Posisi Shaf Jamaah dalam Shalat

Deskripsi Masalah

 

Masjid atau Mushalla di Indonesia mempunyai ciri khas masing-masing daerah. Begitu pula dalam peletakan pintu masjid atau mushalla ada yang di samping dan di depan, juga ada yang hanya di depan saja. Dalam pengaturan shaf shalat berjamaah biasanya untuk jamaah laki-laki mengisi ruang utama dan jamaah wanita di ruang samping atau di belakang dengan satir sebagai pembatas.

 

Sebagai tashawwur, perhatian gambar berikut:

 

Keterangan Gambar:

1. Imam

2. Ruang samping kiri

3. Pintu penghubung antara ruang sampng dengan ruang utama

4. Ruang samping kanan

5. Ruang utama (dalam)

                    

 

 

 

 

 

 




Pertanyaan:

a.       Apakah ruang samping kanan dan kiri sebagaimana dalam gambar termasuk tempat shaf pertama sehingga harus dipenuhi terlebih dahulu untuk memulai shaf kedua dan seterusnya di ruang utama?

 

Jawaban:

 

Terjadi khilaf di kalangan ulama:

Menurut Imam Nawawi, ruang samping kanan dan kiri masjid (mihrab) termasuk tempat shaf pertama yang harus dipenuhi terlebih dahulu sebelum memulai shaf berikutnya. Pendapat ini adalah pendapat yang shahih dan diikuti oleh jumhur ulama. Sedangkan menurut Imam Al-Ghazali yang didukung oleh Imam Ibnu Hajar, ruang samping kanan dan kiri masjid adalah ruang tersendiri, terpisah dari ruang utama masjid sehingga shaf pertama yang dimaksud hanya pada ruang utama (dalam) masjid.

 

Dasar Pengambilan hukum:

1. إعانة الطالبين، جـ 2، صـ 23

(قوله: وإن تخلله منبر) أي حيث كان من بجانب المنبر محاذيا لمن خلف الامام، بحيث لو أزيل ووقف موضعه شخص مثلا صار الكل صفا واحدا اهـ.ع ش. والغاية للرد على من يقول أن تخلل نحو المنبر يقطع الصف الاول، كما يستفاد من فتاوي ابن حجر، ونص عبارتها. (سئل) رضي الله عنه بما صورته: ما ضابط الصف الاول ؟ وهل يقطعه تخلل نحو منبر أو لا ؟ (فأجاب) بقوله: قال في الاحياء: إن المنبر يقطع الصف الاول، وغلطه النووي في شرح مسلم، وبين أن الصف الاول الممدوح هو الذي يلي الامام، سواء كان صاحبه متقدما أم متأخرا، وسواء تخلله مقصورة ونحوها أم لا. ثم قال: وهذا هو الصحيح الذي يقتضيه ظواهر الاحاديث، وصرح به الجمهور، ثم نقل فيه قولا: إنه الذي يلي الامام من غير أن يتخلله نحو مقصورة، وقولا آخر إنه الذي سبق إلى المسجد، وإن صلى في صف متأخر، وغلطهما. وقد يؤخذ من قوله أم متأخرا: أنه لو بقي في الصف الاول فرجة كان المقابل لها من الصف الثاني أو الثالث مثلا صفا أول بالنسبة لمن بعده، وهو قريب إن تعذر عليه الذهاب إليها، وإلا فوقوفه دونها مكروه، إذ يكره الوقوف في صف قبل إكمال الذي أمامه. اهـ.

 

2. شرح عمدة السالك، جـ 1، صـ 294

ولا يكون حائط المسجد أو سواريه أو غير ذلك مما يكون فى أصل المسجد حائلا سواء كان قدام المأموم أو من يمينه أو يساره فإذا وصل صف إلى جدار مثلا ووقف رجل أو أكثر بجانب الجدار أو السارية أو الشجرة فلا يعد ذلك حائلا وقاطعا للصف ولا ينتهى الصف بوصوله لما ذكر فإذا كان وراءه خالاء فليتم الصف الى أن يصل ألى أصل الجدار الذي لم يكن بعده فراغ فحينئذ يشرع فى صف أخر ولا يشرع صف أخر بمجردة وصول الصلاة الأول مثلا إلى سارية أو جدار فى وسط المسجد وفى جانبه خلاء فحينئذ تفوت فضيلة الجامعة لمن يفعل ذلك أو فعل صف أخر وفى الصف الذي قبله فرجة أو فرج متعددة فينبغى سدها وقد تقدم التنبيه على ذلك فلا تفعل اهـ

 

3. فتاوى الرملى، جـ 2، صـ 111

( سُئِلَ ) هَلْ يُعَدُّ الْمِنْبَرُ فَاصِلًا حَتَّى يَمْنَعَ اتِّصَالَ الصَّفِّ أَوْ لَا فَتَحْصُلُ فَضِيلَةُ الصَّفِّ كَفَضِيلَةِ الْجَمَاعَةِ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ لَا يُعَدُّ الْمِنْبَرُ فَاصِلًا بَيْنَ الْمُصَلِّي وَرُفْقَتِهِ نَظَرًا لِلْعُرْفِ فَإِنَّهُ يَعُدُّهُ صَفًّا وَاحِدًا كَمَا لَوْ لَمْ يَكُنْ مِنْبَرٌ وَلَمْ يَقِفْ فِي قَدْرِ مَكَانِهِ أَحَدٌ فَتَحْصُلُ مَعَهُ فَضِيلَةُ الصَّفِّ كَفَضِيلَةِ الْجَمَاعَةِ فَقَدْ أَطْلَقُوا أَنَّ الصَّفَّ الْأَوَّلَ هُوَ الَّذِي يَلِي الْإِمَامَ .

 

4. بغية المسترشدين، جـ 1، صـ 139

(مسألة: ب): الصلاة بين السواري في الجماعة تقطع الصف واتصاله مطلوب، قال المحب الطبري: وكره قوم الصف بين السواري للنهي الوارد في ذلك، والحكمة فيه إما لانقطاع الصف أو لأنه موضع النعال، وقال القرطبي: روي في سبب كراهته أنه مصلى مؤمن الجن اهـ شرح تراجم البخاري للإمام محمد بن أحمد فضل، ورأيت معزوّاً للسيد عمر البصري: لو تخلل الصف أو الصفوف سوار وقف مسامتاً لها ولم تعدّ فاصلاً لاتحاد الصف معها عرفاً.

 

5. عمدة القارى، جـ35، صـ 254

رحبة المسجد بفتح الحاء هي المكان الراحب المتسع الذي يجعل غالبا امام باب المسجد وهي الساحة والمكان المتسع أمام باب المسجد غير منفصل عنه وحكمها حكم المسجد فيصح فيها الاعتكاف فى الأصح بخلاف ما إذا كانت منفصلة

 

b.      Kalau ruang di samping kanan atau kiri ditempati shaf wanita, apakah sudah sesuai dengan ketentuan yang bisa mendapat fadhilah jamaah dan fadhilah shaf?

 

Jawaban:

Sudah sesuai dengan ketentuan dan mendapatkan fadilah shaf dan fadilah berjama’ah jika penempatan tersebut dinilai lebih aman dari fitnah, seperti terjadinya saling pandang antara laki-laki dan perempuan, bercampurnya laki-laki dan perempuan pada saat masuk dan keluar masjid dan lain sebagainya.

 

Dasar Pengambilan hukum:

1. إحياء علوم الدين ومعه تخريج الحافظ العراقي، جـ 3، صـ 361

ويجب أن يضرب بين الرجال والنساء حائل يمنع من النظر فإن ذلك أيضا مظنة الفساد والعادات تشهد لهذه المنكرات ويجب منع النساء من حضور المساجد للصلوات ومجالس الذكر إذا خيفت الفتنة بهن فقد منعتهن عائشة رضي الله عنها فقيل لها إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منعهن من الجماعات فقالت لو علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدثن بعده لمنعهن حديث عائشة لو علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدثن أي النساء من بعده لمنعهن المساجد متفق عليه وأما اجتياز المرأة في المسجد مستترة فلا تمنع منه إلا أن الأولى أن لا تتخذ المسجد مجازا اصلا

 

2. المجموع شرح المهذب للنووي، جـ 7، صـ 342

(فرع) قد ذكرنا انه يستحب الصف الاول ثم الذى يليه ثم الذى يليه إلى آخرها وهذا الحكم مستمر في صفوف الرجال بكل حال وكذا في صفوف النساء المنفردات بجماعتهن عن جماعة الرجال أما إذا صلت النساء مع الرجال جماعة واحدة وليس بينهما حائل فافضل صفوف النساء آخرها لحديث ابى هريرة قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها اولها " رواه مسلم واعلم ان المراد بالصف الاول الصف الذى يلي الامام سواء تخلله منبر ومقصورة واعمدة وغيرها ام لا وعن ابي سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم " رأى في اصحابه تأخرا فقال لهم تقدموا فائتمو بى وليأتم بكم من بعدكم لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله " رواه مسلم.

 

3. تحفة الأحوذي، جـ 1، صـ 257

قَالَ النَّوَوِيُّ أَمَّا صُفُوفُ الرِّجَالِ فَهِيَ عَلَى عُمُومِهَا فَخَيْرُهَا أَوَّلُهَا أَبَدًا وَشَرُّهَا آخِرُهَا أَبَدًا. أَمَّا صُفُوفُ النِّسَاءِ فَالْمُرَادُ بِالْحَدِيثِ صُفُوفُ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي يُصَلِّينَ مَعَ الرِّجَالِ . وَأَمَّا إِذَا صَلَّيْنَ مُتَمَيِّزَاتٍ لَا مَعَ الرِّجَالِ فَهُنَّ كَالرِّجَالِ خَيْرُ صُفُوفِهِنَّ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا. وَالْمُرَادُ بِشَرِّ الصُّفُوفِ فِي الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ أَقَلُّهَا ثَوَابًا وَفَضْلًا وَأَبْعَدُهَا مِنْ مَطْلُوبِ الشَّرْعِ وَخَيْرُهَا بِعَكْسِهِ. وَإِنَّمَا فَضَّلَ آخِرَ صُفُوفِ النِّسَاءِ الْحَاضِرَاتِ مَعَ الرِّجَالِ لِبُعْدِهِنَّ مِنْ مُخَالَطَةِ الرِّجَالِ وَرُؤْيَتِهِمْ وَتَعَلُّقِ الْقَلْبِ بِهِمْ عِنْدَ رُؤْيَةِ حَرَكَاتِهِمْ وَسَمَاعِ كَلَامِهِمْ وَنَحْوِ ذَلِكَ. وَذَمَّ أَوَّلَ صُفُوفِهِنَّ بِعَكْسِ ذَلِكَ اِنْتَهَى.

 

4. تفسير روح البيان الجزء 4، صـ 303

وفى الحديث : خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النسآء آخرها وشرها أولها قال في فتح القريب هذا ليس على عمومه بل محمول على ما إذا ختلطهن بالرجال فإذا صلين متميزات لا مع الرجال فهن كالرجال ومن صلى منهن في جانب بعيد عن الرجال فأول صفوفهن خير لزوال العلة والمراد بشر الصفوف في الرجال والنسآء كونها أقل ثوابا وفضلا وأبعدها عن مطلوب الشرع وخيرها بعكسه.

 

Keterangan Tempat Pelaksanaan:

1.    Pembahasan soal (a) di kediaman KH. MADRIKAH, Masjid Miftahul Hidayah Desa Bulay Kec. Galis, (MWCNU Galis) Hari Senin (Malam Selasa), Tanggal: 25 Shafar 1439 H. / 13 Nopember 2017 M.

2.    Pembahasan soal (b) di kediaman K. SYA’RANI KHOBIR, Yayasan Raudlatul Ulum Desa Teja Timur Kec. Pamekasan (MWCNU Pamekasan) Hari Senin (Malam Selasa), Tanggal: 04 Jumadits Tsaniyah 1439 H. / 19 Pebruari 2018 M.

Labels: Shalat

Thanks for reading Posisi Shaf Jamaah dalam Shalat. Please share...!

0 Comment for "Posisi Shaf Jamaah dalam Shalat"

Back To Top