M. (3) Pembahasan soal poin c di kediaman KH. Baidlawi Ghazali, MM. LPI. Nurul Hikmah Kelurahan Barurambat Kota (MWCNU Pamekasan) Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 17 Dzul Hijjah 1435 H. / 11 Oktober 2014 M.
Labels: Jinayat / Hudud, Pembahasan Bahtsul Masasil

Thanks for reading Kriminalisasi guru dalam menta’zir anak didiknya. Please share...!

0 Comment for "Kriminalisasi guru dalam menta’zir anak didiknya"

Back To Top