Deskripsi masalah
Tahun baru masehi identik dengan tahunnya kaum nasroni. Tetapi
tahun masehi yang didasarkan pada peredaran bumi mengelilingi matahari
(revolusi bumi) ini sudah sejak lama digunakan oleh bangsa Indonesia sebagai
tahun resmi dalam ketatanegaraan dan bahkan dalam kehidupan bermasyarakat.
Polemik fatwa/pendapat tentang perayaan tahun baru ini tidak bisa dihindari. Ada
yang mengharamkan secara mutlak dan ada pula yang membolehkan asalkan dengan
kegiatan-kegiatan yang positif.Dalam kenyataan
di masyarakat perayaan menjelang pergantian tahun ini dilakukan dengan meriah
dengan bentuk perayaan yang beragam, mulai dari pesta kembang api, pertunjukan
musik, huru hara, makan bersama dan sebagainya sampai perayaan dengan menggelar
pengajian, dzikir dan shalawat sebagai
salah satu upaya ajakan terutama kepada para pemuda agar tidak merayakan
pergantian tahun dengan hal-hal yang negatif.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum
menggelar pengajian, dzikir dan shalawat pada saat malam pergantian tahun
masehi?
Jawaban:
Boleh karena tidak ada tasyabuh (menyerupai
kegiatan agama lain)
Dasar pengambilan hukum:
1. ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺹ:
248ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
(ﻣﺴﺄﻟﺔﻯ)ﺣﺎﺻﻞﻣﺎﺫﻛﺮﻩﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀﻓﻰﺍﻟﺘﺰﻱﺑﺰﻯﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺍﻧﻪﺇﻣﺎﺍﻥﻳﺘﺰﻳﺎﺑﺰﻳﻬﻢﻣﻴﻼﺍﻟﻰﺩﻳﻨﻬﻢﻭﻗﺎﺻﺪﺍﺍﻟﺘﺸﺒﻪﺑﻬﻢﻓﻰﺷﻌﺎﺋﺮﺍﻟﻜﻔﺮﺍﻭﻳﻤﺸﻰﻣﻌﻬﻢﺍﻟﻰﻣﺘﻌﺒﺪﺍﺗﻬﻢﻓﻴﻜﻔﺮﺑﺬﻟﻚﻓﻴﻬﻤﺎﻭﺇﻣﺎﺍﻥﻻﻳﻘﺼﺪﻛﺬﻟﻚﺑﻞﻳﻘﺼﺪﺍﻟﺘﺸﺒﻪﺑﻬﻢﻓﻰﺷﻌﺎﺋﺮﺍﻟﻌﻴﺪﺍﻭﺍﻟﺘﻮﺻﻞ
ﺍﻟﻰ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻴﺄﺛﻢ ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻥ ﻳﺘﻔﻖ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺪ ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻛﺸﺪ ﺍﻟﺮﺩﺍﺀ ﻓﻰ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻩـ
2. فتح الباري لابن حجر - (ج 17 / ص 8)
وَمِنْهَا
صَوْم عَاشُورَاء ، ثُمَّ أَمَرَ بِنَوْعِ مُخَالَفَة لَهُمْ فِيهِ بِصَوْمِ يَوْم قَبْله أَوْ بَعْده ،
وَمِنْهَا اِسْتِقْبَال الْقِبْلَة ، وَمُخَالَفَتهمْ فِي مُخَالَطَة الْحَائِض
حَتَّى قَالَ " اِصْنَعُوا كُلّ شَيْء إِلَّا الْجِمَاع " فَقَالُوا .
مَا يَدَع مِنْ أَمْرنَا شَيْئًا إِلَّا خَالَفَنَا فِيهِ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ
بَيَانه فِي كِتَاب الْحَيْض ، وَهَذَا الَّذِي اِسْتَقَرَّ عَلَيْهِ الْأَمْر .
وَمِنْهَا مَا يَظْهَر إِلَى النَّهْي عَنْ صَوْم يَوْم السَّبْت ، وَقَدْ جَاءَ
ذَلِكَ مِنْ طُرُق مُتَعَدِّدَة فِي النَّسَائِيِّ وَغَيْره ، وَصَرَّحَ أَبُو
دَاوُدَ بِأَنَّهُ مَنْسُوخ وَنَاسِخه حَدِيث أُمّ سَلَمَة " أَنَّهُ صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصُوم يَوْم السَّبْت وَالْأَحَد يَتَحَرَّى
ذَلِكَ وَيَقُول إِنَّهُمَا يَوْمًا عَبْد الْكُفَّار وَأَنَا أُحِبّ أَنْ
أُخَالِفهُمْ " وَفِي لَفْظ " مَا مَاتَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَانَ أَكْثَر صِيَامه السَّبْت وَالْأَحَد "
أَخْرَجَهُ أَحْمَد وَالنَّسَائِيُّ ، وَأَشَارَ بِقَوْلِهِ " يَوْمَا عِيد
" إِلَى أَنَّ يَوْم السَّبْت عِيد عِنْد الْيَهُود وَالْأَحَد عِيد عِنْد
النَّصَارَى وَأَيَّام الْعِيد لَا تُصَام فَخَالَفَهُمْ بِصِيَامِهَا ،
وَيُسْتَفَاد مِنْ هَذَا أَنَّ الَّذِي قَالَهُ بَعْض الشَّافِعِيَّة مِنْ
كَرَاهَة إِفْرَاد السَّبْت وَكَذَا الْأَحَد لَيْسَ جَيِّدًا بَلْ الْأَوْلَى فِي
الْمُحَافَظَة عَلَى ذَلِكَ يَوْم الْجُمُعَة كَمَا وَرَدَ الْحَدِيث الصَّحِيح
فِيهِ ، وَأَمَّا السَّبْت وَالْأَحَد فَالْأَوَّل أَنْ يُصَامَا مَعًا وَفُرَادَى
اِمْتِثَالًا لِعُمُومِ الْأَمْر بِمُخَالَفَةِ أَهْل الْكِتَاب
3. ﺑﻐﻴﺔﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ، جـ 2، صـ 283
(ﻣﺴﺄﻟﺔ:ﻱ):ﺿﺎﺑﻂﺍﻟﺘﺸﺒﻪﺍﻟﻤﺤﺮﻡﻣﻦﺗﺸﺒﻪﺍﻟﺮﺟﺎﻝﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀﻭﻋﻜﺴﻪﻣﺎﺫﻛﺮﻭﻩﻓﻲﺍﻟﻔﺘﺢﻭﺍﻟﺘﺤﻔﺔﻭﺍﻹﻣﺪﺍﺩﻭﺷﻦﺍﻟﻐﺎﺭﺓ،ﻭﺗﺒﻌﻪﺍﻟﺮﻣﻠﻲﻓﻲﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔﻫﻮﺃﻥﻳﺘﺰﻳﺎﺃﺣﺪﻫﻤﺎﺑﻤﺎﻳﺨﺘﺺﺑﺎﻵﺧﺮ،ﺃﻭﻳﻐﻠﺐﺍﺧﺘﺼﺎﺻﻪﺑﻪﻓﻲﺫﻟﻚﺍﻟﻤﺤﻞﺍﻟﺬﻱﻫﻤﺎﻓﻴﻪﺍﻩـ
ﻭﺳﺌﻞ(ﺭﺣﻤﻪﺍﻟﻠﻪﺗﻌﺎﻟﻰ-ﻭﺭﺿﻲﻋﻨﻪﻫﻞﻳﺤﻞﺍﻟﻠﻌﺐﺑﺎﻟﻘﺴﻲﺍﻟﺼﻐﺎﺭﺍﻟﺘﻲﻻﺗﻨﻔﻊﻭﻻﺗﻘﺘﻞﺻﻴﺪﺍﺑﻞﺃﻋﺪﺕﻟﻠﻌﺐﺍﻟﻜﻔﺎﺭﻭﺃﻛﻞ
ﺍﻟﻤﻮﺯﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺍﻟﻤﻄﺒﻮﺥﺑﺎﻟﺴﻜﺮﻭﺇﻟﺒﺎﺱﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥﺍﻟﺜﻴﺎﺏﺍﻟﻤﻠﻮﻧﺔﺑﺎﻟﺼﻔﺮﺓﺗﺒﻌﺎﻻﻋﺘﻨﺎﺀﺍﻟﻜﻔﺮﺓﺑﻬﺬﻩﻓﻲﺑﻌﺾﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢﻭﺇﻋﻄﺎﺀﺍ
ﻷﺛﻮﺍﺏﻭﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻑﻟﻬﻢﻓﻴﻪﺇﺫﺍﻛﺎﻥﺑﻴﻨﻪﻭﺑﻴﻨﻬﻢﺗﻌﻠﻖﻣﻦﻛﻮﻥﺃﺣﺪﻫﻤﺎﺃﺟﻴﺮﺍﻟﻵﺧﺮﻣﻦﻗﺒﻴﻞﺗﻌﻈﻴﻢﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯﻭﻧﺤﻮﻩﻓﺈﻥﺍﻟﻜﻔﺮﺓ
ﺻﻐﻴﺮﻫﻢﻭﻛﺒﻴﺮﻫﻢﻭﺿﻌﻴﻔﻬﻢﻭﺭﻓﻴﻌﻬﻢﺣﺘﻰﻣﻠﻮﻛﻬﻢﻳﻌﺘﻨﻮﻥﺑﻬﺬﻩﺍﻟﻘﺴﻲﺍﻟﺼﻐﺎﺭﻭﺍﻟﻠﻌﺐﺑﻬﺎﻭﺑﺄﻛﻞﺍﻟﻤﻮﺯﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺍﻟﻤﻄﺒﻮﺥﺑﺎﻟﺴﻜﺮﺍﻋﺘﻨﺎﺀﻛﺜﻴﺮﺍﻭﻛﺬﺍﺑﺈﻟﺒﺎﺱﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥﺍﻟﺜﻴﺎﺏﺍﻟﻤﺼﻔﺮﺓﻭﺇﻋﻄﺎﺀﺍﻷﺛﻮﺍﺏﻭﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻑﻟﻤﻦﻳﺘﻌﻠﻖﺑﻬﻢﻭﻟﻴﺲﻟﻬﻢﻓﻲﺫﻟﻚﺍ
ﻟﻴﻮﻡﻋﺒﺎﺩﺓﺻﻨﻢﻭﻻﻏﻴﺮﻩﻭﺫﻟﻚﺇﺫﺍﻛﺎﻥﺍﻟﻘﻤﺮﻓﻲﺳﻌﺪﺍﻟﺬﺍﺑﺢﻓﻲﺑﺮﺝﺍﻷﺳﺪﻭﺟﻤﺎﻋﺔﻣﻦﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦﺇﺫﺍﺭﺃﻭﺍﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢﻳﻔﻌﻠﻮﻥﻣﺜﻠﻬﻢﻓﻬﻞﻳﻜﻔﺮ،ﺃﻭﻳﺄﺛﻢﺍﻟﻤﺴﻠﻢﺇﺫﺍﻋﻤﻞﻣﺜﻞﻋﻤﻠﻬﻢﻣﻦﻏﻴﺮﺍﻋﺘﻘﺎﺩﺗﻌﻈﻴﻢﻋﻴﺪﻫﻢﻭﻻﺍﻓﺘﺪﺍﺀﺑﻬﻢﺃﻭﻻ؟
(ﻓﺄﺟﺎﺏ)ﻧﻔﻊﺍﻟﻠﻪﺗﺒﺎﺭﻙﻭﺗﻌﺎﻟﻰﺑﻌﻠﻮﻣﻪﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦﺑﻘﻮﻟﻪﻻﻛﻔﺮﺑﻔﻌﻞﺷﻲﺀﻣﻦﺫﻟﻚﻓﻘﺪﺻﺮﺡﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎﺑﺄﻧﻪﻟﻮﺷﺪﺍﻟﺰﻧﺎﺭﻋﻠﻰ.ﻭﺳﻄﻪ،ﺃﻭﻭﺿﻊﻋﻠﻰﺭﺃﺳﻪﻗﻠﻨﺴﻮﺓﺍﻟﻤﺠﻮﺱﻟﻢﻳﻜﻔﺮﺑﻤﺠﺮﺩﺫﻟﻚﺍﻩـﻓﻌﺪﻡﻛﻔﺮﻩﺑﻤﺎﻓﻲﺍﻟﺴﺆﺍﻝﺃﻭﻟﻰﻭﻫﻮﻇﺎﻫﺮﺑﻞﻓﻌﻞﺷﻴﺌﺎﻣﻤﺎﺫﻛﺮﻓﻴﻪﻻﻳﺤﺮﻡﺇﺫﺍﻗﺼﺪﺑﻪﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭﻻﻣﻦﺣﻴﺚﺍﻟﻜﻔﺮﻭﺇﻻﻛﺎﻥﻛﻔﺮﺍﻗﻄﻌﺎﻓﺎﻟﺤﺎﺻﻞﺃﻧﻪ
ﺇﻥﻓﻌﻞﺫﻟﻚﺑﻘﺼﺪﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪﺑﻬﻢﻓﻲﺷﻌﺎﺭﺍﻟﻜﻔﺮﻛﻔﺮﻗﻄﻌﺎ،ﺃﻭﻓﻲﺷﻌﺎﺭﺍﻟﻌﺒﺪﻣﻊﻗﻄﻊﺍﻟﻨﻈﺮﻋﻦﺍﻟﻜﻔﺮﻟﻢﻳﻜﻔﺮﻭﻟﻜﻨﻪﻳﺄﺛﻢﻭﺇﻥﻟﻢﻳﻘﺼﺪﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪﺑﻬﻢﺃﺻﻼﻭﺭﺃﺳﺎﻓﻼﺷﻲﺀﻋﻠﻴﻪ
Keterangan Tempat Pelaksanaan:
Pembahasansoal di kediaman Bapak ISRA QOMARUDDIN, Desa Majungan Kec. Pademawu(MWCNUPademawu) Hari Senin (Malam Selasa), Tanggal: 19 Jumadil Ula 1441 H. / 13 Januari
2020 M.
Thanks for reading Mempertegas hukum perayaan tahun baru masehi. Please share...!
0 Comment for "Mempertegas hukum perayaan tahun baru masehi"