Penafsiran Analogi


Deskripsi Masalah

Perluasan mas'a (tempat sa'i) diilhaqkan dengan perluasan mathaf (tempat thawaf) di sekitar Ka'bah. Perluasan areal mabit di Mina ilhaq dengan tawsiyah shufufi al-shalat untuk shalat Jumu'ah sepanjang terjadi persambungan antara perkemahan jamaah haji. Demikian pula pelebaran 'amud al-marma di areal jamarat dan
pembesaran haudh untuk majma' al-hasha. Praktek istidlal tersebub termuara pada ilhaq atau pengembangan hukum setara qiyas (analogi). Polemik terjadi ketika orang mengqiyaskan adzan di liang lahad pada adzan di telinga bayi pasca kelahiran. Penolakan qiyas di sektor ibadah berargumentasi akan membuka lebar penciptaan model bid'ah dalam amaliah ibadah. Penafsiran analogi untuk sector sanksi pidana pernah dilakukan oleh Ali bin Abi Thalib dengan sepengetahuan sahabat lain perihal sanksi orang mabuk karena minum khamr diqiyaskan dengan pelaku qadzatz ina. Penafsiran analogi dalam disiplin ilmu hukum pidana tetap jadi polemik oleh ahlinya.

Pertanyaan:
a.       Apakah penafsiran analogi (qiyas) boleh diaplikasikan untuk perkara yang dirasa tergolong ta'a bbudi, bukan ta' aqquli dengan pendekatan “maqashid al-syaria'h"?

Jawaban:
Penafsiran analogi (qiyas) tidak bisa diaplikasikan untuk urusan yang tergolong ta’abbudi

Dasar pengambilan hukum:
1. البحر المحيط، جـ 6، صـ 234
مسألة (التعبد بالقياس فى الأحكام الشرعية) لا يجوز التعبد بالقياس فى جميع الأحكام الشرعية، ونقل عمن لا يعتد به خلافه. قال الغزالي وابن برهان وغيرهما. قال ابن السمعاني: يجوز التعبد فى جميع الشرعيات بالنصوص قال : ومن الممكن أن ينص الله على صفات المسائل فى الجملة فيدخل تفصيلها فيها، فأما التعبد فى جميعها بالقياس فلا يصح، لأن القياس حمل فرع على أصل، فإذا لم يكن أصل فكيف يتصور القياس؟ وإذا علم أنه لا يجوز إثبات جميعها بالقياس فتقول: ليس بالقياس تخصيص بشيئ دون شيئ من الأحكام بعد أن لا يكون جميعها ثابنتا بالقياس قال: فعلى هذا قال الأصحاب ثبتت جميع الأحكام الشرعية بالقياس على معنى أنه لا يتخصص بشيئ دون شيئ بل يجوز استعماله فى كل حكم شرعي. ويتفرع على هذه المسألة خلاف مع الحنفية فى استعمال القياس فى الحدود والكفارات .
2. المفوافقات، جـ 2، صـ 214-215
فإن قيل: وهل توجد لهذا الأمور التعبديات علة يفهم منها مقصد الشارع على الخصوص أم لا؟ فالجواب أن يقال: أما أمور التعبدات فعلتها المطلوبة مجرد الانقياد، من غير زيادة ولا نقصان.
3. حاشية البجيرمي على الخطيب، جـ3، صـ 179
الى أن القياس من حيث الحكم بالنجاسة، وإذا ثبت لزم الغسل سبعا بالتراب، إذ لا فارق بين فضلاته فسقط ما قيل: إنه لا قياس فى التعبديات، لأن كون الغسل سبعا أمر تعبدي، وأيضا الشيئ إذا خرج عن القياس لا يقاس عليه وتسبيع الغسل بالنجاسة المغلظة خارج عن القياس.

b.      Mungkinkah dilakukan perluasan terhadap tindak pidana yang sering terjadi pada masa sekarang untuk dianalogkan sebagai hudud? Contoh:kejahatan hacker, transaksi lewat cybernet dan ternyata penipuan semata, penyadapan pembicaraan telephone/handphone, pemasangan kamera tersembunyi untuk tujuan menjebak seseorang penggunaan angket guna menjembatani impeachment terhadap pimpinan negara dlsb.?

Jawaban:
Analogi (qiyas) dalam urusan tindak pidana (hudud) terdapat perbedaan pendapat, menurut ulama Madzhab Hanafi tidak boleh, sedangkan menurut yang lain boleh.

Dasar pengambilan hukum:
1. ارشاد الفحول، جـ 1، صـ 330
واختلفوا أيضا هل يجرى القياس فى الحدود والكفارات أم لا؟ فمنعه الحنفية وجوزه غيرهم احتج المانعون بأن الحدود مشتملة على تقديرات لا تعقل كعدد المائة فى الزنا والثمانين فى الذف فان العقل لا يدرك الحكمة فى اعتبار خصوص هذا العدد والقياس فرع تعقل المعنى فى حكمة الأصل وما كان يعقل منها كقطع يد السارق لكونها قد جنت بالسرقة فقطعت فإن الشبهة فى القياس لاحتماله الخطأ توجب المنع من اثباته بالقياس وهكذا اختلاف تقديرات الكفارات فإنه لا يعقل كما لا تعقل أعداد الركعات وأجيب عن ذلك بأن جريان القياس إنما يكون فيما يعقل معناه منها لا فيها يعقل فإنه لا خلاف فى عدم جريان القياس فيه كما فى غير الحدود والكفارات ولا مدخل لخصوصيتهما فى امتناع القياس وأجيب عما ذكروه من الشبهة فى القياس لاحتماله الخطأ بالنقض بخبر الواحد وبالشهادة فإن احتمال الخطأ فيهما قائم لأنهما لا يفيدان القطع وذلك يقتضي عدم ثبوت الحد بهما والجواب واحتج القائلون بإثبات القياس فى الحدود والكفارات بأن الدليل الدال على حجية القياس يتناولهما بعمومه فوجبا العمل به فيهما ويؤخذ ذلك أن الصحابة حدوا فى الخمر بالقياس حتى تشاوروا فيه فقال علي رضي الله عنه : إذا شرب سكر وإذا سكر هذى وإذا هذى افترى فأرى عليه حد الافتراء فأقام مظنة الشيئ مقامه وذلك هو القياس واحتجوا أيضا بان القياس إنما يثبت فى غير الحدود والكفارات لاقتضاء الظن وهو حاصل فيهما فوجب العمل به واعلم أن عدم جريان القياس فيما لا يعقل كضرب الدية على العاقلة قد قيل إنه إجماع وقيل إنه مذهب الجمهور وأن المخالف فى ذلك شدود ووجه المنع أن القياس فرع تعقل المعنى المعلل به الحكم فى الأصل واستدل من أثبت القياس فيما لا يعقل معناه بأن الأحكام الشريعة متماثلة لأنه يشملها حد واحد وهو الحكم الشرعي والمثلان يجب اشراكهما فيما يجوز عليهما لأن حكم الشيئ حكم مثله وأجيب بأن هذا القدر لا يوجب التماثل وهو الاشتراك فى النوع فإن الأنواع المتخالفة قد تندرج تحت جنس واحد فيعمها حد واحد وهو حد وهو حد ذلك الجنس ولا يلزم من ذلك تماثلها بل تشترك فى الجنس ويمتاز كل نوع منها بأمر يميزه وحينئذ فما كان يلحقها باعتبار القدر المشترك من الجواز والامتناع يكون عامالا ما كان يلحقها باعتباره غيره.
2. اصول الفقه الإسلامي، جـ 1، صـ 671
القياس فى الحدود والكفارات. إختلف الأصوليون فيها فقال جمهور العلماء ان القياس يجرى فى الحدود والكفارات كما يجرى فى غيرها من الأحكام الشرعية اي إنه يجوز التمسك بالقياس فى اثبات كل حكم من الحدود والكفارات وارخص والتقديرات اذا وجدت شرائط القياس فيها، وقال الحنفية لا يجوز القياس فى هذه الأمور الأربعة فلا يثبت حكم واحد منها بالقياس ولا يكون القياس فيها حجة كما لا يجوز القياس فى اصول العقائد والعبادات.
3. المستصفى، جـ 2، صـ 333
مسالة: نقل عن قوم أن القياس لا يجري فى الكفارات والحدود
4. شرح الكواكب المنير، جـ 4، صـ 223
و(لا) يجوز ثبوت كل الأحكام (بالقياس) عند الجمهور، لان القياس لا بد من أصل، ولأن فى الأحكام –ما لا يعقل معناه، كضرب الدية على العاقلة. فإجراء القياس فى مثله متعذر، لما علم أن القياس فرع تعقل المعنى المعلل به الحكم فى الأصل. وأيضا فإن فيها ما تختلف احكامه فلا يجرى فيه. وقيل: بلى. كما يجوز اثباتها كلهابالنص يجوز اثباتها كلها بالقياس.
5. الفصول فى الأصول، جـ 2، صـ 291
فأما استعمال الإجتهاد فى شيئ قد ورد فيه التوقيف، فيتحرى فيه معنى التوقيف، فهذا جائز عندنا، واستعمال اجتهاد السلف فى حد الخمر من هذا القبيل، وذلك لأنه قد ثبت عن (النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد ضرب فى حد الخمر بالجريد والنعال). وروي: أنه (ضربه أربعون رجلا، كل رجل بنعله ضربتين إنما تحروا فى) اجتهادهم موافقة أمر النبي عليه السلام، فجعلوه ثمانين من هذا الوجه، ونقلوا ضربه بالنعال والجريد الى السوط، كما يجتهد الجلاد فى الضرب، وكما يختار السوط الذي يصلح للجلد اجتهادا، فالإجتهاد من هذا الوجه شائع فيما وصفنا. فإن قال قائل: لا يجوز وقوع الإجتهاد من جهة القياس، لأن الناس يختلفون فى اثبات القياس، ولا يجوز أن يكون ما اجمعوا (عليه) هو ما اختلفوا فيه.


c.       Badan hukum sebagai شخصية معنوية  cukup luas penggunaannya untuk menerima hak, dapatkah dilakukan penafsiran analogi kepadanya untuk mempertanggung-jawabkan perbuatan hukum?

Jawaban:
Badan hukum dapat disebut syakhsiyyah ma’nawiyyah, sehingga jika pengurusnya bertindak atas nama badan hukum secara prosedural, maka konsekwensi dari tindakannya menjadi tanggung jawab badan hukum atas dasar analogi.

Dasar pengambilan hukum:
الفقه الإسلامى وأدلته، جـ 7، صـ 100
إذا كان العامل فى المضاربة شركة (شخصية معنوية) فهل تعتبر جميع رواتب الموظفين والإدارة من ضمن التكاليف؟ تبين مما سبق أنه يصعب الإفتاء بمثل هذا، فلا يجوز صرف شيئ من رواتب الموظفين والإدارة من مال المضاربة، لأن هؤلاء مقيمون فى مراكز تجارية، وهم ذوو كفاءات عالية لتحسين مستوى الخدمة والأداء، ولكسب العملاء وزيادة حجم العمل فى المستقبل.

Hasil Keputusan Komisi Bahtsul Masa’il Musyawarah Alim Ulama PCNU Pamekasan 1430 H/2009 M Di PP. Miftahul Ulum Kebun Baru Palengaan Pamekasan 12 Rajab 1430 H/5 Juli 2009
Labels: Fatwa dan Madzhab, Pembahasan Bahtsul Masasil

Thanks for reading Penafsiran Analogi. Please share...!

0 Comment for "Penafsiran Analogi"

Back To Top