Do’a berbahasa Madura pada saat sujud



Deskripsi Masalah
Pada saat sujud dalam shalat, disunnahkan memperbanyak berdo’a sebagaimana HR. Muslim:
أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء (Kasyifah Al-Saja: 55). Karena waktu tersebut sangat istijabah, ada orang awam memanjatkan do’a semua hajatnya di saat sujud dengan bahasa Madura.


Pertanyaan:
a.      Adakah batasan do’a yang boleh dipanjatkan pada saat shalat (urusan ukhrawi dan duniawi)?

Jawaban
Tidak ada batasan, baik berdo’a urusan duniawi maupun ukhrawi.

Dasar pengambilan hukum:

1.    الأذكار للنووي صـ 64
Rounded Rectangle: 116روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه: أن النبي صلى اللّه عليه وسلم علّمهم التشهّد ثم قال في آخره: "ثُمَّ يُخَيّرُ منَ الدُّعَاءِ" وفي رواية البخاري: "أعْجَبَهُ إلَيْهِ فَيَدْعُو" وفي روايات لمسلم "ثُمَّ ليَتَخَيَّرْ مِنَ المَسْأَلَةِ ما شاءَ" . (29)
واعلم أن هذا الدعاء مستحبٌّ ليس بواجب، ويستحبُّ تطويلُه، إلا أن يكون إماماً؛ وله أن يدعوَ بما شاء من أمور الآخرة والدنيا، وله أن يدعوَ بالدعوات المأثورة، وله أن يدعو بدعوات يخترعها والمأثورة أفضل
2.    كاشفة السجا للنووي الجاوي، صـ 55
ويسن إكثار الدعاء في السجود لحديث مسلم: أقرب ما يكون العبد من ربه أي رحمته وعفوه وهو ساجد فأكثروا الدعاء أي في سجودكم فَقمِنٌ أي فحقيق أن يستجاب لكم، قال البغوي في المصابيح عن الشيخين: وقال أبو هريرة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول في سجوده: اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله أوله وآخره وعلانيته وسره.


b.      Bolehkah memanjatkan do’a/adzkar berbahasa ‘ajam (Madura/Indonesia) di dalam shalat?

Jawaban
Tafsil sebagai berikut:
1.      Rounded Rectangle: 117Apabila do’a/adzkar tersebut termasuk rukun shalat, maka wajib membaca terjemahannya bagi orang yang tidak mampu berbahasa arab (‘ajiz).
2.      Apabila do’a/adzkar tersebut tidak termasuk rukun shalat dan do’a itu ma’tsurah/mandubah, maka sah shalatnya bagi orang yang tidak mampu berbahasa arab (‘ajiz)
3.      Apabila do’a/adzkar bahasa ‘ajam tersebut tidak ma’tsuroh (mengarang sendiri), maka shalatnya batal secara mutlak, baik ‘ajiz maupun mampu berbahasa arab.

Dasar pengambilan hukum:

1.    مغني المحتاج، جـ1، صـ 177
Rounded Rectangle: 118ومن عجز عنهما " أي التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم وهو ناطق والكلام في الواجبين لما سيأتي " ترجم " عنهما وجوبا لأنه لا إعجاز فيهما أما القادر فلا يجوز له ترجمتهما وتبطل به صلاته . "ويترجم للدعاء " المندوب " الذكر المندوب" ندبا كالقنوت وتكبيرات الانتقالات وتسبيحات الركوع والسجود " العاجز " لعذره " لا القادر " لعدم عذره " في الأصح " فيهما كالواجب لحيازة الفضيلة والثاني يجوز للقادر أيضا لقيام غير العربية مقامها في أداء المعنى والثالث لا يجوز لهما إذ لا ضرورة إليهما بخلاف الواجب ولفظ المندوب زاده على المحرر ولو عبر بالمأثور كان أولى فإن الخلاف المذكور محله في المأثور أما غير المأثور بأن اخترع دعاء أو ذكرا بالعجمية في الصلاة فلا يجوز كما نقله الرافعي عن الإمام تصريحا في الأولى واقتصر عليها في الروضة وإشعارا في الثانية وتبطل به صلاته
2.    تحفة المحتاج فى شرح المنهج، جـ 6، صـ 138
(وَمَنْ عَجَزَ عَنْهُمَا) أَيْ التَّشَهُّدِ وَالصَّلَاةِ (تَرْجَمَ) وُجُوبًا فِي الْوَاجِبِ وَنَدْبًا فِي الْمَنْدُوبِ لِمَا مَرَّ فِي التَّحَرُّمِ (وَيُتَرْجِمُ لِلدُّعَاءِ) الْمَأْثُورِ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَحَلٍّ مِنْ الصَّلَاةِ (وَالذِّكْرُ الْمَنْدُوبُ) أَيْ الْمَأْثُورُ كَذَلِكَ (الْعَاجِزُ) عَنْ النُّطْقِ بِهِمَا بِالْعَرَبِيَّةِ كَمَا يُتَرْجِمُ عَنْ الْوَاجِبِ لِحِيَازَةِ الْفَضِيلَةِ وَيَتَرَدَّدُ النَّظَرُ فِي عَاجِزٍ قَصَّرَ بِالتَّعَلُّمِ هَلْ يُتَرْجِمُ عَنْ الْمَنْدُوبِ الْمَأْثُورَ وَظَاهِرُ كَلَامِهِمْ هُنَا أَنَّهُ لَا فَرْقَ وَفِيهِ مَا فِيهِ (وَلَا) الْعَاجِزُ عَنْ غَيْرِ الْمَأْثُورِ مِنْهُمَا فَلَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَخْتَرِعَ غَيْرَهُمَا وَيُتَرْجِمُ عَنْهُ جَزْمًا فَتَبْطُلَ بِهِ صَلَاتُهُ وَلَا (الْقَادِرُ) عَلَى مَأْثُورِهِمَا فَلَا يَجُوزُ لَهُ التَّرْجَمَةُ عَنْهُمَا وَتَبْطُلُ بِهَا صَلَاتُهُ (فِي الْأَصَحِّ) إذْ لَا حَاجَةَ إلَيْهَا حِينَئِذٍ
3.    وكذا فى الترمسي، جـ 2، صـ 175 والمجموع شرح المنهج، جـ 2، صـ 129. والجمل، جـ 1، صـ 350. والمحلى، جـ1، صـ 168


[1] Hasil Keputusan Bahtsul Masail NU Pamekasan Bulan Januari 2015 di kediaman Ust. Mohammad Syafi’i, Masjid Darus Salam Desa Bulangan Branta (MWCNU Pegantenan) Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal : 27 Rabi’ul Awwal 1436 H. / 17 Januari 2015 M.
Labels: Pembahasan Bahtsul Masasil, Shalat

Thanks for reading Do’a berbahasa Madura pada saat sujud. Please share...!

0 Comment for "Do’a berbahasa Madura pada saat sujud"

Back To Top