Kuis dan Undian Berhadiah


Deskripsi Masalah

Beragam cara dilakukan oleh suatu lembaga atau organisasi tertentu untuk mensosialisasikan programnya, di antaranya dengan menggelar suatu even yang melibatkan massa dalam jumlah besar seperti Jalan Jalan Santai (JJS), senam pagi dan sebagainya. Untuk mengundang minat peserta, biasanya panitia/sponsor menjanjikan berbagai hadiah menarik dengan cara pengundian kupon-kupon peserta yang dibeli atau diperoleh dari panitia atau dengan kuis-kuis dan perlombaan. Dan juga biasanya semua bentuk hadiah sudah disediakan oleh panitia/sponsor sebelum kegiatan dimulai dan sengaja dipamerkan untuk lebih mayakinkan calon peserta. (PCNU Pamekasan)

Pertanyaan:
a. Bagaimana hukum (halalkah) hadiah yang diperolah dari hasil pengundian, kuis dan perlombaan seperti tersebut dalam deskripsi di atas, mengingat ada unsur untung rugi dan kalah menang?
Jawaban :
Hadiah dari suatu undian atau kuis-kuis apabila terdapat unsur untung rugi dari peserta seperti pembelian kopon-kupon hukumnya haram. Sedangkan hadiah dalam perlombaan, apabila hadiahnya diambilkan dari uang pendaftaran hukumnya haram dan apabila tidak diambilkan dari uang pendaftaran hukumnya halal.
Referensi :
1. Is'ad al-Rafiq, Juz II, Hal. 102
2. Rawai'u al-Bayan, Juz I, Hal. 179
3. al-Bajuri, Juz II, Hal. 309
4. al-Mughni, Juz X, Hal. 171
5. Fawakih al-Dawany, Juz II, Hal. 285
6. al-Halal wa al-Haram fi al-Islam, Hal. 295
7. Syiraj al-Wahhaj, Hal 569
وعبارته :
1. (كل ما فيه قمار) وصورته المجمع عليها ان يخرج العوض من الجانبين مع تكافئهما وهو المراد من الميسر فى الأية ووجه حرمته ان كل واحد متردد بين ان يغلب صاحبه فيغنم او يغلبه صاحبه فيغرم فان عدل عن ذلك الى حكم السبق والرمي بأن ينفرد احد اللاعبين باخراج العوض ليأخذ منه ان كان مغلوبا وعكسه ان كان غالبا فالأصح حرمته ايضا اهـ (اسعاد الرفيق، جـ 2، صـ 102)
2. اتفق العلماء على تحريم ضروب القمار وأنها من الميسر المحرم لقوله تعالى "قل فيهما اثم كبير" فلكل لعب يكون فيه ربح لفريق وخسارة لأخر هو من الميسر المحرم سواء كان اللعب بالنرد أو السطرنج او غيرهما ويدخل فيه فى زماننا مثل (اليانصيب) سواء منه ما كان بقصد الخير (اليانصيب الخيري) او بقصد الربح المجرد فكله ربح خبيث وان الله تعالى طيب لا يقبل الا طيبا (روائع البيان، جـ 1، صـ 279)
3. ويجوز شرط العوض من غير المتسابقين من الامام أو الاجنبي كأن يقول الامام من سبق منكما فله على كذا من مالي أو فله فى بيت المال كذا ويكون ما يخرجه من بيت المال من سهم المصالح وكأن يقول الاجنبي من سبق منكما فله على كذا لانه بذل مال فى طاعة وليس لملتزم العوض ولو كان غير المتسابقين زيادة فى العوض ولا نقص عنه وكذلك العمل فليس له زيادة ولا نقص فيه وليس له فسخ العقد لانه لازم فى حقه كالاجارة (الباجوري، جـ2، صـ 309)
4. فصل فى اللعب كل لعب فيه قمار فهو محرم اي لعب كان وهو من الميسر الذي أمر الله تعالى باجتنابه ومن تكرر منه ذلك ردت شهادته وما خلا من القمار وهو اللعب الذي لا عوض فيه من الجانبين ولا من احدهما فمنه ما هو محرم ومنه ما هو مباح فأما المحرم فاللعب بالنرد وهذا قول ابي حنيفة وأكثر اصحاب الشافعي وقال بعضهم هو مكروه غير محرم اهـ (المغني، جـ 10، صـ 171)
5. ومن انواع الباطل القمار وهو ما يأخذه الشخص من غيره بسبب المغالبة عند اللعب بنحو الطاب او مسابقة على غير اوجه الشرعي اهـ (الفواكه الدواني، جـ 2، صـ 285)
6. والاسلام الذي ابح للمسلم الوانا من اللهو واللعب حرم كل لعب يخالطه قمار وهو ما لا يخلو للاعب فيه ربح او خسارة –الى ان قال- ولا يحل لمسلم ان يجعل من لعب القمار (اليسر) وسيلة وتمضية اوقات الفراغ كما لا يحل له ان يتخذ منه وسيلة لاكتساب المال بحال من الاحوال اهـ (الحلال والحرام فى الاسلام، صـ 295)
7. ويجوز شرط المال (من احدهما) فقط (فيقول ان سبقتني فلك على كذا او سبقتك فلا شيئ عليك، فان شرط) فى العقد (ان من سبق منهما فله على الاخير كذا لم يصح الا بمعلل) اهـ (شراج الوهاج، صـ 569)
b. Bagaimana kriteria suatu undian atau kuis agar tidak termasuk dalam kategori qimar (judi)?
Jawaban :
Undian dan kuis yang diadakan harus menghindari ketentuan-ketentuan dalam qimar seperti unsur untung rugi dalam pelaksanaannya.
Referensi : Meruju' pada sub a.
Keterangan Tempat Pelaksanaan:
Pembahasan soal di Kediaman KH. KHOLIL DAHLAN, B.A, Pondok Pesantren Kembang Kuning Lancar (MWC NU Larangan), Hari Selasa (Malam Rabu), Tgl 02 Sya'ban 1428 H/14 Agustus 2007 M.
Labels: Jinayat / Hudud

Thanks for reading Kuis dan Undian Berhadiah. Please share...!

1 Comment for "Kuis dan Undian Berhadiah"

Terimakasih,
Infonya bermanfaat banget.

Sebagai tambahan saja, kalau mau menangin hadiah dari tempat main kuis yang terpercaya bisa klik Kuis Berhadiah.

Salam kenal dari Mili ^_^

Back To Top