Mendo’akan Pahlawan Non Muslim

Deskripsi Masalah

Untuk mengenang jasa para pahlawan kemerdekaan, dalam upacara atau acara kedinasan biasanya ada acara mengheningkan cipta yang diisi dengan do’a atau bacaan Fatihah yang dihadiahkan kepada mereka, sedangkan para pahlawan kemerdekaan itu tidak semuanya beragama islam.(PC LBM-NU Pamekasan)

Pertanyaan:
a.        Bagaimana hukumnya berdo’a atau mengirimkan Fatihah kepada mereka tanpa mengecualikan pahlawan yang non muslim?

Jawaban :
Boleh apabila disertai niat mengkhususkan kepada pahlawan yang muslim saja.

Referensi :
1.      Al-Asybah wa al-Nadzair, Hal. 80
2.      Al-Mahally, Juz I, Hal. 347
3.      Fath al-Wahhab, Juz I, Hal 96
4.      Hasyiyyah al-‘Allamah al-Shawy, Juz II, Hal. 171
5.      Tafsir al-Fakhrur al-Razi, Juz VI, Hal. 216
6.      Hasyiyyah al-Jamal ala al-Manhaj, Juz II, 119
وعبارته:
1. الاشباه والنظائر، صـ 80
وخرج من هذا القاعدة صور منها اختلاط موتى المسلمين بالكفار أو الشهداء بغيرهم يوجب غسل الجميع والصلاة وان كان الصلاة على الكفار والشهداء حراما واحتج له البيهقى بان النبي صلى الله عليه وسلم مر بمجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين فسلم عليهم
2. المحلى، جـ1، صـ 347
ولو اختلط مسلمون بكفار كأن هدم عليهم سقف ولم يتميز وجب للخروج عن الواجب غسل الجميع والصلاة عليهم فان شاء صلى على الجميع بقصد المسلمين منهم وهو الأفضل والمنصوص أو على واحد فواحد ناويا الصلاة عليه إن كان مسلما ويقول اللهم اغفر له إن كان مسلما ويغتفر التردد فى النية للضرورة اهـ وكذا فى فتح الوهاب، جـ1، صـ 96
3. حاشية العلامة الصاوى، جـ2، صـ 171
ما كان للنبي والذين أمنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى ذوى قرابة من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم النار بان ماتوا على الكفر (قوله بان ماتوا على الكفر) فلا يجوز لهم الاستغفار حينئذ اهـ
4. تفسير الفخر الرازى، جـ6، صـ 216
والوجه الثانى فى الجواب أن من الناس من حمل قوله " ما كان للنبي والذين أمنوا ان يستغفروا للمشركين" على صلاة الجنازة وبهذا الطريق فلا امتناع فى الاستغفار للكافر لكون الفائدة فى ذلك الاستغفار تخفيف العقاب قالوا والدليل على ان المراد ما ذكرناه أنه تعالى منع من الصلاة على المنافقين وهو قوله "ولا تصل على أحد منهم مات أبدا" وفى هذا الاية عم هذا الحكم ومنع من الصلاة على المشركين سواء كان منافقا او مظهرا لذلك الشرك وهذا قول غريب اهـ
5. حاشية الجمل على المنهج، جـ2، صـ119
(فرع) فى استحباب الدعاء للكافر خلاف اهـ واعتمده م ر الجواز  وأظن أنه قال لا يحرم الدعاء له بالمغفرة الا اذا اراد المغفرة له مع موته على الكفر وسيأتى فى الجنائز التصريح بتحريم الدعاء للكافر بالمغفرة نعم ان اراد اللهم اغفر له إن أسلم أو أراد بالدعاء له بالمغفرة ان يحصل له سببه وهو الاسلام ثم هي فلا يتجه الا الجواز اهـ سم على المنهج وينبغى أن ذلك كله اذا لم يكن على وجه يشعر بالتعظيم وإلا امتنع خصوصا اذا قويت القرينة على تعظيمه وتحقير غيره كأن فعل فعلا دعا له بسببه ولم يقم به غيره من المسلمين فأشعر بتحقير ذلك الغير اهـ ع ش على م ر

b.       Benarkah pendapat sebagian orang yang mengatakan bahwa mengirimkan Fatihah yang tidak didahului dengan menyebut nama Nabi Muhammad, pahalanya tidak sampai kepada yang dituju?

Jawaban :
Pendapat tersebut tidak benar.

Referensi :
a.      Bughyah al-Mustarsyidin, Hal. 97
b.      I’anah al-Thalibien, Juz I, Hal. 24
c.       Radd al-Mukhtar Li al-Hanafy, Juz II, Hal. 244
وعبارته:
1. بغية المسترشدين، صـ 97
(فائدة) رجل مر بمقبرة فقرأ الفاتحة وأهدى ثوابها لأهلها فهو يقسم او يصل لكل منهم مثل ثوابها كاملا؟ أجاب إبن حجر بقوله أفتى جمع بالثانى وهو اللائق بسعة رحمه الله.
2. اعانة الطالبين، جـ 1، صـ 24
وقال المحب الطبرى: يصل للميت كل عبادة تفعل، واجبة او مندوب وفى شرح المختار لمؤلفه مذهب أهل السنة إن للإنسان أن يجعل ثواب عمله وصلاته لغيره ويصله.
3. رد المختار للحنفى، جـ 2، صـ 244
قلت لكن سئل ابن حجر المكى عما لو قرأ لأهل المقبرة الفاتحة هل يقسم الثواب بينهم او يصل لكل منهم مثل ثواب ذلك كاملا، فأجاب بأنه أفتى جمع بالثاني وهو اللائق بسعة الفضل مطلب فى إهداء ثواب القرأة للنبي صلى الله عليه وسلم (تتمة) ذكر ابن حجر فى الفتاوى الفقهية أن الحافظ ابن تيمية زعم منع إهداء ثواب القرأة للنبي صلى الله عليه وسلم لأن جنابه الرفيع لا يتجرأ عليه الا بما أذن فيه وهو الصلاة عليه وسؤال الوسيلة له قال وبالغ السبكى وغيره فى الرد عليه بأن مثل ذلك لا يحتاج لإذن خاص ألا ترى أن ابن عمر كان يعتمر عنه ثلى الله عليه وسلم عمرا بعد موته من غير وصية.

Keterangan Tempat Pelaksanaan:

1.      Pembahasan poin a di Kediaman Bapak H. Moh. Saiful Haq, Kepala Desa Kadur Kec. Kadur Pamekasan (MWC-NU Kadur), Hari Sabtu (Malam Ahad), Tgl 28 Rab. Awal 1431 H./ 13 Maret 2010 M.  
2.      Pembahasan poin b di Kediaman KH. As’ad Abdullah, Ambat Tlanakan (MWC-NU Tlanakan), Hari Sabtu (Malam Ahad), Tgl 28 Rab. Tsani 1431 H./ 10 April 2010 M.  

Labels: Al-Qur'an - do'a dan bacaan, Pembahasan Bahtsul Masasil

Thanks for reading Mendo’akan Pahlawan Non Muslim. Please share...!

0 Comment for "Mendo’akan Pahlawan Non Muslim"

Back To Top