Teknis Pembayaran Zakat

 Deskripsi Masalah

Sebagaimana yang telah maklum di kitab-kitab fiqih bahwa harta yang terkena kewajiiban zakat apabila mencapai ukuran/jumlah tertentu (nisab). Suatu kebiasaan di masyarakat dalam menentukan nisab pertanian (padi/jagung) menggunakan perkiraan saja tanpa menimbang atau menakar terlebih dahulu pada saat panen kemudian mengeluarkan zakatnya tanpa harus membersihkannya terlebih dahulu dari padi yang tidak berisi dan kotorannya, misalnya setiap 10 zak akan langsung dikeluarkan zakatnya 1 zak (10%).

Pertanyaan:

a.    Bolehkah menentukan kadar nisab dan zakat dengan menggunakan perkiraan?

 Jawaban:

Untuk menentukan kadar nishab dengan perkiraan hukumnya boleh apabila sudah punya dugaan kuat bahwa zuru’ tersebut mencapai nishab. Sedangkan menentukan zakat dengan pekiraan hukumnya tidak boleh.

b.    Bolehkah membayar zakat pertanian dengan tanpa membersihkannya terlebih dahulu seperti tersebut di atas?

 Jawaban:

Tidak boleh sebagaimana jawaban poin a

Dasar pengambilan hukum:

1. فتح الوهاب - (ج 1 / ص 203

(لا) تعجيلها (لنابت) من ثمر وحب (قبل) وقت (وجوبها) وهو بدو الصلاح واشتداد الحب كما مر إذ لا يعرف قدره تحقيقا ولا تخمينا، أما بعده فيصح قبل الجفاف والتصفية (وشرط) لاجزاء المعجل (كون المالك والمستحق أهلا) لوجوب تلك الزكاة ولاخذها (وقت وجوبها) هو أعم من تعبيره بآخر الحول، فلو كان أحدهما ميتا أو المستحق مرتدا أو المال تالفا وقت الوجوب أو بيع في الحول وليس مال تجارة، لم يجز المعجل ولا يضر تلف المعجل ولا يرد ما لو عجل بنت مخاض عن خمس وعشرين، فتوالدت قبل الحول وبلغت ستا وثلاثين حيث لم تجز المعجلة وإن صارت بنت لبون مع وجود الشرط المذكور..

 

2. حواشي الشرواني - (ج 3 / ص 355

ولو قبل الجفاف الخ) الاولى إسقاط ولو عبارة المغني والنهاية أي بعد صلاح الثمر واشتداد الحب قبل الجفاف والتصفية إذا غلب على ظنه حصول النصاب كما قاله في البحر لمعرفة قدره تخمينا ولان الوجوب قد أثبت إلا أن الاخراج لا يجب وهذا تعجيل على وجوب الاخراج لا على أصل الوجوب فهو أولى بالاخراج من تعجيل الزكاة قبل الحول اه قوله: (ولو قبل الجفاف والتصفية) أي حيث كان الاخراج من غير الثمر والحب اللذين أراد الاخراج عنهما لما تقدم أنه لو أخرج من الرطب أو العنب قبل جفافه لا يجزئ وإن جف وتحقق أن المخرج يساوي الواجب أو يزيد عليه ع ش وقوله لما تقدم الخ أي في النهاية خلافا للشارح هناك بل قوله هنا ثم إن بان نقص الخ ظاهر في كون الاخراج من نفس الثمر والحب عبارة سم قال في العباب ويجوز تعجيل زكاة المعشر بعد وجوبها إن غلب على ظنه حصول نصاب منه اه قال الشارح في شرحه وعبر الرافعي بالمعرفة والمراد بها ما ذكر بل عبر بعضهم بالظن ولعله الاقرب ويؤيده قولهم يمتنع التعجيل قبل بدو الصلاح والاشتداد لانه لم يظهر ما يمكن معرفة مقداره تحقيقا ولا ظنا انتهى اه

 

3. شروانى ج3 ص 355

( و (الصحيح) أنه لا يجوز إخراج زكاة الثمر قبل بدو صلاحه ولا الحب قبل اشتداده ) ; لأن وجوبها بسبب واحد هو البدو والاشتداد فامتنع التقديم عليه وقبل الظهور يمتنع قطعا ( ويجوز ) التعجيل ( بعدهما ) ولو قبل الجفاف والتصفية لإمكان معرفة قدرها تخمينا ثم إن بان نقص كمله أو زيادة فهي تبرع

 

4. اعانة الطالبين ج/٢ ص/١٨٢

(قوله: منفي) حال من فاعل بلغ بالنسبة للقوت فقط، وإن كان صنيعه يقتضي رجوعه له ولقسيمه، أي يعتبر في القوت بلوغه خمسة أوسق حال كونه منقى، أي مصفى من تبنه لانه لا يدخر فيه، ولا يؤكل معه، ويغتفر قليل لا يؤثر في الكيل، وحال كونه منقى من قشره الذي لا يؤكل معه في الغالب، فإن كان يؤكل معه في الغالب - كذرة - فلا يعتبر تنقيته منه فيدخل قشره في الحساب وأما غير القوت فيعتبر بلوغه خمسة أوسق حال كونه تمرا إن تتمر الرطب، أو حال كونه زبيبا إن تزبب العنب، وإن لم يتتمر الاول أو لم يتزبب الثاني: فيعتبر ذلك حال كونه رطبا أو عنبا، وتخرج الزكاة منهما في الحال.

 

Keputusan Komisi Bahtsul Masail Diniyah, Konfercab Nu Pamekasan, Di PP. Miftahul Ulum Kebun Baru Kacok Palengaan Pamekasan, Tanggal 17-18 Jumadal Akhir 1437 H / 26-27 Maret 2016 M.

Labels: Zakat

Thanks for reading Teknis Pembayaran Zakat. Please share...!

0 Comment for "Teknis Pembayaran Zakat"

Back To Top