Menyemir rambut sebagai gaya hidup


Deskripsi Masalah
Anak muda dengan karakteristik yang labil cendrung meniru sesuatu yang baru yang dianggap trendi, termasuk di antaranya gaya hidupnya. Oleh karenanya, saat ini banyak bermunculan kelompok anak muda yang menampilkan gaya hidup dunia barat yang penuh kebebasan tanpa kendali moral agama dengan penampilan nyentrik, aneh dengan rambut disemir warna-warni. Setelah bosan mereka kembali menyemir rambutnya dengan warna hitam.


Pertanyaan:
a.      Bagaimana hukumnya menyemir rambut hitam dengan warna-warni dengan maksud menjadikannya sebagai gaya hidup seperti tersebut dalam deskripsi di atas?
b.      Bagaimana hukumnya menyemir kembali dengan warna hitam agar kembali ke warna semula?
(MWCNU Proppo)
Jawaban
a.      Menyemir rambut hitam (belum beruban) dengan warna warni sebagaimana dimaksud hukumnya haram karena selain merupakan penyerupaan terhadap orang-orang fasiq juga termasuk upaya merubah ciptaan Allah (taghyir al-khalq).
b.      Rounded Rectangle: 65Menyemir kembali rambut warna-warni dengan warna hitam sama dengan menyemir rambut beruban dengan warna hitam yang diharamkan.

Dasar pengambilan hukum:

1.    حسن السير في بيان انواع التشبه بالغير. صـ:11-12
فان قلت فقد صار هذالخطاب شعارا الاعاجم وقد نهينا عن التشبه بهم لأن من تشبه بقوم فهو منهم فما تصنع في هذا التعارض ؟ قلت أما حجة الإسلام الغزالي رضي الله تعالى عنه فإنه قال في كتابه السماع من إحيائه مهما صارت السنة شعارا لأهل البدعة قلنا بتركها خوفا من التشبه بهم وأما سلطان العلماء عز بن عبد السلام فإنه اشار الى رده  في فتاواه قال المرد بالأعاجم الذين نهينا عن التشبه بهم أتباع الأكابير في ذلك الزمان ويختص النهي  بما يفعلونه على خلاف مقتضى شرعنا فاما مافعلوه على وقف الاجاب او الندب او الاباحة في شرعنا فلا يترك لأجل تعاطيهم إياه فإن الشرع لا ينهى عن التشبه بما أذن الله تعالى فيه اهـ
2.    المنتقى فى فتاوى الفوزان،  جـ :61  صـ : 11
Rounded Rectangle: 66ما حكم صبغ الشعر كاملاً بأي لون من الألوان (أحمر، أصفر، أبيض، ذهبي) ؟ ما حكم تمييش الشعر (والميش هو موضة أتت من الغرب وتقبلها نساؤنا، وهي صبغ خُصل متفرقة من الشعر بلون مختلف للون الشعر إما أبيض أو أحمر أو ذهبي، حتى يصبح الشعر ملونًا أجزاء طبيعية وأجزاء مصبوغة) ؟ ! صبغ الشعر فيه تفصيل على النحو التالي : الشيب يستحب صبغه بغير السواد من الحناء والوسمة والكتم والصفرة، أما صبغه بالسواد؛ فلا يجوز؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (غيروا هذا الشيب  وجنبوه السواد)، وهذا عام للرجال والنساء. أما غير الشيب؛ فيبقى على وضعه وخلقته ولا يغير، إلا إذا كان لونه مشوهًا؛ فإنه يصبغ بما يزيل تشويهه إلى اللون المناسب، أما الشعر الطبيعي الذي ليس فيه تشويه؛ فإنه يترك على طبيعته؛ لأنه لا داعي لتغييره . وإذا كان صبغه على شكل فيه تشبه بالكافرات والعادات المستوردة؛ فلا شك في تحريمه؛ سواء كان صبغه على شكل واحد أو على أشكال، وهو ما يسمى بالتمييش .
3.    إتحاف السادة المتقين  جـ : 7  صـ :  591 – 592 ( دار الكتب العلمية )
Rounded Rectangle: 67(العلة الثالثة الاجتماع عليها لما أن صار من عادة أهل الفسق) والفجور (فيمنع من التشبه بهم لان من تشبه بقوم فهو منهم) الى أن قال-(وبهذه العلة نقول بترك السنة مهما صارت شعارا لأهل البدعة خوفا من التشبه بهم) وقد نقل الرافعي عن بعض أئمة الشافعية أنه كان يقول: الأولى ترك رفع اليدين في الصلاة في ديارنا يعني ديار العجم قال: لأنه صار شعارا للرافضة وله أمثلة كثيرة لكن قد يقال: ليس كل شيء يفعله الفسلق يحرم فعله على غيرهم، ولو كان هذا معتبرا لكان الضرب بالدفوف والشبابة حراما الى أن قال- فلما لم يحرم شيء من ذلك علمنا أن هذه العلة عير معتبرة فتأمل .
4.    المجموع شرح المهذب – جـ 1 / صـ 294
Rounded Rectangle: 68(فرع) اتفقوا على ذم خضاب الرأس أو اللحية بالسواد، ثم قال الغزالي في الاحياء والبغوى في التهذيب وآخرون من الاصحاب هو مكروه: وظاهر عباراتهم انه كراهة تنزيه: والصحيح بل الصواب انه حرام: وممن صرح بتحريمه صاحب الحاوى في باب الصلاة بالنجاسة: قال الا أن يكون في الجهاد: وقال في آخر كتابه الاحكام السلطانية يمنع المحتسب الناس من خضاب الشيب بالسواد الا المجاهد: ودليل تحريمه حديث جابر رضى الله عنه قال أتي بأبي قحافة والدأبي بكر الصديق رضى الله عنهما يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيروا هذا واجتنبوا السواد رواه مسلم في صحيحه والثغامة بفتج الثاء المثلثة وتخفيف الغين المعجمة نبات له ثمر أبيض وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة رواه أبو داود والنسائي وغيرهما ولا فرق في المنع من الخضاب بالسواد بين الرجل والمرأة: هذا مذهبنا: وحكي عن اسحق بن راهوية انه رخص فيه للمرأة تتزين به لزوجها والله أعلم.
5.    شرح النووي على مسلم – جـ4 1 / صـ 80
Rounded Rectangle: 69وَمَذْهَبنَا اِسْتِحْبَاب خِضَاب الشَّيْب لِلرَّجُلِ وَالْمَرْأَة بِصُفْرَةٍ أَوْ حُمْرَة، وَيَحْرُم خِضَابه بِالسَّوَادِ عَلَى الْأَصَحّ، وَقِيلَ: يُكْرَه كَرَاهَة تَنْزِيه، وَالْمُخْتَار التَّحْرِيم لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( وَاجْتَنِبُوا السَّوَاد ) هَذَا مَذْهَبنَا. وَقَالَ الْقَاضِي: اِخْتَلَفَ السَّلَف مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فِي الْخِضَاب وَفِي جِنْسه، فَقَالَ بَعْضهمْ: تَرْك الْخِضَاب أَفْضَل، وَرَوَوْا حَدِيثًا عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّهْي عَنْ تَغْيِير الشَّيْب، لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُغَيِّر شَيْبه. رُوِيَ هَذَا عَنْ عُمَر وَعَلِيّ وَأُبَيّ وَآخَرِينَ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ. وَقَالَ آخَرُونَ: الْخِضَاب أَفْضَل، وَخَضَّبَ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدهمْ لِلْأَحَادِيثِ الَّتِي ذَكَرهَا مُسْلِم وَغَيْره، ثُمَّ اِخْتَلَفَ هَؤُلَاءِ فَكَانَ أَكْثَرهمْ يُخَضِّب بِالصُّفْرَةِ مِنْهُمْ اِبْن عُمَر وَأَبُو هُرَيْرَة وَآخَرُونَ، وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عَلِيّ، وَخَضَّبَ جَمَاعَة مِنْهُمْ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتْم، وَبَعْضهمْ بِالزَّعْفَرَانِ، وَخَضَّبَ جَمَاعَة بِالسَّوَادِ، رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عُثْمَان وَالْحَسَن وَالْحُسَيْن اِبْنَيْ عَلِيّ وَعُقْبَة بْن عَامِر وَابْن سِيرِينَ وَأَبِي بُرْدَة وَآخَرِينَ. قَالَ الْقَاضِي: قَالَ الطَّبَرَانِيُّ: الصَّوَاب أَنَّ الْآثَار الْمَرْوِيَّة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَغْيِيرِ الشَّيْب، وَبِالنَّهْيِ عَنْهُ، كُلّهَا صَحِيحَة، وَلَيْسَ فِيهَا تَنَاقُض، بَلْ الْأَمْر بِالتَّغْيِيرِ لِمَنْ شَيْبه كَشَيْبِ أَبِي قُحَافَة وَالنَّهْي لِمَنْ لَهُ شَمَط فَقَطْ قَالَ وَاخْتِلَاف السَّلَف فِي فِعْل الْأَمْرَيْنِ بِحَسَبِ اِخْتِلَاف أَحْوَالهمْ فِي ذَلِكَ، مَعَ أَنَّ الْأَمْر وَالنَّهْي فِي ذَلِكَ لَيْسَ لِلْوُجُوبِ بِالْإِجْمَاعِ، وَلِهَذَا لَمْ يُنْكِر بَعْضهمْ عَلَى بَعْض خِلَافه فِي ذَلِكَ. قَالَ: وَلَا يَجُوز أَنْ يُقَال: فِيهِمَا نَاسِخ وَمَنْسُوخ. قَالَ الْقَاضِي، وَقَالَ غَيْره: هُوَ عَلَى حَالَيْنِ، فَمَنْ كَانَ فِي مَوْضِع عَادَة أَهْله الصَّبْغ أَوْ تَرْكه فَخُرُوجه عَنْ الْعَادَة شُهْرَة وَمَكْرُوه، وَالثَّانِي أَنَّهُ يَخْتَلِف بِاخْتِلَافِ نَظَافَة الشَّيْب، فَمَنْ كَانَتْ شَيْبَته تَكُون نَقِيَّة أَحْسَن مِنْهَا مَصْبُوغَة فَالتَّرْك أَوْلَى، وَمَنْ كَانَتْ شَيْبَتُهُ تُسْتَبْشَع فَالصَّبْغ أَوْلَى. هَذَا مَا نَقَلَهُ الْقَاضِي. وَالْأَصَحّ الْأَوْفَق لِلسُّنَّةِ مَا قَدَّمْنَاهُ عَنْ مَذْهَبنَا. وَاللَّهُ أَعْلَم.


[1] Hasil Keputusan Bahtsul Masail NU Pamekasan Bulan Oktober 2012 di kediaman K. Romli Irsyad (Wakil Ketua PCNU Pamekasan), Desa Samatan Kec. Proppo Kab. Pamekasan (MWCNU Proppo) Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 28 Dzul Qa’dah 1433 H./ 13 Oktober 2012 M.
Labels: Pembahasan Bahtsul Masasil, Seni dan Mainan

Thanks for reading Menyemir rambut sebagai gaya hidup. Please share...!

0 Comment for "Menyemir rambut sebagai gaya hidup"

Back To Top