Perbedaan dalam amaliyah perawatan janazah

 Deskripsi Masalah

Dalam amaliyah perawatan janazah, banyak ditemukan di masyarakat perbedaan pengurusan janazah yang dilakukan oleh kyai/tokoh masyarakatnya. Walaupun tidak berkaitan langsung dengan tajhiz mayat yang wajib tetapi hal ini menjadi polemik di kalangan awam mempertanyakan yang mana yang benar atau yang utama untuk dipraktikkan. Di antaranya adalah:

a.       Posisi mayat pada saat kematiannya; ada yang ditidurkan dengan posisi kepala di utara, ada yang diposisikan kepala di timur sama dengan shalat posisi telentang.

b.      Posisi mayat ketika dishalatkan. Mayat laki-laki dan perempuan sama-sama diposisikan kepala di utara, ada yang memposisikan mayat laki-laki kepala di selatan dan mayat perempuan di utara.

c.       Posisi mulaqqin dan hadirin. Pada saat dibacakan talqin, mulaqqin duduk dan hadirin berdiri, ada yang sebaliknya, ada pula mulaqqin dan hadirin sama-sama duduk. Dan Mulaqqin ada yang menghadap ke wajah mayat (timur), ada yang menghadap qiblat (barat)

d.      Talqin di bulan puasa. Ada yang mentalqin langsung setelah dikubur, ada yang tidak langsung mentalqin tetapi mentalqin setelah hari raya. Mereka berbondong-bondong ke makam untuk hanya sekedar mentalqin mayat setelah shalat ‘id.

e.       Membawa mayat ke kubur. Ada yang memposisikan kepala di depan, ada yang di diposisikan di belakang.

f.       Nisbah mayat ketika talqin, fatihah dan tahlil. Ada yang menisbahkan ke ayahnya, ada yang ke ibunya.


Pertanyaan:

Di antara beberapa perbedaan tersebut (a, b, c, d, e, f dan g), yang manakah yang memiliki dasar hukum? Apabila sama-sama memiliki dasar hukum, yang menakah yang paling utama (afdhal)? 

Jawaban: 

a.      Posisi tidur mayat pada saat kematiannya

Menidurkan mayat pada saat kematiannya, ulama sepakat sunnah menghadapkan mayat ke kiblat. Yang terjadi perbedaan adalah kaifiyyah (cara) menghadapkan mayat ke kiblat, yaitu:

1.      Menidurkan mayat pada lambung kanannya dengan kepala ada di utara menghadap kiblat sebagaimana posisi mayat di kubur;

2.      Menidurkan mayat pada lambung kirinya dengan kepala ada di selatan menghadap kiblat;

3.      Menidurkan mayat pada posisi telentang dengan kepala mayat di timur yang sedikit ditinggikan agar wajahnya menghadap kiblat.

Ketiga praktik tersebut sama-sama memiliki dasar hukum, tetapi pendapat yang paling shahih dan afdhal adalah kaifiyyah poin 1.

 Dasar pengambilan hukum:

1. المجموع - (ج 5 / ص 116

الخامسة) يستحب أن يستقبل به القبلة وهذا مجمع عليه وفى كيفيته المستحبة وجهان (أحدهما) علي قفاه واخمصاه الي القبلة ويرفع رأسه قليلا ليصير وجهه إلى القبلة حكاه جماعات من الخراسانيين وصاحبا الحاوى والمستظهري من العراقيين وقطع به الشيخ أبو محمد الجويني والغزالي وغيرهما قال امام الحرمين وعليه عمل الناس (والوجه الثاني) وهو الصحيح المنصوص للشافعي في البويطي وبه قطع جماهير العراقيين وهو الاصح عند الاكثرين من غيرهم وهو مذهب مالك وأبى حنيفة يضحع على جنبه الايمن مستقبل القبلة كالموضوع في اللحد فان لم يمكن لضيق المكان أو غيره فعلى جنبه الايسر إلى القبلة فان لم يمكن فعلى ففاه والله أعلم * واحتج للمسألة الحاكم والبيهقي بحديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة سأل عن البراء بن معرور رضى الله عنه فقالوا توفى وأوصي بثلثه لك يا رسول الله وأوصى أن يوجه الي القبله لما احتضر فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم أصاب الفطرة وقد رددت ثلثة علي ولده ثم ذهب فصلي عليه وقال اللهم اغفر له وارحمه وادخله جنتك وقد فعلت " قال الحاكم هذا حديث صحيح قال ولا اعلم في توجيه المختضر الي القبلة غير

2. نهاية الزين شرح قرة العين – جـ 1 / صـ 278

وحيث احتضر يوجه للقبلة بمقدّم بدنه على جنبه الأيمن إن أمكن، فإن تعسر فعلى جنبه الأيسر، فإن تعسر فعلى ظهره، وحينئذ يجعل وجهه وأخمصاه للقبلة

3. أسنى المطالب  - جـ 4 / صـ 189

(وَآدَابُ الْمُحْتَضَرِ )، وَهُوَ مَنْ حَضَرَتْهُ أَمَارَاتُ الْمَوْتِ أَيْ مِنْ آدَابِهِ ( أَنْ يَسْتَقْبِلَ بِهِ الْقِبْلَةَ ) لِلْإِجْمَاعِ { ؛ وَلِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ سَأَلَ عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ فَقَالُوا تُوُفِّيَ فِي صَفَرٍ وَأَوْصَى بِثُلُثِهِ لَك وَبِأَنْ يُوَجَّهَ لِلْقِبْلَةِ إذَا اُحْتُضِرَ فَقَالَ أَصَابَ الْفِطْرَةَ وَقَدْ رَدَدْت ثُلُثَهُ عَلَى وَلَدِهِ ثُمَّ ذَهَبَ فَصَلَّى عَلَيْهِ وَقَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَأَدْخِلْهُ جَنَّتَك وَقَدْ فَعَلْت } رَوَاهُ الْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ ( مُضْطَجِعًا عَلَى ) جَنْبِهِ ( الْأَيْمَنِ ) كَالْمَوْضُوعِ فِي اللَّحْدِ ثُمَّ الْأَيْسَرِ كَمَا فِي الْمَجْمُوعِ ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ أَبْلَغُ فِي الِاسْتِقْبَالِ مِنْ إلْقَائِهِ عَلَى قَفَاهُ وَقُدِّمَ الْأَيْمَنُ لِشَرَفِهِ وَلِمَا رَوَى الشَّيْخَانِ { أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا أَوَى إلَى فِرَاشِهِ نَامَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ } وَرَوَى أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَقْبَلَتْ عِنْدَ مَوْتِهَا الْقِبْلَةَ ثُمَّ تَوَسَّدَتْ يَمِينَهَا ( فَإِنْ لَمْ يَتَّفِقْ ) عِبَارَةُ أَصْلِهِ فَإِنْ لَمْ يُمْكِنْ وَضْعُهُ عَلَى جَنْبِهِ لِضِيقِ الْمَكَانِ أَوْ لِغَيْرِهِ ( أُلْقِيَ عَلَى قَفَاهُ وَوَجْهِهِ وَأَخْمَصَاهُ ) بِفَتْحِ الْمِيمِ أَشْهَرُ مِنْ كَسْرِهَا وَضَمِّهَا ( إلَى الْقِبْلَةِ ) بِأَنْ يَرْفَعَ رَأْسَهُ قَلِيلًا ؛ لِأَنَّ ذَلِكَ هُوَ الْمُمْكِنُ وَالْأَخْمَصَانِ هُمَا أَسْفَلُ الرِّجْلَيْنِ وَحَقِيقَتُهُمَا الْمُنْخَفِضُ مِنْ أَسْفَلِهِمَا قَالَهُ النَّوَوِيُّ فِي دَقَائِقِهِ

4. فتح الوهاب شرح منهج الطلاب  - جـ 1 / صـ 89

(وأن يلقن محتضر) أي من حضره الموت (الشهادة) أي لا إله إلا الله لخبر مسلم: لقنوا موتاكم لا إله إلا الله –الى أن قال- (ثم يوجه) إلى القبلة (باضجاع لجنب أيمن فإن تعذر فلجنب (أيسر)، كما في المجموع لان ذلك أبلغ في التوجيه من استلقائه، وذكر الايسر من زيادتي. فإن تعذر وجه ب (- استلقاء) بأن يلقي على قفاه ووجهه وأخمصاه للقبلة بأن يرفع رأسه قليلا، والاخمصان هنا أسفل الرجلين وحقيقتهما المنخفض من أسفلهما و الترتيب بين التلقين والتوجه من زيادتي، وبه صرح الماوردي

5. نهاية المحتاج  الى شرح المنهج - جـ 2 / صـ 439

( وَوُجِّهَ لِلْقِبْلَةِ ) إنْ أَمْكَنَ ( كَمُحْتَضَرٍ ) فِيمَا مَرَّ . نَعَمْ بَحَثَ الْأَذْرَعِيُّ أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِمْ يُوضَعُ عَلَى بَطْنِهِ شَيْءٌ ثَقِيلٌ أَنَّ الْمُرَادَ هُنَا إلْقَاؤُهُ عَلَى قَفَاهُ وَوَجْهِهِ وَأَخْمَصَاهُ لِلْقِبْلَةِ ، وَيُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ لِوَضْعِهِ حَالَانِ : أَحَدُهُمَا عَلَى جَنْبِهِ كَمَا هُنَا : أَيْ عَقِبَ مَوْتِهِ ، ثُمَّ يُجْعَلُ عَلَى قَفَاهُ بَعْدَهُ ، وَكَلَامُهُمْ ثَمَّ فِيهِ عَلَى أَنَّ وَضْعَهُ عَلَى جَنْبِهِ لَا يُنَافِي وَضْعَ شَيْءٍ عَلَى بَطْنِهِ لِمَا مَرَّ أَنَّهُ يُوضَعُ طُولًا : أَيْ مَعَ شَدِّهِ بِنَحْوِ خِرْقَةٍ ( وَيَتَوَلَّى ذَلِكَ ) جَمِيعَهُ ( أَرْفَقُ مَحَارِمِهِ ) نَدْبًا بِأَسْهَلَ مُمْكِنٍ مَعَ الِاتِّحَادِ فِي الذُّكُورَةِ وَالْأُنُوثَةِ أَخْذًا مِنْ قَوْلِ الرَّوْضَةِ يَتَوَلَّاهُ الرِّجَالُ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءُ مِنْ النِّسَاءِ ، فَإِنْ تَوَلَّاهُ رَجُلٌ مَحْرَمٌ مِنْ الْمَرْأَةِ أَوْ امْرَأَةٌ مَحْرَمٌ مِنْ الرَّجُلِ جَازَ

 

b.      Posisi mayat ketika dishalatkan

Memposisikan kepala mayat pada saat dishalatkan ulama berbeda pendapat:

1.      Menurut ulama-ulama Yaman, di antaranya Syaikh Abdullah Basudan yang didukung oleh Syaikh Ismail Utsman al-Zain dan Ulama Malikiyah bahwa posisi kepala mayat laki-laki dan perempuan sama-sama ada di utara sebagaimana kebiasaan masyarakat;

2.      Menurut ulama-ulama Mesir, di antaranya Syaikh Ali Syibromulisy dan Imam Bujairimi bahwa posisi kepala mayat laki-laki ada di selatan dan mayat perempuan ada di utara.

Dua pendapat tersebut sama-sama memiliki dasar hukum, tetapi para musyawirin tidak menemukan pendapat yang mengunggulkan salah satu dua pendapat tersebut yang paling afdhal.

 Dasar pengambilan hukum:

1. الرسالة الجائزة فى بعض أحكام الجنازة، صـ 10-21

ومن فتوى العلامة الجليل المدرس بالحرم المكي المنيف الشيخ إسماعيل عثمان الزين لطف الله به مانصه : بسم الله الرحمن الرحيم (أما بعد) فكثيرا ما يذاكرني بعض الإخوان من طلبة العلم الشريف في مسألة فقهية هي في الواقع مسألة كمالية ليست واجبة ولا لازمة بل هي هيئة مندوبة، ولكن ربما كثر فيها النـزاع وطال، ووقع في فهمها وتطبيقها الخلاف واستطال، حتى صار يغلط بعضهم بعضا فيما هو ليس واجبا ولا فرضا؛ هذه المسألة هي كيفية وقوف الإمام والمنفرد في الصلاة على الجنازة. وسبب النزاع والخلاف يرجع إلى أمرين : (أحدهما) سوء الفهم في معنى عبارة بعض الفقهاء، (وثانيهما) تداول النقل للعبارة حتى صار الخطأ في تفسيرها كأنه ليس بالخطأ. وها أنا إن شاء الله أوضح منها المراد وأسلك فيها مسلك الرشاد والسداد، فأقول، وبالله التوفيق : قال الإمام أبو داود في سننه : (باب أين يقوم الإمام من الميت إذا صلى عليه) وساق سند الحديث إلى أنس بن مالك رضي الله عنه أنه صلى الله على رجل فقام عند رأسه، وصلى على امرأة فقام عند عجيزتها. قال له العلاء بن زياد : هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ؟. قال : نعم. وفي الصحيحين من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : صليت وراء النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة ماتت في نفاسها فقام وسطها. قال العلامة الأمير : فيه دليل على مشروعية القيام عند وسط المرأة إذا صلى عليها، وهذا مندوب. وأما الواجب فإنما هو استقبال جزء من الميت رجلا أو امرأة. وعن الإمام الشافعي رحمه الله أنه يقف حذاء رأس الرجل وعند عجيزة المرأة لما أخرجه أبو داود والترمذي من حديث أنس إلخ يعني الحديث المتقدم. دل ذلك على أمرين : (أحدهما) واجب؛ وهو محاذاة الإمام أو المنفرد بجميع بدنه جزأ من بدن الميت أي جزء كان، سواء كان رأسه أو بطنه أو رجله أو غير ذلك. (ثانيهما) مندوب ومستحب؛ وهو وقوفه عند رأس الرجل وعند عجيزة المرأة. والحكمة في ذلك أن الرأس هو أشرف أعضاء الإنسان فاستحب الوقوف عنده بشرط محاذاة المصلي له بجميع بدنه. واستحب الوقوف وسط المرأة عند عجيزتها لأنه أستر لها. وفي كلا الحالين رأس الميت سواء كان رجلا أو امرأة مما يلي يمين الإمام لا غير. والأمر الثاني أشار له الفقهاء بقولهم : ويندب أن يقف عند رأس الرجل وعجيزة المرأة. وحرصا منهم على حصول المحاذاة الواجبة بيقين قالوا : ويندب أن يكون معظم رأس الرجل عن يمين الإمام أو المنفرد لتتم المحاذاة، لكن بعضهم عبر بالضمير بدلا عن الظاهر فقال : ويندب أن يقف عند رأس الذكر بحيث يكون معظمه على جهة يمين الإمام. ومن هنا حصل التصرف في العبارة ونشأ الغلط، فظن بعضهم أن الضمير في قوله معظمه يعود على الميت حتى أن بعضهم عبر بالظاهر بدل المضمر على هذا الفهم السيئ فقال : بحيث يكون معظم الميت عن يمين الإمام. وهذا كله غلط وسوء فهم. وإنما المراد أن يكون معظم رأس الميت الذكر عن يمين الإمام ليحصل كمال المحاذاة المطلوبة. ومما يؤيد أن ما قلناه هو الصواب وأن عبارة الفقهاء هي خطأ ناشئ عن سوء الفهم وتداول الأيدي للعبارة أنهم قالوا إذا صلى على القبر أي فيقف عند موضع رأس الرجل وعند موضع عجيزة المرأة. وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر رجل ووقف عند موضع رأسه، وعلى قبر امرأة ووقف عند موضع عجيزتها. فلو كان الحال كما يقول بعض أهل الحواشي من الفقهاء إن رأس الذكر عن يسار الإمام لكان المصلي على القبر مستدبرا للقبلة، فصلاته باطلة. وحاشا النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي صلاة باطلة مستدبرا للقبلة، وحاشا السلف الصالح بل حاشا المسلمين أجمعين من ذلك. فيا من يقول إن رأس الذكر يكون مما يلي يسار الإمام، إفرض أنك تصلي على رجل في قبره بهذه الكيفية، وتصور وتخيل نفسك تماما، فلاتجد نفسك حينئذ إلا مستدبرا للقبلة. فعبارة المتون والشروح كلها مقصورة على ما هو المفهوم من الحديث فقط، فيقولون : ويندب أن يقف عند رأس الرجل وعجيزة المرأة للإتباع. أما قول بعض أهل الحواشي إن رأس الرجل من جهة يسار الإمام فلا أصل له ولا دليل عليه، بل قد يؤدي في بعض الحالات إلى بطلان الصلاة كما لو صلى على القبر كما سبقت الإشارة إليه. فهذا هو القول الصحيح في المسألة وعليه عمل الناس في جميع الأمصار. ومن ادعى أن السنة على خلاف عمل الناس فدعواه ظاهرة البطلان بعيدة عن الإتباع قريبة من الإبتداع مدارها سوء الفهم أعاذنا الله من ذلك وسلك بنا وبجميع المسلمين أوضح المسالك. و صلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. والحمد لله رب العالمين إهـ

2. فتح العلام، جـ3، صـ 172

ويقف ندبا غير مأموم من إمام ومنفرد عند رأس ذكر وعجز غيره من أنثى وخنثى ويوضع رأس الذكر لجهة يسار الإمام ويكون غالبه لجهة يمينه خلافا لما عليه عمل الناس الآن أما الأنثى والخنثى فيقف الإمام عند عجيزتهما ويكون رأسهما لجهة يمينه على عادة الناس الآن كذا في ع ش وبج والجمل وغيرها من حواشي المصريين قال الشيخ عبد الله باسودان الحضرمي لكنه مجرد بحث وأخذ من كلام المجموع وفعل السلف من علماء وصلحاء في جهتنا حضرموت وغيرها جعل رأس الذكر في الصلاة عن اليمين أيضا والمعول عليه هو النص ان وجد من مرجح لا على سبيل البحث والأخذ وإلا فما عليه الجمهور هذا هو الصواب.انتهى من فتاويه  هذا إن لم تكن الجنازة عنذ القبر الشريف وإلا فالأفضل جعل رأسها على اليسار ليكون رأسها جهة القبر الشريف سلوكا للأدب وعليه العمل بالمدينة وجرى عليه الرملي وأتباعه.ونظر ابن حجر في استثنائه قال وإن كان له وجه وجيه.إنتهى ترشيح المستفيدين ص 141-142

قال الشيخ عبد الله باسودان الحضرمي  لكنه مجرد بحث. وأخذ من كلام المجموع وفعل السلف من علماء وصلحاء في جهتنا حضرموت وغيرها جعل رأس الذكر في الصلاة عن اليمين أيضا. والمعول عليه هو النص إن وجد من مرجح لا على سبيل البحث والأخذ، و إلا، فما عليه الجمهور هنا هو الصواب إهـ من فتاويه إهـ

3. تحفة المحتاج فى شرح المنهاج، جـ11، صـ 181

وَفِي الْبُجَيْرِمِيِّ مَا نَصُّهُ وَيُوضَعُ رَأْسُ الذَّكَرِ لِجِهَةِ يَسَارِ الْإِمَامِ وَيَكُونُ غَالِبُهُ لِجِهَةِ يَمِينِهِ خِلَافًا لِمَا عَلَيْهِ عَمَلُ النَّاسِ الْآنَ وَيَكُونُ رَأْسُ الْأُنْثَى وَالْخُنْثَى لِجِهَةِ يَمِينِهِ عَلَى عَادَةِ النَّاسِ الْآنَ ع ش وَالْحَاصِلُ أَنَّهُ يُجْعَلُ مُعْظَمُ الْمَيِّتِ عَنْ يَمِينِ الْمُصَلِّي فَحِينَئِذٍ يَكُونُ رَأْسُ الذَّكَرِ جِهَةَ يَسَارِ الْمُصَلِّي وَالْأُنْثَى بِالْعَكْسِ إذَا لَمْ تَكُنْ عِنْدَ الْقَبْرِ الشَّرِيفِ أَمَّا إذَا كَانَتْ هُنَاكَ فَالْأَفْضَلُ جَعْلُ رَأْسِهَا عَلَى الْيَسَارِ كَرَأْسِ الذَّكَرِ لِيَكُونَ رَأْسُهَا جِهَةَ الْقَبْرِ الشَّرِيفِ سُلُوكًا لِلْأَدَبِ كَمَا قَالَهُ بَعْضُ الْمُحَقِّقِينَ ا هـ

3. الفقه على مذاهب الأربعة، جـ1، صـ 816

المالكية قالوا : ليس لصلاة الجنازة سنن بل لها مستحبات وهي الإسرار بها ورفع اليدين عند التكبيرة الأولى فقط حتى يكونا حذو أذنيه كما في الإحرام لغيرها من الصلوات -إلى أن قال- ووقوف الإمام والمنفرد على وسط الرجل وعند منكبي المرأة ويكون رأس الميت عن يمينه رجلا كان أو امرأة إلا في الروضة الشريفة فإنه يكون عن يساره ليكون جهة القبر الشريف وأما المأموم فيقف خلف الإمام كما يقف في غيرها من الصلاة إلخ إهـ

 

c.       Posisi mulaqqin dan hadirin pada saat talqin

Dari beberapa perbedaan yang terjadi di masyarakat, yang ada dasar hukumnya adalah mulaqqin (orang yang membaca talqin) duduk menghadap wajah mayat (arah timur; Indonesia) dan hadirin (pengantar janazah) berdiri.

 

Dasar pengambilan hukum:

1. إعانة الطالبين -  جـ 2 / صـ141

قال شيخنا: ويسن تكراره ثلاثا، والاولى للحاضرين الوقوف، وللملقن القعود.

(قوله: والاولى للحاضرين) أي تلقين الميت. (وقوله: الوقوف) أي للحديث المار، وهو أنه (ص) كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه إلخ. (قوله: وللملقن القعود) أي والاولى للملقن أن يقعد أي لانه أقرب إلى إسماع الميت التلقين.

2. تحفة المحتاج فى شرح المنهاج، جـ11، صـ 158

( قَوْلُهُ تَلْقِينُ بَالِغٍ إلَخْ ) وَيَقْعُدُ الْمُلَقِّنُ عِنْدَ رَأْسِ الْقَبْرِ مُغْنِي عِبَارَةُ فَتْحِ الْعَيْنِ فَيَقْعُدُ رَجُلٌ قُبَالَةَ وَجْهِهِ وَيَقُولُ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَمَةِ اللَّهِ إلَخْ وَعِبَارَةُ النِّهَايَةِ وَيَقِفُ الْمُلَقِّنُ عِنْدَ رَأْسِ الْقَبْرِ وَيَنْبَغِي أَنْ يَتَوَلَّاهُ أَهْلُ الدِّينِ وَالصَّلَاحِ مِنْ أَقَارِبِهِ وَإِلَّا فَمِنْ غَيْرِهِمْ ا هـ

d.      Talqin di bulan puasa

Talqin di bulan puasa tetap disunnahkan karena  tetap ada pertanyaan dari malaikat

 

Dasar pengambilan hukum:

1. إعانة الطالبين -  جـ 2 / صـ163

(قوله: أمن من عذاب القبر وفتنته) قال في التحفة: وأخذ منه أنه لا يسئل، وإنما يتجه ذلك إن صح عنه (ص) أو عن صحابي، إذ مثله لا يقال من قبل الرأي ومن ثم قال شيخنا: يسأل من مات برمضان أو ليلة الجمعة - لعموم الادلة الصحيحة

2. تحفة المحتاج فى شرح المنهاج، جـ11، صـ 445

( فَائِدَةٌ ) وَرَدَ أَنَّ مَنْ مَاتَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَتَهَا أَمِنَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَفِتْنَتِهِ وَأُخِذَ مِنْهُ أَنَّهُ لَا يُسْأَلُ وَإِنَّمَا يُتَّجَهُ ذَلِكَ إنْ صَحَّ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ عَنْ صَحَابِيٍّ إذْ مِثْلُهُ لَا يُقَالُ مِنْ قِبَلِ الرَّأْيِ وَمِنْ ثَمَّ قَالَ شَيْخُنَا يُسْأَلُ مَنْ مَاتَ بِرَمَضَانَ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ لِعُمُومِ الْأَدِلَّةِ الصَّحِيحَةِ

 

e.       Posisi kepala mayat saat dibawa ke kuburan

Membawa mayat ke kuburan, posisi yang ada dasar hukumnya adalah meletakkan kepala mayat di depan.

 

Dasar pengambilan hukum:

1. حواشي الشرواني -  جـ 3 / صـ 130

قوله: (إلى تنكيس رأس الميت) يؤخذ منه أن السنة في وضع رأس الميت في حال السير أن يكون إلى جهة الطريق سواء القبلة وغيرها بصري قول المتن (أن يتقدم رجلا الخ) أي يضع أحدهما العمود الايمن على عاتقه الايسر والآخر عكسه ويحمل الآخران كذلك فيكون الحاملون أربعة ولهذا سميت هذه الكيفية بالتربيع فإن عجز الاربعة عنها حملها ستة أو ثمانية أو أكثر إشفاعا بحسب الحاجة وما زاد على الاربعة يحمل من جوانب السرير أو تزاد أعمدة معترضة تحت الجنازة كما فعل بعبيد الله بن عمر فإنه كان جسيما وأما الصغير فإن حمله واحد جاز إذ لا إزدراء فيه ومن أراد التبرك بالحمل بالهيئة بين العمودين بدأ بحمل العمودين من مقدمها على كتفيه ثم بالايسر من مؤخرها ثم يتقدم لئلا يمشي خلفها فيأخذ الايمن المؤخر أو بهيئة التربيع بدأ بالعمود الايسر من مقدمها على عاتقه الايمن ثم بالايسر من مؤخرها كذلك ثم يتقدم لئلا يمشي خلفها فيبدأ بالايمن من مقدمها على عاتقه الايسر ثم من مؤخرها كذلك أو بالهيئتين أتى بما أتى به في الثانية ويحمل المقدم على كتفيه مقدما أو مؤخرا مغني وأسنى

2. تحفة المحتاج فى شرح المنهاج، جـ11، صـ 39

قَوْلُهُ : إلَى تَنْكِيسِ رَأْسِ الْمَيِّتِ ) يُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّ السُّنَّةَ فِي وَضْعِ رَأْسِ الْمَيِّتِ فِي حَالِ السَّيْرِ أَنْ يَكُونَ إلَى جِهَةِ الطَّرِيقِ سَوَاءٌ الْقِبْلَةُ وَغَيْرُهَا بَصْرِيٌّ قَوْلُ الْمَتْنِ

 

f.       Nisbah mayat ketika talqin, fatihah dan tahlil

Pada saat pembacaan talqin, penyebutan nama mayat dinisbatkan ke ibunya. Kalau nama ibunya tidak diketahui, maka dinisbatkan ke Sitti Hawa’

 

Dasar pengambilan hukum:

1. إعانة الطالبين -  جـ 2 / صـ141

ونداؤه بالام فيه - أي إن عرفت، وإلا فبحواء - لا ينافي دعاء الناس يوم القيامة بآبائهم، لان كليهما توقيف، لا مجال للرأي فيه.والظاهر أنه يبدل العبد بالامة في الانثى، ويؤنث الضمائر.انتهى.

(قوله: ونداؤه بالام فيه) أي نداء الميت بأمه في التلقين. وهو مبتدأ، خبره جملة لا ينافي. ولا يقال إنه لم يناد بها فيه، بل نودي بيا عبد الله. وأما قوله ابن أمه الله، فليس بنداء، بل بدل، لانا نقول: البدل على نية تكرار العامل، والتقدير يا ابن أمة الله. (قوله: أي إن عرفت) أي التفسيرية ساقطة من عبارة شيخه، وهو الاولى. ثم إن هذا يفيد أن الملقن يعين الام باسمها - كفاطمة، وصالحة - وإلا فلا فائدة في التقييد به، لانه معلوم أن لكل ميت أما. وقوله: في صدر العبارة: ويقول عبد الله ابن أمة الله: يفيد عدم ذلك، ويؤيد الاول قول النبي (ص) في حديث الطبراني المار، ثم يقول يا فلان بن فلانة، فإنهما كنايتان عن العلم، كزيد، وهند. وقول الرجل فيه: يا رسول، فإن لم يعرف أمه.إلخ. (قوله: وإلا فبحواء) أي وإن لم تعرف، فيناديه بحواء بأن يقول: يا عبد الله ابن حواء. (قوله: لا ينافي دعاء الناس يوم القيامة بآبائهم) أي لقوله تعالى: * (ادعوهم لآبائهم) * أي للصلب، وانسبوهم إليهم، ولا تدعوهم إلى غيرهم. (قوله: لان كليهما) أي دعاء الميت بأمه في التلقين، ودعاء الناس بآبائهم يوم القيامة. وقوله: توقيف. أي وارد من الشارع. وقوله: لا مجال للرأي فيه: أي لا دخل للعقل فيما هو توقيف.

 

Keterangan Tempat Pelaksanaan:

1.    Pembahasan soal a di kediaman K. MUSYAFFA’ ’IYADL, Masjid Baitur Rahman Desa Blumbungan, (MWCNU Larangan) Hari Senin (Malam Selasa), Tanggal : 15 Shafar 1438 H. / 14 Nopember 2016 M.

2.    Pembahasan soal b di kediaman Ust. Drs. SYAMSUL ARIFIN, Desa Pademawu Barat, Kec. Pademawu (MWCNU Pademawu) Hari Senin (Malam Selasa), Tanggal : 13 Rabi’ul Awwal 1438 H. / 12 Desember 2016 M.

3.    Pembahasan soal c sampai f di kediaman Ust. MOH. SYAIFUL QARI’, S.Ag, S.Pd, Desa Bulangan Haji, Kec. Pegantenan (MWCNU Pademawu) Hari Senin (Malam Selasa), Tanggal : 11 Rabi’ul Akhir 1438 H. / 09 Januari 2017 M.

Labels: Jenazah

Thanks for reading Perbedaan dalam amaliyah perawatan janazah. Please share...!

0 Comment for "Perbedaan dalam amaliyah perawatan janazah"

Back To Top