Deskripsi Masalah
Seperti biasa di masjid-masjid atau mushalla ketika hendak dilaksanakan
shalat berjamaah. Sambil lalu menunggu datangnya para jama’ah shalat, biasanya
dikumandangkan syair-syair, baik yang berupa istighfar atau lainnya. Hanya dari
sekian syair tersebut ternyata ada yang merupakan petikan ayat al-qur’an.
Sehingga ketika dibaca menghilangkan tajwid karena lebih disesuaikan dengan
irama syairnya.
Pertanyaan
Bagaimanakah
hukumnya praktek tersebut?
(Sail:
MWCNU Pamekasan)
Jawaban
Dirinci sebagai berikut:
-
Kalau bacaan yang dibaca berupa petikan ayat
al-Qur’an yang sudah dikombinasikan dengan lafadz atau kalimat lain dalam
bentuk iqtibas[2])
maka tidak wajib menggunakan tajwid.
-
Kalau bacaan tersebut berupa ayat-ayat al-Qur’an
secara utuh maka membacanya wajib menggunakan tajwid syar’i (tajwid yang apabila tidak digunakan akan menyebabkan
perubahan ma’na atau mabni)
Dasar pengambilan hukum:
1. الإتقان فى علوم
القرآن، جـ 1، صـ 113
فصل: فى الاقتباس وما جرى مجراه، الاقتباس تضمين الشعر
أو النثر بعض القرآن لا على أنه منه بأن لا يقول فيه قال الله تعالى ونحوه، فان
ذلك حينئذ لا يكون اقتباسا وقد اشتهر عن المالكية تحريمه وتشديد النكير على فاعله.
وأما أهل مذهبنا فلم يتعرض له المتقدمون ولا أكثر المتأخرين مع شيوع الاقتباس فى
أعصارهم واستعمال الشعراء له قديما وحديثا، وقد تعرض له جماعة من المتأخرين فسئل
عنه الشيخ عز الدين عبد السلام فأجازه. واستدل له بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم
من قوله فى الصلاة وغيرها "وجهت وجهي الخ" وقوله "اللهم فالق
الإصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا اقض عني الدين وأغنني من
الفقر" وفى سياق كلام لأبى بكر: وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. وفى
آخر حديث لابن عمر قد
كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة انتهى.
2.
التبيان فى اداب حملة
القرأن للإمام أبى زكريا بن شرف النووي، جـ1 صـ111
وقال أقضى القضاة الماوردي في كتابه الحاوي: القراءة بالألحان الموضوعة ان أخرجت
لفظ القرآن عن صيغته بإدخال حركات فيه أو إخراج حركات منه أو قصر ممدود أو مد مقصور
أو تمطيط يخفي به بعض اللفغظ ويتلبس المعني فهو حرام يفسق به القارىء ويأثم به المستمع
لأنه عدل به عن نهجه القويم إلى الاعوجاج والله تعالى يقول (قرآنا عربيا غير ذي عوج)
قال وإن لم يخرجه اللحن عن لفظه وقراءته على ترتيله كان مباحا لأنه زاد عللا ألحانه
في تحسينه هذا كلام أقضى القضاة وهذا القسم الأول من القراءة بالالحان المحرمة مصيتة
ابتلي بها بعض الجهاة الطغام الغشمة الذين يقرءون على الجنائز وبعض المحافل وهذه بدعة
محرمة ظاهرة يأثم كل مستمع لها كما قالة أقضى القضاه الماوردي
وياثم كل قادر على إزالتها أو على النهي عنها إذا لم يفعل ذلك اهـ
3.
نهاية قول المفيد فى
علم التجويد، صـ24
إعلم أن الواجب فى علم التجويد
ينقسم إلى واجب شرعي أو صناعي وهو ما يحسن فعله ويقبح تركه ويعزر على تركه التعزير
اللائق به عند تلك أهل تلك الصناعة فالشرعي ما يحفظ الحروف من تغيير المعنى وإفساد
المعنى فيأثم تاركه والصناعى فيما ذكره العلماء فى كتب التجويد كالإذغام والإقلاب
والترقيق والتفخيم فلا يأثم تاركه على اختيار المتأخرين اهـ
[1] Hasil Keputusan Bahtsul Masail NU Pamekasan Bulan Agustus
2013 di kediaman KH. MAHRUS SHOFI (Rois MWCNU
Pademawu) Desa Pademawu
Barat (MWCNU Pademawu) Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 18
Syawwal 1434 H. / 24 Agustus 2013 M.
[2] Iqtibâs adalah ungkapan (kalam) yang mengandung potongan
ayat al-Qur’an atau Hadits, baik berbentuk nadham (syair) atau natsr
(prosa) dengan cara tidak memberikan isyarat bahwa ungkapan tersebut memuat
potongan ayat al-Qur’an atau al-Hadits.
Labels:
Al-Qur'an - do'a dan bacaan,
Pembahasan Bahtsul Masasil
Thanks for reading Membaca al-Qur’an tanpa tajwid dalam syair. Please share...!
0 Comment for "Membaca al-Qur’an tanpa tajwid dalam syair"