Membaca al-Qur’an tanpa tajwid dalam syair



Deskripsi Masalah
Rounded Rectangle: 86Seperti biasa di masjid-masjid atau mushalla ketika hendak dilaksanakan shalat berjamaah. Sambil lalu menunggu datangnya para jama’ah shalat, biasanya dikumandangkan syair-syair, baik yang berupa istighfar atau lainnya. Hanya dari sekian syair tersebut ternyata ada yang merupakan petikan ayat al-qur’an. Sehingga ketika dibaca menghilangkan tajwid karena lebih disesuaikan dengan irama syairnya.


Pertanyaan
Bagaimanakah hukumnya praktek tersebut?
(Sail: MWCNU Pamekasan)

Jawaban
Dirinci sebagai berikut:
-       Kalau bacaan yang dibaca berupa petikan ayat al-Qur’an yang sudah dikombinasikan dengan lafadz atau kalimat lain dalam bentuk iqtibas[2]) maka tidak wajib menggunakan tajwid.
-       Kalau bacaan tersebut berupa ayat-ayat al-Qur’an secara utuh maka membacanya wajib menggunakan tajwid syar’i (tajwid yang apabila tidak digunakan akan menyebabkan perubahan ma’na atau mabni)

Dasar pengambilan hukum:

1.    الإتقان فى علوم القرآن، جـ 1، صـ 113
Rounded Rectangle: 87فصل: فى الاقتباس وما جرى مجراه، الاقتباس تضمين الشعر أو النثر بعض القرآن لا على أنه منه بأن لا يقول فيه قال الله تعالى ونحوه، فان ذلك حينئذ لا يكون اقتباسا وقد اشتهر عن المالكية تحريمه وتشديد النكير على فاعله. وأما أهل مذهبنا فلم يتعرض له المتقدمون ولا أكثر المتأخرين مع شيوع الاقتباس فى أعصارهم واستعمال الشعراء له قديما وحديثا، وقد تعرض له جماعة من المتأخرين فسئل عنه الشيخ عز الدين عبد السلام فأجازه. واستدل له بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من قوله فى الصلاة وغيرها "وجهت وجهي الخ" وقوله "اللهم فالق الإصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا اقض عني الدين وأغنني من الفقر" وفى سياق كلام لأبى بكر: وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. وفى آخر حديث لابن عمر قد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة انتهى.
2.    التبيان فى اداب حملة القرأن للإمام أبى زكريا بن شرف النووي، جـ1 صـ111
Rounded Rectangle: 88وقال أقضى القضاة الماوردي في كتابه الحاوي: القراءة بالألحان الموضوعة ان أخرجت لفظ القرآن عن صيغته بإدخال حركات فيه أو إخراج حركات منه أو قصر ممدود أو مد مقصور أو تمطيط يخفي به بعض اللفغظ ويتلبس المعني فهو حرام يفسق به القارىء ويأثم به المستمع لأنه عدل به عن نهجه القويم إلى الاعوجاج والله تعالى يقول (قرآنا عربيا غير ذي عوج) قال وإن لم يخرجه اللحن عن لفظه وقراءته على ترتيله كان مباحا لأنه زاد عللا ألحانه في تحسينه هذا كلام أقضى القضاة وهذا القسم الأول من القراءة بالالحان المحرمة مصيتة ابتلي بها بعض الجهاة الطغام الغشمة الذين يقرءون على الجنائز وبعض المحافل وهذه بدعة محرمة ظاهرة يأثم كل مستمع لها كما قالة أقضى القضاه الماوردي وياثم كل قادر على إزالتها أو على النهي عنها إذا لم يفعل ذلك  اهـ
3.    نهاية قول المفيد فى علم التجويد، صـ24
إعلم أن الواجب فى علم التجويد ينقسم إلى واجب شرعي أو صناعي وهو ما يحسن فعله ويقبح تركه ويعزر على تركه التعزير اللائق به عند تلك أهل تلك الصناعة فالشرعي ما يحفظ الحروف من تغيير المعنى وإفساد المعنى فيأثم تاركه والصناعى فيما ذكره العلماء فى كتب التجويد كالإذغام والإقلاب والترقيق والتفخيم فلا يأثم تاركه على اختيار المتأخرين اهـ


[1] Hasil Keputusan Bahtsul Masail NU Pamekasan Bulan Agustus 2013 di kediaman KH. MAHRUS SHOFI (Rois MWCNU Pademawu) Desa Pademawu Barat (MWCNU Pademawu) Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 18 Syawwal 1434 H. / 24 Agustus 2013 M.
[2] Iqtibâs adalah ungkapan (kalam) yang mengandung potongan ayat al-Qur’an atau Hadits, baik berbentuk nadham (syair) atau natsr (prosa) dengan cara tidak memberikan isyarat bahwa ungkapan tersebut memuat potongan ayat al-Qur’an atau al-Hadits.
Labels: Al-Qur'an - do'a dan bacaan, Pembahasan Bahtsul Masasil

Thanks for reading Membaca al-Qur’an tanpa tajwid dalam syair. Please share...!

0 Comment for "Membaca al-Qur’an tanpa tajwid dalam syair"

Back To Top