Wasiat pengasuhan anak



Deskripsi Masalah
Ada sepasang suami istri sudah dikaruniai 2 anak. Suatu hari sang istri meninggal dunia dan sebelumnya sudah berwasiat kepada saudara-saudaranya agar mengasuh anaknya sampai dewasa, merekapun siap. Beberapa lama kemudian sang suami meninggal dunia juga dan sebelumnya juga berwasiat yang sama kepada saudara-saudaranya sehingga terjadi perselisihan antara keluarga suami dan istri tentang hak pengasuhan anak mereka.


Pertanyaan:
a.      Apakah menyuruh mengasuh anak itu termasuk wasiat yang harus dikerjakan?
b.      Siapakah yang berhak melaksanakan wasiat tersebut di antara kedua belah pihak?
 (MWCNU Pademawu)
Jawaban
a.      Wajib dikerjakan.
b.      Yang berhak dan sah melaksanakan wasiat adalah pihak ayah.

Rounded Rectangle: 59Dasar pengambilan hukum:

1.   غاية التلخيص المراد من فتاوى ابن زياد ، صـ 203
(مسئلة) أوصى الى أخر فى أمر أطفاله فرد الوصية فى حياته فأوصى بهم الى أمهم ثم بعد الموت قبل كل من الراد الأول والأم صحت لكل منهما وصار كل وصيا ويشتركان ولا يستقل أحدهما بالتصرف اهـ
2.   إعانة الطالبين، جـ 3، صـ 217
مطلب في الايصاء وهو قول المحشي (تتمة) تعرض للوصية ولم يتعرض للايصاء، وقد ترجم له الفقهاء بفصل مستقل، ولا بد من التعرض له تكميلا للفائدة - فأقول: حاصل الكلام عليه أن الايصاء لغة الايصال، كالوصية. وشرعا إثبات تصرف مضاف لما بعد الموت ولو تقديرا وإن لم يكن فيه تبرع، كالايصاء بالقيام على أمر أطفاله، ورد ودائعه، وقضاء ديونه، فإنه لا تبرع في شئ من ذلك بخلاف الوصية فإنه لا بد فيها من التبرع وأركانه أربعة: موصي، ووصي، وموصى فيه، وصيغة.
Rounded Rectangle: 60وشرط في الموصي بقضاء الحقوق التي عليه وتنفيذ الوصايا ورد الودائع ونحوها ما تقدم في الموصي بمال، من كونه مالكا بالغا عاقلا حرا مختارا. وشرط في الموصي بنحو أمر طفل ومجنون ومحجور عليه بسفه، مع ما مر من الشروط، أن يكون له ولاية عليه ابتداء من الشرع، لا بتفويض، فلا يصح الايصاء من صبي ومجنون ورقيق ومكره، ولا من أم وعم، لعدم الولاية عليهما، ولا من الوصي، لان ولايته ليست شرعية ابتداء، بل جعلية بتفويض الاب أو الجد إليه إلا إن أذن له فيه، كأن قال أوص عني، فأوصى عن الولي، لا عن نفسه، ولا يصح الايصاء من أب على ولده والجد بصفة الولاية، لان ولايته ثابتة شرعا ابتداء، بخلاف الوصي، كما علمت، وشرط في الوصي: الاسلام والبلوغ والعقل والحرية والعدالة والاهتداء إلى التصرف وعدم عداوة منه للمولى عليه وعدم جهالة، فلا يصح الايصاء إلى من فقد شيئا من ذلك، كصبي ومجنون وفاسق ومن به رق أو عداوة وكافر على مسلم، ومن لا يكفي في التصرف لهرم أو سفه. اهـ


[1] Hasil Keputusan Bahtsul Masail NU Pamekasan Bulan April 2012 di Kediaman KH. Busri Fadholi (Wakil Rois PCNU Pamekasan), Desa Jarin (MWCNU Pademawu), Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 23 Jumadal Ula 1433 H./ 14 April 2012 M.
Labels: Pembahasan Bahtsul Masasil, Wasiat dan Waris

Thanks for reading Wasiat pengasuhan anak. Please share...!

0 Comment for "Wasiat pengasuhan anak"

Back To Top