Perselisihan Wanita dengan Walinya untuk Menentukan Calon Suami


Deskripsi Masalah
Bagi sebagian wanita saat ini, memilih pasangan hidup adalah hak mereka. Berbagai kriteria pasangan yang ideal mereka dambakan untuk memilih calon suaminya. Dalam hukum islam, penentuan calon suami di satu sisi hak seorang wanita dan di sisi yang lain walinya (mujbir) juga mempunyai hak dengan ketentuannya masing-masing. Ada seorang gadis berselisih dengan walinya (mujbir) tentang calon pendamping hidupnya. Dia sudah mempunyai pilihan calon suaminya yang kufu’ (sepadan dengannya) sedangkan walinya mempunyai pilihan untuknya yang juga kufu’. Perselisihan tersebut tidak bisa dipertemukan sehingga gadis tersebut menikah dengan menggunakan wali hakim karena menganggap walinya ’adhal.                                   (MWC NU Galis)

Pertanyaan:
a. Bagaimana kriteria ’adhal-nya seorang wali sehingga perwaliannya bisa pindah ke hakim?

Jawaban:
Kriteria ’adhal-nya seorang wali sehingga perwaliannya bisa pindah ke hakim adalah sebagai berikut:
1.      Ada permintaan dari wanita (mauliyah) untuk menikahkan dirinya dengan laki-laki pilihannya;
2.      Wanita (mauliyah) tersebut sudah mukallaf (aqil dan baligh)
3.      Walinya tidak mau/menolak untuk menikahkan;
4.      Calon suami pilihan wanita tersebut kufu’ (sepadan dengannya) dan sudah ditentukan(كفؤا معينا امينا);
5.      Ke-adhal-an wali tersebut ditetapkan oleh hakim/qadhi

Referensi :
1.      Mughniy al-Muhtaj, Juz III, Hal. 199
2.      al-Syarqawiy, Juz II, Hal. 230
3.      al-Fiqh ala al-Madzahib al-Arba’ah, Juz IV, Hal. 41
4.      Bujairimiy ‘ala al-Khatib, Juz III, Hal 406
5.      Raudhah al-Thalibien, Juz VI, Hal. 53
6.      Hasyiyatan al-Qalyubiy wa ‘Umairah, Juz 3, Hal. 226
7.      al-Majmu’, Juz XVII, Hal. 322
8.      Hamisy al-Iqna’, Juz II, Hal. 127
وعبارته:
1.  وانما يحصل العضل من الولي اذا دعت بالغة رشيدة كانت اوسفيهة الى كفء وامتنع الولي من تزويجه لانه انما يجب عليه تزويجها من كفء فان دعته الى غيره كان له الامتناع لان له حقا فى الكفاءة ويؤخذ من التعليل انها لو دعت الى عنين او مجبوب بالباء لزمه اجابتها فان امتنع كان عاضلا اذ لا حق له فى التمتع بخلاف ما اذا دعته الى اجذم او أبرص او مجنون لانه يعير بذلك وليس له الامتناع لنقصان المهر او لكونه من غير نقد البلد اذا رضيت بذلك لان المهر محض حقها (مغنى المحتاج، جـ3، صـ 199)
2.  وانما يحصل العضل اذا دعت بالغة عاقلة الى كفء وامتنع الولي من تزويجه وان كان امتناعه لنقص المهر لان المهر يتمحض حقا لها ولا بد من ثبوت العضل عند الحاكم بان يمتنع الولي من التزويج بين يديه بعد أمره به والمرأة والخاطب حاضران او تقام البينة عليه لتعزز او توار ومحل تزويج السلطان بالعضل اذا لم يتكرر فان تكرر ثلاث صار كبيرة يفسق بها العاضل فيزوج الابعد تفريعا على الفاسق لا يلى قاله الشيخان (الشرقاوي، جـ 2، صـ 230)
3.  ومنها عضل الولي المرأة من الزواج فاذا طلبت منه ان يزوجها من الكفء ولو بدون مهر المثل ومنعها فان لها ان تلجأ الى الحاكم فيزوجها نيابة عن الولي لان حق المنع لم يسقط فى الولاية بالمنع مرة او مرتين فيكون الحاكم نائبا عن الولي فاذا عضلها ثلاث مرات فأكثر فانه يكون بذلك فاسقا قد ارتكب محظورا فيسقط حقه فى الولاية وتنتقل للابعد (الفقه على المذاهب الاربعة، جـ4، صـ 41)
4.  قوله: اذا دعت قيد وبالغة قيد وعاقلة قيد الى كفء قيد اي ولا بد ان يكون معينا ولا بد ان يثبت عضله عند القاضى اما بامتناعه من التزويج بعد أمر القاضي له او بينة تشهد بعضله (بجيرمي على الخطيب، جـ3، 230)
5.  انما يحصل العضل اذا دعت البالغة العاقلة الى تزويجها بكفء فامتنع فأما اذا دعت الى غير كفء فله الامتناع (روضة الطالبين، جـ 6، صـ 53)
6.     قوله: ولا بد من ثبوب العضل عند الحاكم فامتناعه قبله وان تكرر لا يحصل به العضل مطلقا (حاشيتان قليوبي وعميرة، جـ3، 226)
7.     وقال الشافعى: والعضل ان تدعو الى مثلها فيمتنع فحينئذ بأمر الحاكم بتزويجها ولان تزويجها حق على ولايتها ومن امتنع من اداء الحق اخذه الحاكم جبرا فقال بأدائه مقامه كقضاء الديون من ماله (المجموع، جـ17، صـ 322)
8.     (قوله اذا دعت) قيد بالغة قيد عاقلة قيد على كفؤ قيد اي ولا بد ان يكون معينا ولا بد ان يكون امينا ولا بد ان يثبت عضله عند القاضى اما بامتناعه من التزويج بعد امر القاضى له به او بينة تشهد بعضله (هامش الاقناع، جـ2، صـ 127)

b. Sahkah pernikahan gadis tersebut dengan pria pilihannya dengan wali hakim karena walinya dianggap ’adhal seperti tersebut dalam deskripsi masalah?

Jawaban:
Sesuai dengan keputusan Muktamar NU ke-5 yang mengikuti pendapat اصح pernikahan gadis tersebut tidak sah karena perselisihan wali dan anak gadisnya tersebut tidak menyebabkan ‘adhalnya wali. Sedangkan   مقابل اصح seperti pendapat yang dipilih oleh Imam Subki pernihannya sah.

Referensi :
1.      Merujuk‘ibarat poin (a)
2.      I’anah al-Thalibien, Juz III, Hal. 217
3.      Hasyiyatan al-Qalyubiy wa ‘Umairah, Juz 3, Hal. 227
4.      Bujairimiy ‘ala al-Khatib, Juz III, Hal 406
5.      I’anah al-Thalibien, Juz IV, Hal. 289
6.      al-Iqna’, Juz II, Hal. 127
7.      Bujairimiy ‘ala al-Khatib, Juz III, Hal 407
وعبارته:
1. لا يزوج القاضى ان عضل مجبر من تزويجها بكفء عينته وقد عين هو كفأ اخر غير معينها وان كان معينه دون معينها كفأة اهـ يعنى لو عينت للولي المجبر كفاء وهو عين لها كفؤ اخر غير كفئها لا يكون عاضلا بذلك فلا يزوجها القاضى بل تبقى الولاية له وذلك لان نظره على من نظرها فقد يكون معينه اصلح من معينها. وقوله معينها عين هو اي المجبر وقوله معينة –الى ان قال- اي لايزوج القاضى حينئذ وان كان من عينه المجبر اقل فى الكفاءة ممن عينته هي لانه لا يكون عاضلا بذلك (اعانة الطالبين، جـ3، صـ 217)
2. ولو عينت كفؤ واراد الاب المجبر كفؤ غيره فله ذلك فى الاصح لانه اكمل نظرا منها والثانى لا اعفافا لها وهو قوي اما غير المجبر وفليس له تزويجها من غير من عينته جزما (حاشيتان قليوبي وعميرة، جـ3، صـ 227)
3. فلو عينت مجبرة كفؤ واراد الاب او الجد المجبر كفؤ غيره فله ذلك فى الاصح لانه اكمل نظرا منها والثاني يلزمه اجابتها اعفافا لها واختاره السبكى والمعتبر فى غيره المجبر من عينته جزما كما اقتضاه كلام الشيخين لان اصل تزويجها يتوقف على اذنها (مغنى المحتاج، جـ3، صـ 199)
4. وترد الشهادة من عدو على عدوه عداوة دنيوية لا له وهو من يحزن بفرحه وعكسه اي من يفرح بحزنه اهـ (اعانة الطالبين، جـ4، صـ 289)
5. وكذا فى الاقناع، جـ2، صـ 127. بجيرمي على الخطيب، جـ3 صـ 407
Keterangan Tempat Pelaksanaan:
Pembahasan soal di Kediaman K. SUJA’IE FADHIL, Masjid Baitur Rohman Desa Dasok Kec. Pademawu (MWC NU Pademawu), Hari Sabtu (Malam Ahad) Tanggal 14 Jumadil Ula 1430 H./09 Mei 2009 M.
Labels: Nikah

Thanks for reading Perselisihan Wanita dengan Walinya untuk Menentukan Calon Suami. Please share...!

0 Comment for "Perselisihan Wanita dengan Walinya untuk Menentukan Calon Suami"

Back To Top