Berwasiat untuk biaya tahlilan dan ibadah lainnya

Deskripsi masalah

Ada seorang janda meninggal dunia maninggalkan tirkah berupa uang dan dia tidak memiliki anak. Pada masa hidupnya dia menitipkan uang tersebut kepada seseorang yang diikuti wasiat kepadanya “Kalau saya meninggal dunia, uang ini gunakan untuk biaya tahlilan dan biaya haji saya (badal haji), kalau masih ada sisanya diinfaqkan” 

Pertanyaan:

Sahkah wasiat wanita tersebut?

 

Jawaban:

Sah apabila disetujui oleh ahli warisnya. Apabila tidak disetujui maka yang sah hanya sepertiga dari seluruh tirkatnya. Apabila tidak ada ahli waris, maka yang sah juga sepertiga dan sisanya ditasharrufkan ke baitul mal kecuali menurut Imam Abu Hanifah wasiatnya sah semua.

 

Dasar pengambilan hukum:

1. الأشباه والنظائر - (ج 2 / ص 418)

بَابُ الْوَصَايَا ضَابِطٌ : لَا يَصِحُّ الْوَصِيَّةُ بِكُلِّ الْمَالِ إلَّا فِي صُوَرٍ : الْأُولَى : لَهُ عَبِيدٌ ، لَا مَالَ لَهُ غَيْرَهُمْ ، وَأَعْتَقَهُمْ وَمَاتُوا . عَتَقُوا فِي قَوْلِ أَبِي الْعَبَّاسِ وَنَقَلَ الرَّافِعِيُّ تَرْجِيحَهُ عَنْ الْأُسْتَاذِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ تَرْجِيحًا غَيْرَهُ . الثَّانِيَةُ بِالْمُسْتَأْمَنِ إذَا أَوْصَى بِكُلِّ مَالِهِ : صَحَّ. الثَّالِثَةُ : مَنْ لَيْسَ لَهُ وَارِثٌ خَاصٌّ ، فَأَوْصَى بِكُلِّ مَالِهِ : يَصِحُّ فِي وَجْهٍ .

 

2. الحاوى الكبير الماوردي، جـ 8، صـ 195 مكتبة دار الكتب العلمية

فإن وصى بأكثر من الثلث أو بجميع ماله نظر فإن كان له وارث كانت الوصية موقوفة على إجازته ورده، فإن ردها رجعت الوصية الى الثلث وإن أجازه صحت ثم فيها قولان أحدهما أن إجازة الورثة ابتداء عطية منهم لا تتم إلا بالقبض وله الرجوع فيها ما لم يقبض وان مات قبل القبض بطلت كالهبة. والقول الثاني إجازة الورثة إمضاء لفعل الموصي فلا تفتقر الى قبض وتتم بإجازة الورثة وقبول الموصى له ليس الرجوع بعد الاجازة ولا تبطل الوصية بموته بعد إجازته وقبل إقباضهز

فصل: وإن لم يكن للميت وارث فأوصى بجميع ماله ردت الوصية الى الثلث والباقى لبيت المال. وقال ابو حنيفة وصيته إذا لم يكن له وارث نافذة فى جميع ماله الخ.

 

3. ترشيخ، صـ 194

وتصح الوصية فى سبيل الله وتصرف للغزات فى بعض النسخ وفى سبيل البر الخير واذا انتفت المعصية فلا فرق بين أن تكون الوصية قربة (كالوصية للفقراء أو لبناء مسجد أو مباحة لا يظهر فيها قربة كالوصية للأغنياء

 

4. الفقه على المذاهب الأربعة، جـ 3، صـــ143

الشافعية-قالوا تصح الوصية بقراءة القرأن لأن ثواب القرأة يصل الى الميت إذا وجد واحد من ثلاثة أمور: ان يقرأ قبره فإن لم يكن فليدع له عقب القراءة. فإن لم يفعل فلينو حصول الثواب له فإذا وجد واحد من هذه الأمور فإن الثواب يصل الى الميت وبعضهم يقول لا بد من الجمع بين الدعاء والنية وإذا اسقط أجر القارئ دنيوية فإن أجر لا يسقط كما تقدم فى الإجارة وقيل لا يصل ثواب القرأن الى الميت وهو ضعيف. وتصح الوصية بالحج سواء كان فرضا أو نفلا الخ.

 

Keterangan Tempat Pelaksanaan:

Pembahasan soal di kediaman K. ABD. RAHMAN FADILI, Pondok Pesantren Miftahul Ulum Karang Jati Desa Pamaroh (MWCNU Kadur) Hari Senin (Malam Selasa), Tanggal: 30 Rabi’ul Akhir 1442 H. / 14 Desember 2020 M.

Labels: Wasiat dan Waris

Thanks for reading Berwasiat untuk biaya tahlilan dan ibadah lainnya. Please share...!

0 Comment for "Berwasiat untuk biaya tahlilan dan ibadah lainnya"

Back To Top