Mewakilkan Perwalian Nikah Lewat Telepon


Deskripsi Masalah
Dalam ketentuan hukum fiqih, semua orang yang disyaratkan dalam akad nikah harus hadir dalam majlis nikah dan pernikahan yang walinya ghaib maka hak perwaliannya adalah wali hakim. Suatu kasus, ada seorang wanita mau menikah sedangkan walinya ada di tempat yang jauh dengan jarak yang diperbolehkan shalat qashar. Karena ada sesuatu hal, dia tidak bisa pulang menghadiri pernikahan sehingga perwaliannya dia wakilkan kepada orang lain dengan via telephon atau sms.

Pertanyaan:
a.       Bolehkah wali tersebut mewakilkan perwaliannya kepada orang lain dengan via telephon atau sms?

Jawaban:
Boleh apabila wali tersebut jelas keberadaanya dan tanpa adanya unsur penipuan.

Referensi :
1.      al-Syarqawy ala al-Tahrir, Juz II, Hal. 105
2.      Nihayah al-Muhtaj, Juz V, Hal. 27
3.      I’anah al-Thalibien, Juz III, Hal. 87
وعبارته:
1.  باب الوكالة هي بفتح الواو او كسرها لغة التفويض وشرعا تفويض شخص أمره الى اخر فيما يقبل النيابة لا ليفعله بعد موته –الى ان قال- واركنها أربعة موكل ووكيل وموكل فيه وصيغة لكن لا يشترط القبول لفظا (قوله وصيغة) كوكلتك فى كذا او وفضت اليك كذا سواء كان ذلك مشافهة او كتابة او مراسلة ويشترط عدم ردها كما يأتى ولا يشترط العلم بها فلو وكله وهو لا يعلم صحت حتى لو تصرف قبل علمه صح كبيع مال ابيه بظن حياته اهـ (الشرقاوى، جـ2، صـ 105)
2.  ويشترط من الموكل او نائبه لفظ صريح أو كناية ككتابة او اشارة اخرس مفهمة لا لكل أحد يقتضى رضاه اهـ (نهاية المحتاج، جـ5، صـ 27)
3.  ولا تصح الوكالة الا بإجاب وهو ما يشعر برضا الموكل الذي يصح مباشرته الموكل فيه فى التصرف كوكلتك فى كذا، قوله ما يشعر اي ومثل اللفظ كتابة او اشارة أخرس مفهمة (اعانة الطالبين، جـ3، صـ 87)

b.      Siapakah yang lebih berhak menikahkan antara wali tersebut dengan wali hakim?

Jawaban:
Yang berhak menikahkan adalah wali tersebut. Sedangkan status hakim bisa menggantikan posisi wali apabila wali tersebut ghaib (tidak bisa menghadiri majlis akad nikah atau tidak mewakilkan pada orang lain).

Referensi :
1.      al-Syarqawy ala al-Tuhfah, Juz VII, Hal. 256
2.      I’anah al-Thalibien, Juz III, Hal. 315
3.      al-Muhadzdzab, Juz II, Hal. 37
4.      Bughyah al-Mustarsyidin, Hal. 206
5.      Nihayah al-Muhtaj, Juz 6, Hal. 241
6.      Nihayah al-Zein, Hal. 309
وعبارته:
1. (ولو غاب الأقرب الى مرحلتين) او اكثر ولم يحكم بموته ولا وكل من يزوج موليته ان خطبت فى غيبته  زوج السلطان لا الأبعد وان طالت غيبته وجهل محله وحياته لبقاء اهلية الغائب والأصل بقاؤه، والأولى ان يأذن للأبعد أو يستأذنه ليخرج من الخلاف (قوله ولم يحكم بموته) والا زوجها الأبعد (قوله زوج السلطان) سلطان بلدها أو نائبه لا سلطان غير بلدها ولا الأبعد على الأصح وقيل يزوج الأبعد كالجنون (قوله وجهل الخ) لا يخفى ما فى جعله غاية لما فى المتن اذ موضوع المسئلة الغيبة الى مرحلتين المقتضية لعلم المحل، وعبارة المغنى والروضة ويزوج القاضى ايضا عن المفقود الذي لا يعرف مكانه ولا موته ولا حياته لتعذر نكاحها من جهته فأشبه ما اذا عضل اهـ (الشرقاوى على التحفة، جـ7، صـ 256)
2. وعدم وليها الخاص بنسب او ولاء او غاب اي اقرب اوليائها مرحلتين وليس له وكيل حاضر فى التزويج (فان كان له وكيل حاضر قدم على السلطان على المعتمد خلافا للبلقني) اعانة الطالبين، جـ3، صـ 315)
3. وان غاب الولي الى مسافة تقصر فيها الصلاة زوجها السلطان ولم يكن لمن بعده من الأولياء ان يزوج لأن ولاية الغائب باقية ولهذا لو زوجها فى مكانه صح العقد وإنما تعذر من جهته فقام السلطان مقامه كما لو حضر وامتنع من تزويجها فإن كان على مسافة لا تقصر فيها الصلاة ففيه وجهان احدهما لا يجوز تزويجها الا بإذنه لأنه كالحاضر والثانى يجوز للسلطان ان يزوجها لأنه تعذر استئذانه فأشبه اذا كان فى سفر بعيد ويستحب للحاكم اذا غاب الولي وصار التزويج اليه أن يأذن لمن تنتقل الولاية اليه ليزوجها ليخرج من الخلاف فإن عند ابي حنيفة ان الذي يملك التزويج هو الذي تنتقل هالولاية اليه (المهذب، جـ2، صـ 37)
4. (مسئلة ش) غاب وليها مرحلتين من بلدها فأذنت للحاكم يعين الذي شمل حكمه لبلدها وان لم يكن بها صح وان قرب من محل الولي او كانا فى بلد واحدة بل وان كان القاضى المذكور أبعد من محل الولي الى المرأة لان العلة هي غيبة الولي وهي شرط لثبوت ولاية الحاكم وجدت ولا عبرة بالمشقة وعدمها (بغية المسترشدين، صـ 206)
5. وكذا فى نهايى المحتاج، جـ6، صـ 241. ونهاية الزين، صـ 309

Keterangan Tempat Pelaksanaan:
1. Pembahasan soal poin (a) di Kediaman Ust. H. IMAM SYAFI’I, Desa Bettet Kec. Pamekasan (MWC NU Pamekasan), Hari Sabtu (Malam Ahad) Tanggal 26 Shaffar 1430 H./21 Pebruari 2009 M.
2.  Pembahasan soal poin (b) di Kediaman K. MOH. HAFIDZ SYAMSURI, BA, Masjid Nurul Huda Desa Trasak Kec. Larangan (MWC NU Larangan), Hari Sabtu (Malam Ahad) Tanggal 18 Rabi’ul Awwal 1430 H/ 14 Maret 2009 M.
Labels: Nikah

Thanks for reading Mewakilkan Perwalian Nikah Lewat Telepon. Please share...!

1 Comment for "Mewakilkan Perwalian Nikah Lewat Telepon"

Tapi menurut yg Tertulis di sini itu TIDAK SAH.
Fathul Mu'iin Bab Wakaalah (فتح المعين باب وكاله)

وإنما تصح الموكلة فيما ذكر إن كان عليه ولاية لموكله بملكه التصرف حين التوكيل

Sedangkan di Bab Nikah (فتح المعين باب نكاح)

فيزوج أي القاضى بكفئ بالغة عدم وليها أو غاب مرحلتين

Back To Top