Mengulang Bacaan Fatihah pada saat shalat[1]



Deskripsi Masalah
Salah satu kesempurnaan diterimanya shalat adalah khusu’. Ada orang shalat, ketika membaca fatihah dia sering merasa tidak khusu’ sehingga mengulangi fatihahnya sampai beberapa kali sampai dirinya merasa khusu’ agar dia mendapatkan kesempurnaan shalatnya.


Pertanyaan:
  1. Bolehkah mengulang bacaan fatihah sampai beberapa kali dengan tujuan tersebut?

Jawaban
Boleh

Dasar Pengambilan Hukum:

1. الشرقاوى، جـ 1، صـ 224

Rounded Rectangle: 13وتكرير ركن فعلي عمدا –الى أن قال- وخرج بالفعلي فى الصورتين القولى كالفاتحة والتشهد (قوله كالفاتحة) أي بأن كررها وقوله والتشهد أي بأن قدمها أو كرره فالتمثيل بالفاتحة بالنظر للتكرير فقط إذ لا يتصور فيها تقديم على ركن غيرها فإنه لو قدمها على التكبير لم يكن فى صلاة إذ لا يدخل فيها الابتمام التكبير أو يقال يتصور ذلك فيها فى غير الركعة الأولى وقد يستحب تكرير الفاتحة فى الركعة الواحدة اربع مرات فأكثر كأن صلى مستلقيا فقرأها ثم قدر على الإضطجاع ثم القعود ثم القيام فإنه يستحب له أن يقرأها فى كل حالة هي أكمل مما قبلها.

2. اعانة الطالبين، جـ 1، صـ 143

وفي البجيرمي ما نصه: قال في التتمة: إذا ردد آية من الفاتحة، فإن ردد الآية التي هو في تلاوتها وتلا الباقي فالقراءة صحيحة، وإن أعاد بعض الآيات التي فرغ من تلاوتها، مثل أن وصل إلى قوله: (صراط الذين أنعمت عليهم) فعاد إلى قوله: (مالك يوم الدين) إن أعاد القراءة من الموضع الذي عاد إليه على الوجه المذكور كانت القراءة محسوبة، وإن أعاد قراءة هذه الآية ثم عاد إلى الموضع الذي انتهى إليه لم تحسب له القراءة وعليه الاستنئاف.(قوله: لو شك في أثناء الفاتحة) أي بأن قرأ نصف الفاتحة ثم شك في أنه هل بسمل أم لا ؟.وقوله: فأتمها أي الفاتحة، ولم يقرأ البسملة.وقوله: أعاد كلها على الاوجه أي أعاد الفاتحة كلها لتقصيره بما قرأه مع الشك فصار كأنه أجنبي.اهـ تحفة. وخالف الاسنوي وقال: يجب عليه إعادة ما قرأه على الشك فقط لاستئنافها.وجزم به في المغني
Rounded Rectangle: 14
  1. Apakah khusu’ dalam bacaan-bacaan shalat, seorang mushalli harus mengerti maksud dari yang dibaca?

Jawaban
Tidak disyaratkan harus mengerti, tetapi faham terhadap yang dibaca dapat mendorong kekhusyu’an.

Dasar Pengambilan Hukum:

1. نهاية الزين، ص 76

أما الخشوع فى جزء من الصلاة فواجب ليس بشرط ولو فى تكبيرة الإحرام كما أفاده بعضهم وهو بالقلب بأن لا يحضر فيه غير ما هو فيه وإن تعلق بالأخرة فلو استغل بذكر الجنة والنار وغيرهما من أحوال الشريفة التى لا تعلق لها بذالك المقام

2. إسعاد الرفيق، جـ1، ص 88

Rounded Rectangle: 15وبالجملة أن للصلاة صورة صورها رب الأرباب كما صور الحيوان فروحها النية والإخلاص وحضور القلب وبدنها الأعمال وأعضاؤها الأصلية الأركان وأعضاؤها الكمالية الأذكار فالإخلاص والنية يجريان منها مجرى الروح والقيام والقعود مجرى البدن والركوع والسجود مجرى الرأس واليد والرجل وإكمال الركوع والسجود بالطمأنينة وتحسين الهيئة مجرى حسن الأعضاء وحسن أشكالها وألوانها والأذكار والتسبيحات مجرى ألات الحس المودعة فى الرأس والأعضاء كالعين والأذن ومعرفة معانى الأذكار وحضور القلب عندها مجرى قوى الحواس المودعة فى ألاته كقوة السمع والبصر والشم والذوق فى معادنها.

3. إحياء علوم الدين، جـ1، ص 160

واعلم أن من مكايده أن يشغلك في صلاتك بذكر الآخرة وتدبير فعل الخيرات ليمنعك عن فهم ما تقرأ. فاعلم أن كل ما يشغلك عن فهم معاني قراءتك فهو وسواس فإن حركة اللسان غير مقصودة بل المقصود معانيها: فأما القراءة فالناس فيها ثلاثة، رجل يتحرك لسانه وقلبه غافل ورجل يتحرك لسانه وقلبه يتبع اللسان فيفهم ويسمع منه كأنه يسمعه من غيره وهي درجات أصحاب اليمين، ورجل يسبق قلبه إلى المعاني أولاً ثم يخدم اللسان القلب فيترجمه. ففرق بين أن يكون السان ترجمان القلب أو يكون معلم القلب والمقربون لسانهم ترجمان يتبع القلب ولا يتبعه القلب-الى ان قال- وتكون هذه المعاني بحسب درجات الفهم ويكون الفهم بحسب وفور العلم وصفاء القلب. ودرجات ذلك لا تنحصر. والصلاة مفتاح القلوب فيها تنكشف أسرار الكلمات فهذا حق القراءة وهو حق الأذكار والتسبيحات أيضاً. ثم يراعي الهيبة في القراءة فيرتل ولا يسرد فإن ذلك أيسر للتأمل


[1] Keputusan Komisi Bahtsul Masail, Konferensi Cabang Nahdlatul Ulama Pamekasan Tahun 1432H/2011 M, di Pondok Pesantren ”Miftahul Qulub” Polagan Kec. Galis Kab. Pamekasan, tanggal 29 Rabi’ul  Awwal-01 Rabi’ul Akhir 1432 H/ 05-06 Maret 2011.
Labels: Pembahasan Bahtsul Masasil, Shalat

Thanks for reading Mengulang Bacaan Fatihah pada saat shalat[1]. Please share...!

0 Comment for "Mengulang Bacaan Fatihah pada saat shalat[1]"

Back To Top