Deskripsi Masalah
Fenomina
mengangkat anak yang banyak terjadi saat ini bagi pasangan suami istri yang
lama tidak dikaruniai anak menjadi alternatif
bagi keduanya untuk meneruskan dan menggantikannya kelak ketika mereka
meninggal dunia. Untuk kepentingan masa depan anak tersebut sebagian orang
membuatkan akta lahir dengan mencantumkan mereka sebagai bapak dan ibunya.
Akibat dari akta lahir itu semua data-data yang berhubungan dengannya akan
tertulis sama dengan akta tersebut seperti Kartu Keluarga, Ijazah, dan lainnya.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum
membuatkan akta lahir anak angkat tersebut sebagaimana masalah di atas?
Jawaban:
Tidak boleh karena
akan menimbulkan dampak negatif, seperti bisa memasukkannya dalam ahli waris
dan perwalian nikah dalam administrasi ketatanegaraan.
Dasar pengambilan hukum:
1. عون المعبود - ج 11 / ص 152
وَأَخْرَجَ
الْبُخَارِيّ فِي بَاب غَزْوَة الطَّائِف حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار
حَدَّثَنَا غُنْدَر حَدَّثَنَا شُعْبَة عَنْ عَاصِم قَالَ سَمِعْت أَبَا عُثْمَان
قَالَ سَمِعْت سَعْدًا وَهُوَ أَوَّل مَنْ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيل اللَّه
وَأَبَا بَكْرَة وَكَانَ تَسَوَّرَ
حِصْن الطَّائِف فِي أُنَاس فَجَاءَا إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَقَالَا سَمِعْنَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول
" مَنْ اِدَّعَى إِلَى غَيْر أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَم فَالْجَنَّة عَلَيْهِ
حَرَام " ( مَنْ اِدَّعَى ) :
بِتَشْدِيدِ الدَّال أَيْ اِنْتَسَبَ وَرَضِيَ أَنْ يَنْسُبهُ النَّاس إِلَى غَيْر
أَبِيهِ ( وَهُوَ يَعْلَم ) : أَيْ
وَالْحَال أَنَّهُ يَعْلَم (
فَالْجَنَّة عَلَيْهِ حَرَام ) : أَيْ
إِنْ اِعْتَقَدَ حِلّه أَوْ قَبْل أَنْ يُعَذَّب بِقَدْرِ ذَنْبه أَوْ مَحْمُول
عَلَى الزَّجْر عَنْهُ لِأَنَّهُ يُؤَدِّي إِلَى فَسَاد عَرِيض . قَالَ اِبْن
بَطَّال : لَيْسَ مَعْنَى هَذَا الْحَدِيث أَنَّ مَنْ اِشْتَهَرَ بِالنِّسْبَةِ
إِلَى غَيْر أَبِيهِ أَنْ يَدْخُل فِي الْوَعِيد كَالْمِقْدَادِ بْن الْأَسْوَد ،
وَإِنَّمَا الْمُرَاد بِهِ مَنْ تَحَوَّلَ عَنْ نِسْبَته لِأَبِيهِ إِلَى غَيْر
أَبِيهِ عَالِمًا عَامِدًا مُخْتَارًا وَكَانُوا فِي الْجَاهِلِيَّة لَا
يَسْتَنْكِرُونَ أَنْ يَتَبَنَّى الرَّجُل وَلَد غَيْره وَيَصِير الْوَلَد يُنْسَب
إِلَى الَّذِي تَبَنَّاهُ حَتَّى نَزَلَ قَوْله تَعَالَى { اُدْعُوهُمْ
لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَط عِنْد اللَّه } وَقَوْله تَعَالَى { وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ
أَبْنَاءَكُمْ } فَنُسِبَ كُلّ وَاحِد إِلَى أَبِيهِ الْحَقِيقِيّ وَتَرَكَ
الِانْتِسَاب إِلَى مَنْ تَبَنَّاهُ لَكِنْ بَقِيَ بَعْده مَشْهُورًا بِمَنْ
تَبَنَّاهُ فَيُذْكَر بِهِ لِقَصْدِ التَّعْرِيف لَا لِقَصْدِ النَّسَب
الْحَقِيقِيّ ، كَالْمِقْدَادِ بْن الْأَسْوَد وَلَيْسَ الْأَسْوَد أَبَاهُ
وَإِنَّمَا كَانَ تَبَنَّاهُ ، وَاسْم أَبِيهِ الْحَقِيقِيّ عَمْرو بْن ثَعْلَبَة
كَذَا فِي الْفَتْح
(
مَنْ اِدَّعَى إِلَى غَيْر أَبِيهِ إِلَخْ ) : قَالَ
الْعَلْقَمِيّ قَالَ النَّوَوِيّ : هَذَا صَرِيح فِي غِلَظ تَحْرِيم اِنْتِسَاب
الْإِنْسَان إِلَى غَيْر أَبِيهِ أَوْ اِنْتِمَاء الْعَتِيق إِلَى وَلَاء غَيْر
مَوَالِيه لِمَا فِيهِ مِنْ كُفْر النِّعْمَة وَتَضْيِيع حُقُوق الْإِرْث
وَالْوَلَاء وَالْعَقْل وَغَيْر ذَلِكَ مَعَ مَا فِيهِ مِنْ قَطِيعَة الرَّحِم
وَالْعُقُوق اِنْتَهَى . قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ
وَمُسْلِم وَأَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ نَحْوه مِنْ حَدِيث
عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب عَلَيْهِ السَّلَام وَفِيهِ " فَعَلَيْهِ لَعْنَة
اللَّه وَالْمَلَائِكَة وَالنَّاس أَجْمَعِينَ " .
3. فتح الباري - ابن حجر - ج 12 / ص54
وقد
تقدم الحديث في غزوة حنين من رواية عاصم الأحول عن أبي عثمان قال سمعت سعدا وأبا
بكرة وتقدم هناك ما يتعلق بأبي بكرة قوله من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير
أبيه فالجنة عليه حرام وفي رواية عاصم المشار إليها عند مسلم من ادعى أبا في
الإسلام غير أبيه والثاني مثله وقد تقدم شرحه في مناقب قريش في الكلام على حديث
أبي ذر وفيه
ومن
ادعى لغير أبيه وهو يعلمه الا كفر ووقع هناك الا كفر بالله وتقدم القول فيه وقد
ورد في حديث أبي بكر الصديق كفر بالله انتفى من نسب وان دق أخرجه الطبراني
Keputusan
Komisi Bahtsul Masail Diniyah, Konfercab Nu Pamekasan, Di PP. Miftahul Ulum
Kebun Baru Kacok Palengaan Pamekasan, Tanggal 17-18 Jumadal Akhir 1437 H / 26-27
Maret 2016 M.
Thanks for reading Anak angkat dalam akta lahir. Please share...!
0 Comment for "Anak angkat dalam akta lahir"