Mempertegas hukum perayaan tahun baru masehi

 Deskripsi masalah

Tahun baru masehi identik dengan tahunnya kaum nasroni. Tetapi tahun masehi yang didasarkan pada peredaran bumi mengelilingi matahari (revolusi bumi) ini sudah sejak lama digunakan oleh bangsa Indonesia sebagai tahun resmi dalam ketatanegaraan dan bahkan dalam kehidupan bermasyarakat. Polemik fatwa/pendapat tentang perayaan tahun baru ini tidak bisa dihindari. Ada yang mengharamkan secara mutlak dan ada pula yang membolehkan asalkan dengan kegiatan-kegiatan yang positif.Dalam kenyataan di masyarakat perayaan menjelang pergantian tahun ini dilakukan dengan meriah dengan bentuk perayaan yang beragam, mulai dari pesta kembang api, pertunjukan musik, huru hara, makan bersama dan sebagainya sampai perayaan dengan menggelar pengajian, dzikir dan shalawat  sebagai salah satu upaya ajakan terutama kepada para pemuda agar tidak merayakan pergantian tahun dengan hal-hal yang negatif. 

Pertanyaan:

Bagaimana hukum menggelar pengajian, dzikir dan shalawat pada saat malam pergantian tahun masehi? 

Jawaban:

Boleh karena tidak ada tasyabuh (menyerupai kegiatan agama lain)

 

Dasar pengambilan hukum:

1. ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺹ: 248ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ

(ﻣﺴﺄﻟﺔﻯ)ﺣﺎﺻﻞﻣﺎﺫﻛﺮﻩﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀﻓﻰﺍﻟﺘﺰﻱﺑﺰﻯﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺍﻧﻪﺇﻣﺎﺍﻥﻳﺘﺰﻳﺎﺑﺰﻳﻬﻢﻣﻴﻼﺍﻟﻰﺩﻳﻨﻬﻢﻭﻗﺎﺻﺪﺍﺍﻟﺘﺸﺒﻪﺑﻬﻢﻓﻰﺷﻌﺎﺋﺮﺍﻟﻜﻔﺮﺍﻭﻳﻤﺸﻰﻣﻌﻬﻢﺍﻟﻰﻣﺘﻌﺒﺪﺍﺗﻬﻢﻓﻴﻜﻔﺮﺑﺬﻟﻚﻓﻴﻬﻤﺎﻭﺇﻣﺎﺍﻥﻻﻳﻘﺼﺪﻛﺬﻟﻚﺑﻞﻳﻘﺼﺪﺍﻟﺘﺸﺒﻪﺑﻬﻢﻓﻰﺷﻌﺎﺋﺮﺍﻟﻌﻴﺪﺍﻭﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺍﻟﻰ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻴﺄﺛﻢ ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻥ ﻳﺘﻔﻖ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺪ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻛﺸﺪ ﺍﻟﺮﺩﺍﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻩـ

 

2. فتح الباري لابن حجر - (ج 17 / ص 8)

وَمِنْهَا صَوْم عَاشُورَاء ، ثُمَّ أَمَرَ بِنَوْعِ مُخَالَفَة لَهُمْ فِيهِ بِصَوْمِ يَوْم قَبْله أَوْ بَعْده ، وَمِنْهَا اِسْتِقْبَال الْقِبْلَة ، وَمُخَالَفَتهمْ فِي مُخَالَطَة الْحَائِض حَتَّى قَالَ " اِصْنَعُوا كُلّ شَيْء إِلَّا الْجِمَاع " فَقَالُوا . مَا يَدَع مِنْ أَمْرنَا شَيْئًا إِلَّا خَالَفَنَا فِيهِ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَانه فِي كِتَاب الْحَيْض ، وَهَذَا الَّذِي اِسْتَقَرَّ عَلَيْهِ الْأَمْر . وَمِنْهَا مَا يَظْهَر إِلَى النَّهْي عَنْ صَوْم يَوْم السَّبْت ، وَقَدْ جَاءَ ذَلِكَ مِنْ طُرُق مُتَعَدِّدَة فِي النَّسَائِيِّ وَغَيْره ، وَصَرَّحَ أَبُو دَاوُدَ بِأَنَّهُ مَنْسُوخ وَنَاسِخه حَدِيث أُمّ سَلَمَة " أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصُوم يَوْم السَّبْت وَالْأَحَد يَتَحَرَّى ذَلِكَ وَيَقُول إِنَّهُمَا يَوْمًا عَبْد الْكُفَّار وَأَنَا أُحِبّ أَنْ أُخَالِفهُمْ " وَفِي لَفْظ " مَا مَاتَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَانَ أَكْثَر صِيَامه السَّبْت وَالْأَحَد " أَخْرَجَهُ أَحْمَد وَالنَّسَائِيُّ ، وَأَشَارَ بِقَوْلِهِ " يَوْمَا عِيد " إِلَى أَنَّ يَوْم السَّبْت عِيد عِنْد الْيَهُود وَالْأَحَد عِيد عِنْد النَّصَارَى وَأَيَّام الْعِيد لَا تُصَام فَخَالَفَهُمْ بِصِيَامِهَا ، وَيُسْتَفَاد مِنْ هَذَا أَنَّ الَّذِي قَالَهُ بَعْض الشَّافِعِيَّة مِنْ كَرَاهَة إِفْرَاد السَّبْت وَكَذَا الْأَحَد لَيْسَ جَيِّدًا بَلْ الْأَوْلَى فِي الْمُحَافَظَة عَلَى ذَلِكَ يَوْم الْجُمُعَة كَمَا وَرَدَ الْحَدِيث الصَّحِيح فِيهِ ، وَأَمَّا السَّبْت وَالْأَحَد فَالْأَوَّل أَنْ يُصَامَا مَعًا وَفُرَادَى اِمْتِثَالًا لِعُمُومِ الْأَمْر بِمُخَالَفَةِ أَهْل الْكِتَاب

 

3. ﺑﺪﻳ، جـ 2، صـ 283

(:):ﺿﺴﻪ،ﻭﺗﺒﻌﻪﺍﻟﺮﻣﻠﻲﻓﻲﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔﻫﻮﺃﻥﻳﺘﺰﻳﺎﺃﺣﺪﻫﻤﺎﺑﻤﺎﻳﺨﺘﺺﺑﺎﻵﺧﺮ،ﺃﻭﻳﻐﻠﺐﺍﺧﺘﺼﺎﺻﻪﺑﻪﻓﻲﺫﻟﻚﺍﻟﻤﺤﻞﺍﻟﺬﻱﻫﻤﺎﻓﻴﻪﺍﻩـ

ﻭﺳﺌﻞ(ﺭﺣﻤﻪﺍﻟﻠﻪﺗﻌﺎﻟﻰ-ﻭﺭﺿﻲﻋﻨﻪﻫﻞﻳﺤﻞﺍﻟﻠﻌﺐﺑﺎﻟﻘﺴﻲﺍﻟﺼﻐﺎﺭﺍﻟﺘﻲﻻﺗﻨﻔﻊﻭﻻﺗﻘﺘﻞﺻﻴﺪﺍﺑﻞﺃﻋﺪﺕﻟﻠﻌﺐﺍﻟﻜﻔﺎﺭﻭﺃﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺯﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺍﻟﻤﻄﺒﻮﺥﺑﺎﻟﺴﻜﺮﻭﺇﻟﺒﺎﺱﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥﺍﻟﺜﻴﺎﺏﺍﻟﻤﻠﻮﻧﺔﺑﺎﻟﺼﻔﺮﺓﺗﺒﻌﺎﻻﻋﺘﻨﺎﺀﺍﻟﻜﻔﺮﺓﺑﻬﺬﻩﻓﻲﺑﻌﺾﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢﻭﺇﻋﻄﺎﺀﺍ ﻷﺛﻮﺍﺏﻭﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻑﻟﻬﻢﻓﻴﻪﺇﺫﺍﻛﺎﻥﺑﻴﻨﻪﻭﺑﻴﻨﻬﻢﺗﻌﻠﻖﻣﻦﻛﻮﻥﺃﺣﺪﻫﻤﺎﺃﺟﻴﺮﺍﻟﻵﺧﺮﻣﻦﻗﺒﻴﻞﺗﻌﻈﻴﻢﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯﻭﻧﺤﻮﻩﻓﺈﻥﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﺿﻬﺬﺜﻴﺑﺎﻟﺴﻜﺮﺍﻋﺘﻨﺎﺀﻛﺜﻴﺮﺍﻭﻛﺬﺍﺑﺈﻟﺒﺎﺱﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥﺍﻟﺜﻴﺎﺏﺍﻟﻤﺼﻔﺮﺓﻭﺇﻋﻄﺎﺀﺍﻷﺛﻮﺍﺏﻭﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻑﻟﻤﻦﻳﺘﻌﻠﻖﺑﻬﻢﻭﻟﻴﺲﻟﻬﻢﻓﻲﺫﻟﻚﺍ ﻟﻴﻮﻡﻋﺒﺎﺩﺓﺻﻨﻢﻭﻻﻏﻴﺮﻩﻭﺫﻟﻚﺇﺫﺍﻛﺎﻥﺍﻟﻘﻤﺮﻓﻲﺳﻌﺪﺍﻟﺬﺍﺑﺢﻓﻲﺑﺮﺝﺍﻷﺳﺪﻭﺟﻤﺎﻋﺔﻣﻦﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦﺇﺫﺍﺭﺃﻭﺍﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢﻳﻔﻌﻠﻮﻥﻣﻢﻓ،؟

(ﻓﺄﺟﺎﺏ)ﻧﻔﻊﺍﻟﻠﻪﺗﺒﺎﺭﻙﻭﺗﻌﺎﻟﻰﺑﻌﻠﻮﻣﻪﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦﺑﻘﻮﻟﻪﻻﻛﻔﺮﺑﻔﻌﻞﺷﻲﺀﻣﻦﺫﻟﻚﻓﻘﺪﺻﺮﺡﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎﺑﺄﻧﻪﻟﻮﺷﺪﺍﻟﺰﻧﺎﺭﻋﻠﻰ.ﻭﺳﻄﻪ،ﺃﻭﻭﺿﻊﻋﻠﻰﺭﺃﺳﻪﻗﻠﻨﺴﻮﺓﺍﻟﻤﺠﻮﺱﻟﻢﻳﻜﻔﺮﺑﻤﺠﺮﺩﺫﻟﻚﺍﻩـﻓﻌﺪﻡﻛﻔﺮﻩﺑﻤﺎﻓﻲﺍﻟﺴﺆﺍﻝﺃﻭﻟﻰﻭﻫﻮﻇﺎﻫﺮﺑﻞﻓﻌﻞﺷﻴﺌﺎﻣﻤﺎﺫﻛﺮﻓﻴﻪﻻﻳﺤﺮﻡﺇﺫﺍﻗﺼﺪﺑﻪﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭﻻﻣﻦﺣﻴﺚﺍﻟﻜﻔﺮﻭﺇﻻﻛﺎﻥﻛﻔﺮﺍﻗﻄﻌﺎﻓﺎﻟﺤﺎﺻﻞﺃﻧﻪ ﻢﻓ،ﻟﻢﻳﻘﺼﺪﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪﺑﻬﻢﺃﺻﻼﻭﺭﺃﺳﺎﻓﻼﺷﻲﺀﻋﻠﻴﻪ

 

Keterangan Tempat Pelaksanaan:

Pembahasansoal di kediaman Bapak ISRA QOMARUDDIN, Desa Majungan Kec. Pademawu(MWCNUPademawu) Hari Senin (Malam Selasa), Tanggal: 19 Jumadil Ula 1441 H. / 13 Januari 2020 M.

Labels: Masalah lain-lain

Thanks for reading Mempertegas hukum perayaan tahun baru masehi. Please share...!

0 Comment for "Mempertegas hukum perayaan tahun baru masehi"

Back To Top