Penerima Menjual Daging Qurban[1]



Deskripsi Masalah
Proses terakhir dalam pelaksanaan qurban adalah mendistribusikannya kepada fakir-miskin. Beragam pendapat dikemukakan para ulama cara mendistribusikan-nya, di antaranya dengan cara mengakomodir dari 3 praktik utama yaitu daging dibagi 3 antara dimakan sendiri, disedakahkan, dan dijadikan hadiah. Terjadi di suatu daerah, daging kurban diserahterimakan kepada pengelola madrasah/ ta’mir masjid kemudian daging tersebut dijual untuk kemudian uangnya diperuntukkan untuk pembangu-nan madrasah/masjid dan kadang-kadang hal tersebut sudah direncanakan sebelumnya.


Pertanyaan:
  1. Bolehkah bagi penerima menjual daging qurban?

Jawaban
Boleh apabila penerimanya termasuk orang-orang fakir-miskin

Dasar Pengambilan Hukum:

1. حاشية البجيرمي على الخطيب ، جـ 13، صـ 244
Rounded Rectangle: 17وَيُشْتَرَطُ فِي اللَّحْمِ أَنْ يَكُونَ نِيئًا لِيَتَصَرَّفَ فِيهِ مَنْ يَأْخُذُهُ بِمَا شَاءَ مِنْ بَيْعٍ وَغَيْرِهِ كَمَا فِي الْكَفَّارَات
2. الفتاوى الكبرى الفقهية على مذهب الإمام الشافعي ، جـ9، صـ480-481
Rounded Rectangle: 18- ... الانتفاع بعينه ما دامت باقية دون نحو بيعه هذا حكم الإتلاف من حيث الضمان وعدمه وهو ظاهر لا محيد عنه فيتعين اعتماده لأن قواعدهم تصرح به وإن لم أر من نص عليه وأما بالنسبة للإثم فإن تعمد أثم لا من حيث التضحية بل من حيث كونها إضاعة مال وإن لم يتعمد لم يأثم وأما قوله وكذا قد يتخيل الخ فهو إنما يتجه في الغني الذي أهدي إليه دون نفسه ودون الفقير كما يعلم ذلك من قولي في شرح العباب كغيره من الأغنياء لا تمليكهم على المعتمد الذي عليه الشيخان وغيرهما خلافا لابن الصلاح وغيره كما يأتي فلا يجوز تمليك الأغنياء شيئا من الأضحية ليتصرفوا فيه بالبيع وغيره بل بالأكل ولذا جاز إطعامهم على وجه الإباحة كما في الجواهر وغيرها وكذا الإهداء إليهم كما يأتي واستثنى البلقيني من ذلك ضحية الإمام من بيت المال قال فيملك الأغنياء ما يعطيهم منها بخلاف الفقراء كما أفهمه كلامهم فيجوز إطعامهم وتمليكهم حتى من الزائد على ما يجب تمليكه نيئا ويتصرفوا فيه بالبيع وغيره أما الأغنياء فيما يهدى إليهم فلا يتصرفوا فيه بغير الأكل كما دل عليه قول الرافعي يجوز إطعامهم كما يطعم الضيف ويوافقه قول القمولي نقلا عن الإمام والغزالي ما يجوز له أكله من أضحية التطوع لا يجوز له إتلافه لأنه لا يجوز له بيعه ولا أن يملكه الأغنياء ليتصرفوا فيه بالبيع وغيره وإنما جاز له ولهم الأكل على وجه الإباحة ونظر فيه ابن الصلاح بأن ظاهر إطلاقهم جواز الإهداء إلى الأغنياء في الهبة المفيدة للملك الممكنة من التصرف لا الإطعام على وجه الإباحة فإنه لا يسمى هدية ويرد وإن قال ابن الرفعة إن الظاهر معه، وغيره أن ما قاله هو ظاهر كلام الشافعي والأصحاب الذين ذكروا الإهداء بأن الأصل منع أكلهم منها وإنما جاز لهم على خلاف الأصل فلا يحسن أن يوسع لهم في غيره من التصرفات وظاهر التشبيه بالضيف أنه ليس لغني أهدي له شيء منها إهداؤه لغيره وهو متجه ويؤيده قول الزركشي رحمه الله تعالى يحمل الإهداء إليهم على الإباحة لا الملك فللمهدي استرجاعه ولو بعد الوصول للمهدى إليه وأما قوله بعد ذلك للأذرعي قضية التشبيه بالضيف أن المهدى إليه لا يتصرف بغير الأكل من صدقة ونحوها وفي منعه من الصدقة والإيثار به بعد بخلاف منعه من البيع لأنه كالمضحي يمتنع عليه أي البيع دون الصدقة وإطعام الغير فيرد بأنه لا بعد في ذلك وليس كالمضحي لأن له ولاية التفرقة المستلزمة لجواز التصدق وإطعام الغير بخلاف المهدى إليه اهـ. ما في الشرح المذكور وهو ظاهر فيما ذكرته أما الفقير فواضح لما Rounded Rectangle: 19علم أنه يتصرف فيه بالبيع وغيره
3. ألباجوري ،جـ2، صـ 302

قوله ويطعم حتما اي وجوبا وقوله من الاضحية المتطوع بها اي من لحمها لا من غيره كالجلد والكرش.ويشتترط فى اللحم ان يكون نيأ ليصرف فيه من يأخده بما شاء من بيع وغيره كما فى الكفارات فلا يكفى جعله طعاما مطبوخا ودعاء الفقراء اليه ليأكلوه كما يوهمه قول المصنف ويطعم . فالمراد به التتصدق ولا يكفى الاهداء عن التصدق ولا يكفى القدر التافه من الحم كما اقتاه كلام الماوردى بل لا بد ان يككون غير تافه ولو جزأ يسيرا بحيث ينطلق عليه الاسم كنصف رطل.ولو تصدق بقدر الواجب واكل باقيها وولدها كله جاز ولا يكفى كونه قديدا كما قاله البلقيني) قوله الفقراء والمساكين (اي جنسهم ولو واحدا فيكفى الصرف لواحد من الفقراء والمساكين وان كانت عبارة المصنف توهم اشتراط الصرف لجمع منهم وليس كذالك لانه يجوز هنا الاقتصار على جزأ يسير لا يمكن صرفه لاكثر من واحد كوقية,وبهذا فارق السهم الصنف الواحد من ازكاة فانه لا يجوز صرفه لاقل من ثلاثة -الى ان قال- قوله والافضل التصدق اي لانه اقرب للتقوى وابعد من حظالنفس -ألى ان قال- قوله واذا اكل البعض وتصدق فى الباقى حصل له الثواب التضحية بالجميع اي لانه دبح الجميع اضحية تصدق عليه انه ضحى بالجميع

Rounded Rectangle: 20

  1. Apakah dengan dijualnya daging qurban oleh penerima akan mengubah maksud dari perintah berkurban sehingga mempengaruhi pahala berqurban?

Jawaban
Tidak mempengaruhi pahala karena orang yang berkurban sudah mengerjakan ketentuan-ketentuan berkurban.

Dasar Pengambilan Hukum:
Muruju’ ke ‘ibarot poin a
بجيرمي على المنهج ،جـ4، صـ 397
وقال لفاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإنه بأول قطرة من دمها يغفر لك ما سلف من ذنوبك رواه الحاكم وصحح إسناده.


[1] Keputusan Komisi Bahtsul Masail, Konferensi Cabang Nahdlatul Ulama Pamekasan Tahun 1432H/2011 M, di Pondok Pesantren ”Miftahul Qulub” Polagan Kec. Galis Kab. Pamekasan, tanggal 29 Rabi’ul  Awwal-01 Rabi’ul Akhir 1432 H/ 05-06 Maret 2011.
Labels: Pembahasan Bahtsul Masasil, Qurban dan Aqiqah

Thanks for reading Penerima Menjual Daging Qurban[1]. Please share...!

0 Comment for "Penerima Menjual Daging Qurban[1]"

Back To Top