Lokalisasi perzinahan dan perjudian

Deskripsi Masalah

Amar ma’ruf nahi munkar adalah tugas kita semua termasuk pemerintah. Di seluruh pelosok negeri ini kemaksiatan semakin merajalela, hampir tidak ada tempat/daerah yang luput dari hal-hal yang berbau maksiat seperti perjudian, perzinahan dan lain sebagainya meskipun ada upaya pemerintah dengan menetapkan larangan dan sanksinya bagi para pelakunya tetapi mereka tidak pernah jera karena mungkin ketidak-efektif-an hukum dan sanksinya atau karena sebab lainnya. Untuk mengatasi hal tersebut sebagian pemerintah daerah membuat kebijakan lokalisasi perjudian perzinahan seperti yang terjadi di Surabaya dan kota-kota lainnya dengan tujuan meminimalisir dan lebih tertib.
Pertanyaan:
a. Bagaimana kejelasan hukum melokalisasi perjudian dan perzinahan dengan tujuan tersebut?
Jawaban :
Lokalisasi perzinahan dan perjudian hukumnya haram dan temasuk dosa besar.
Referensi :
al-Fatawy al-Kubra, Juz VI, Hal. 392
وعبارته :
الفاوي الكبرى لابن تيمية، جـ 6، صـ 392
قال الإمام أحمد فى وصف أهل البدع فهم مخالفون الكتاب مختلفون فى الكتاب مجتمعون على مفارقة الكتاب يقولون على الله وفة الله بغير علم ويتكلمون بالمتشابه من الكلام ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم والذي يبين أن مجرد الحركة فى الجهات ليست تغييرا ما ثبت فى صحيح مسلم عن أبى سعيد عن البي أنه قال: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" فأمر بتغيير المنكر بالبد أو اللسان ومعلوم أن تغيير المنكر هو ما يخرجه عن أن يكون منكرا وذلك لا يحصل إلا بإزالة صورته وصفته بتحريكه من حيز إلى حيز فتغيير الخمر لا يحصل بمجرد نقلها من حيز إلى حيز بل بإراقتها أو إفسادها مما فيه استحالة صورتها وذلك من رأى من يقتل غيره لم يكن تغيير ذلك بمجرد النقل الذي ليس فيه زوال صورة القتل بل لا بد من زوال صورة القتال وكذالك الزانيان وكذلك المتكلم بالبدعة والداعى ليس تغيير هذا المنكر بمجرد التحول من حيز إلى حيز وأمثال ذلك كثيرة فإذا كان النبي قد أمر بتغيير المنكر وذلك لا يحصل قط بمجرد النقل فى الأحياز والجهات إذ الأحياز والجهات متساوية فهو منكر هنا كما أنه منكر هناك علم أن هذا لا يدخل فى مسمى التغيير بل لا بد فى التغيير من إزالة صورة موجودة وإن ذاك قد يحصل بالنقل لكن العرض أن مجرد الحركة كحركة الشمس والقمر والكواكب لا يسمى تغييرا بخلاف ما يعرض للجسد من الخوف المرض والجوع ونحو ذلك مما يغير صفته.
b. Apakah dapat dibenarkan menurut syariat islam tindakan yang dilakukan suatu kelompok tertentu atau perorangan untuk memberantas kemaksiatan dengan menggunakan cara mereka sendiri setelah protes yang mereka lakukan tidak direspon oleh pemerintah setempat?
Jawaban :
Dapat dibenarkan, asalkan tindakan yang dilakukan tidak menimbulkan mafsadah (kerusakan) yang lebih besar.
Referensi :
1. Ihya’ Ulum al-Dien, Juz II, Hal. 337
2. Ittihaf al-Sadah al-Muttaqin, Juz VII, Hal. 25
وعبارته :
احياء علوم الدين، جـ 2، صـ 337
قد ذكرنا درجات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن أوله التعريف وثانيه الوعظ وثالثه التخشين فى القول ورابعه المنع بالقهر فى الحمل على الحق بالضرب والعقوبة والجائز من ذلك من السلاطين الرتبان الأوليان وهما التعريف والوعظ وأما المنع بالقهر فليس ذلك لأحد الرعية مع السلاطين فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر ويكون ما يتولد منه من المخذور أكثر وأما التخشين فى القول كقوله: يا ظالم يا من لا يخاف الله وما يجرى مجراه فذلك ان يحرك فتنة يتعدى شرها إلى غيره لم يجز وإن كان لا يخاف إلا على نفسه فهو جائز بل مندوب اليه فلقد كان من عادة السلف التعريض للأخطار والتصريح بالإنكار من غير مبالاة بهلاك المهجة والتعريض لأنواع العذاب لعلمها بأن ذلك شهادة . وكذا فى اتحاف السادة المتقين، جـ 7، صـ 25
Keterangan Tempat Pelaksanaan:
Pembahasan di Kediaman H. Fathor Rahman, Masjid Jami’ Proppo, (MWC NU Proppo), Hari Sabtu (Malam Ahad), Tgl 23 Rajab 1429 H/25 Juli 2008 M
Labels: Jinayat / Hudud

Thanks for reading Lokalisasi perzinahan dan perjudian. Please share...!

0 Comment for "Lokalisasi perzinahan dan perjudian"

Back To Top