Bertahan dalam bencana alam yang jelas-jelas berbahaya


Deskripsi Masalah

Akhir-akhir ini, rentetan bencana alam melanda negeri ini silih berganti, di antaranya bencana tsunami, tanah longsor, banjir, gunung meletus dan bencana lainnya. Dalam kondisi bahaya bencana, bagi sebagian orang yang berada di sekitar lokasi menganggap pemandangan tersebut sudah biasa sebagai gejala alam sehingga mereka tidak segera bergegas mengungsi ke tempat yang aman atau karena alasan-alasan tertentu, walaupun pihak-pihak terkait sudah mengeluarkan peringatan pengungsi. Hal inilah yang disinyalir banyak pihak sebagai salah satu lambatnya proses evakuasi yang berdampak banyak korban berjatuhan.
Pertanyaan:
Dalam konteks fiqh, dapatkah dibenarkan tindakan bertahan dalam kondisi bencana alam yang jelas-jelas berbahaya?
Jawaban:
Tindakan bertahan dalam kondisi bencana alam yang jelas-jelas berbahaya hukumnya tafsil:
a. Tidak dibenarkan, apabila mempunyai keyakinan atau dugaan kuat bahwa bencana itu akan membahayakan dirinya.
b. Dibenarkan, apabila mempunyai berkeyakinan atau dugaan kuat bahwa bencana itu tidak akan membahayakan dirinya.
Referensi :
1. Qawaid al-Ahkam Fi Mashalih al-Anam, Hal 74
2. Ihya’ Ulum al-Dien, Juz 4, Hal. 276
3. I’anah al-Thalibien, Juz II, Hal. 283
وعبارته:
1. قواعد الأحكام فى مصالح الأنام، صـ 74
اذا اجتمعت مصالح ومفاسد فان أمكن تحصيل المصالح ودرء المفاسد فعلنا ذلك امتثالا لأمر الله تعالى فيهما لقوله سبحانه وتعالى (فاتقوا الله ما استطعتم) وان تعذر الدرء والتحصيل فان كان المفسدة أعظم من المصلحة درأنا المفسدة ولا نبالى بفوات المصلحة ، قال تعالى: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما) –الى ان قال- وان كان المصلحة أعظم من المفسدة حصلنا المصلحة مع التزام المفسدة وان استوت المصالح والمفاسد فقد يتخير بينهما وقد يتوقف فيها وقد يقع الاختلاف فى تفاوت المفاسد.
2. إحياء علوم الدين، جـ4، صـ276
(الفن الرابع فى السعي فى ازالة الضرر كمداومة المرض وأمثاله) اعلم أن الأسباب المزيلة للمرض أيضا تنقسم الى مقطوع به كالماء المزيل لضرر العطس والخبز المزيل لضرر الجوع والى مظنون كالفصد والحجامة وشرب الدواء المسهل وسائر ابواب الطب أعنى معالجة البرودة بالحرارة والحرارة بالبرودة وهي اسباب الظاهرة فى الطب والى موهوم كالكى والرقبة. اما المقطوع فليس من التوكل تركه بل تركه حرام عند خوف الموت. وأما الموهوم فشرط التوكل تركه اذ به وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم المتوكلين وأقواها الكى ويليه الرقبة والطيرة اخر درجاتها والاعتماد عليها والاتكال اليها غاية التعمق فى ملاحظة الأسباب، وأما الدرجة المتوسطة وهي المنظونة كالمدواة بالاسباب الظاهرة عند الأطباء ففعله ليس مناقضا للتوكل بخلاف الموهوم وتركه ليس محظورا بخلاف المقطوع بل قد يكون أفضله من فعله فى بعض الاحوال وفى بعض الأشخاص فهي على درجة بين الدرجتين. اهـ
3. اعانة الطالبين، جـ2، صـ283
ويشترط أيضا للوجوب أمن الطريق على النفس والمال ولو من رصدى وان قل ما يأخذه وغلبة السلامة لراكب البحر غلب الهلاك فان غلب الهلاك لهيجان الأمواج فى بعض الأحوال او استويا لم يجب بل يحرم الركوب فيه له ولغيره اهـ
Keterangan Tempat Pelaksanaan:
Pembahasan di Kediaman Ust. Madzkur Razak, Desa Kodik (MWC-NU Proppo), Hari Sabtu (Malam Ahad), 12 Shafar 1432 H./ 15 Januari 2011 M.
Labels: Masalah lain-lain

Thanks for reading Bertahan dalam bencana alam yang jelas-jelas berbahaya. Please share...!

0 Comment for "Bertahan dalam bencana alam yang jelas-jelas berbahaya"

Back To Top