Ru’yatul Hilal dalam Penetapan Awal Ramadlan dan hari raya


Deskripsi Masalah

Dalam masalah “Ru’yatul Hilal” kaitannya dengan penetapan 1 Ramadlan dan 1 Syawal ada tiga kriteria, yaitu adil, masturul ‘adalah, dan fasiq.                       (PCNU Pamekasan)

Pertanyaan:

a.       Bagaimana kriteria orang adil, masturul ‘adalah, dan fasiq kaitannya dengan ru’yatul hilal?

Jawaban :
-          Adil (syahadah) yaitu orang yang tidak pernah mengerjakan dosa besar atau tidak menetapi perbuatan dosa kecil dan tingkat ketaatannya lebih tinggi dari pada kemaksiatannya.
-          Masturul ‘Adalah (Adil dhahiron) yaitu orang yang tidak diketahui ke-fasiq-annya walaupun pada hakikatnya menurut Allah dia tergolong  orang fasiq dan tidak ada pihak-pihak atau orang yang menyatakan bahwa dia adil (tidak ditazkiyah).
-          Fasiq yaitu orang yang pernah mengerjakan dosa besar dan belum bertaubat atau menetapi perbuatan dosa kecil.

Referensi :
1.      al-Syarqawi, Juz II, Hal. 505
2.      I’anah al-Thalibien, Juz II, Hal. 216
1.     Hamisy I’anah al-Thalibien, Juz IV, Hal. 392
وعبارته :
1.    وشرط الشاهد حرية وعدالة بعدم ارتكاب كبيرة او إصرار على صغيرة ولم تغلب طاعات عمره الغالب على معاصيه فإن كان عدلا عند الناس فاسقا عند الله قبل فى الحقوق دون نحو النكاح اهـ {الشرقاوى، جـ 2، صـ 505}
2.    والمراد بالعدل عدل الشهادة لا الرواية فلا يكفى عدل وامرأة وفاسق لكن لا يشترط فيه العدالة الباطنة وهي التى يرجع فيها الى قول المزكين بل يكفى كونه مستورا كما سيذكره وهو من ظاهره التقوى ولم يعدل –الى ان قال-(قوله ولو مستورا) اي ولو كان ذلك العدل مستورا وهو الذي لم يعرف له مفسق ولم يزك ويسمى هذا عدلا ظاهرا اهـ {اعانة الطالبين، جـ 2، صـ 216}
3.    وتقبل الشهادة من فاسق بعد توبة حاصلة قبل الغرغرة وطلوع الشمس قبل مغربها {هامش اعانة الطالبين، جـ 4، صـ 392}

b.      Bagaimana hukumnya menganggap seseorang fasiq sebelum mengetahui kondisi obyektif ke-fasiq-annya?

Jawaban :
Menganggap fasiq seseorang sebelum mengetahui kondisi obyektif ke-fasiq-annya baik dengan ucapan maupun tulisan hukumnya haram secara mutlak karena termasuk perbuatan su’uddzon

Referensi :
1.  al-Syarqawi, Juz I, Hal. 443
2.  Is’ad al-Rafiq, Juz II, Hal. 50
وعبارته :
1.    فابتداء الشتم حرام مطلقا انفك عنه الانسان او لا –الى ان قال- وقد تحرم اي ان لم يكن الوصف بالمشتوم او كان كالحمق وحصل له تأذ –الى ان قال- وهو اي الشتم والسب بمعنى واحد وهو مسافهة الغير بما يكره وان لم يكن فيه حد كيا احمق ويا ظالم اهـ {الشرقاوي، جـ 1، صـ 443}
2.    وفى الزواجر : ومنها اي الكبائر سوء الظن بالمسلمين قال تعالى اجتنبوا كثيرا من الظن ومن حكم بشر على غيره بمجرد حمله الشيطان على احتقاره وعدم القيام بحقوقه والتوانى فى اكرامه واطالة فى عرضه وكل هذه مهلكات اهـ {اسعاد الرقيف، جـ2، صـ 50}

c.       Jika yang mengabarkan ru’yatul hilal termasuk orang adil atau masturul ‘adalah, bagaimana sikap orang yang mendengar ikhbar tersebut (apakah boleh mengikuti atau tidak)?

Jawaban :
Ikhbar ru’yatul hilal dari orang adil baik adlus syahadah, adlur riwayah dan masturul ‘adalah hukumnya wajib diikuti

Referensi :
1.  al-Syarqawi, Juz I, Hal. 419
2.  I’anah al-Thalibien, Juz II, Hal. 215-216
وعبارته :
1       . يجب صوم شهر رمضان اجماعا بكمال شعبان ثلاثين يوما أو رؤية عدل واحد ولو مستورا هلاله بعد الغروب. قوله رؤية عدل واحد معطوف على كمال اي ويجب صوم رمضان برؤية عدل واحد الهلال لان ابن عمر رضي الله عنهما رآه فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فصام وأمر الناس بصيامه رواه ابو داود وصححه ابن حبان وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال جاء اعربى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إنى رأيت هلال رمضان فقال أتشهد أن لا إله الا الله قال نعم قال تشهد أن محمدا رسول الله قال نعم قال يا بلال أذن فى الناس فليصوموا، صححه ابن حبان والحاكم –الى ان قال- والمراد بالعدل عدل الشهادة لا الرواية فلا يكفى عدل وامرأة وفاسق لكن لا يشترط فيه العدالة الباطنة وهي التى يرجع فيها الى قول المزكين بل يكفى كونه مستورا كما سيذكره وهو من ظاهره التقوى ولم يعدل اهـ {اعانة الطالبين، جـ 2، صـ 215-216}
2       والحاصل ان صوم رمضان يجب بأحد امور اربعة كمال شعبان ثلاثين يوما أو رؤية الهلال فى حق من رآه وان كان فاسقا او ثبوتها فى حق من لم يره بعدل شهادة او اخبار عدل رواية موثوق به سواء وقع فى القلب صدقه ام لا خلافا لما ذكره فى  شرح المنهج وان تبعه بعض الحواشي هنا او غيرموثوق به كفاسق ان وقع فى القلب صدقه {الشرقاوي، جـ 1، صـ 419}

d.      Jika yang mengabarkan ru’yatul hilal termasuk orang fasiq, bagaimana sikap orang yang mendengar ikhbar tersebut (apakah boleh mengikuti atau tidak)?

Jawaban :
Wajib mengikuti apabila meyakini terhadap kebenaran ikhbar tersebut.

Catatan Mushahhih
Dalam hal ikhbar ru’yatul hilal pada saat bulan tidak memungkinkan untuk diru’yat menurut perhitungan hisab maka terdapat perbedaan pendapat ulama, menurut qaul mu’tamad (pendapat yang dapat dijadikan pegangan) kesaksiannya dapat diterima dan harus mengikutinya. Sedangkan menurut maqabilul mu’tamad kesaksiannya tidak dapat diterima dan tidak boleh mengikutinya.

Referensi :
1.      al-Tuhfah, Juz III, Hal. 379
2.      al-Syarqawi, I, Hal. 419
3.      I’anah al-Thalibien, Juz II, Hal. 216
4.      Fatawi Kubro, Juz II, Hal. 58-59
5.      al-Syarwani ala al-Tuhfah, Juz III, Hal. 373
وعبارته :
1.    ويلزم الفاسق ومن لا يقبل العمل برؤية نفسه وكذا من اعتقد صدقه فى اخباره برئية نفسه {التحفة، جـ3، صـ379}
2.    يلزم العبد كالمرأة والفاسق العمل برؤية نفسه كما يلزم من اخبره برؤيته او برؤية من رآه أو ثبوته فى بلد متحد المطلع ان غلب على ظنه صدقه فإن ظن صدقه من غير غلبة جاز الصوم وإن شك حرم وسواء اخبر من ذكر عن دخول رمضان او خروجه {بغية المسترشدين، صـ 110}
3.    وفى مغنى الخطيب ما نصه فرع: لو شهد برؤية الهلال واحد او اثنان واقتضى الحساب عدم امكان رؤيته. قال السبكى : لا تقبل هذه الشهادة لان الحساب قطعي والشهادة ظنية والظنى لا يعارض القطعي. وأطال فى بيان رد هذه الشهادة، والمعتمد قبولها اذ لا عبرة بقول الحساب اهـ.  {اعانة الطالبين، جـ 2، صـ 216}
4. سئل عن قول السبكي لو شهد بينة برؤية الهلال ليلة الثلاثين من الشهر وقال الحساب بعدم امكان الرؤية تلك الليلة عمل بقول اهل الحساب لأن الحساب قطعي والشهادة ظني واطال الكلام فى ذلك الخ. فأجاب بأن المعمول به فى المسائل الثلاث ما شهد به البينة لأن الشهادة نزلها الشارع منزلة اليقين وما قاله السبكي مردود رده عليه جماعة من المتأخرين وليس فى العمل بالبينة مخالفة لصلاته صلى الله عليه وسلم ووجه ما قلناه أن الشارع لم يعتمد الحساب بل الغاه بالكلية بقوله نحن امة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا او هكذا. وقال ابن دقيق العيد الحساب لا يجوز الاعتماد عليه فى الصيام اهـ. والاحتمالات التى ذكرها السبكى بقوله ولأن الشاهد قد يشتبه عليه الخ. لا اثر لها شرعا لإمكان وجودها فى غيرها من الشهادات {فتاوى كبرى: جـ 2، صـ58-59}
5. لا قول منجم وهو من يعتمد النجم وحاسب وهو من يعتمد منازل القمر وتقدير سيره ولا يجوز لأحد تقليدهما نعم لهما العمل بعلمهما ولكن لا يجزهما عن رمضان كما صححه فى المجموع وإن اطال جمع فى رده (شروني على التحفة: 3جـ 3، صـ 373}

e.       Bagaimana hukumnya orang yang tidak menerima ikhbar dengan menuduh/menganggap fasiq terhadap orang yang adil atau masturul ‘adalah?

Jawaban :
Menuduh fasiq seseorang sebelum mengetahui ke-fasiq-annya adalah sebagaimana jawaban pada poin b. Akan tetapi hakim atau seseorang karena kawaspadaan diperbolehkan untuk tidak mempercayai terhadap suatu pemberitaan (ikhbar) dengan alasan tidak meyakininya (tuhmah/sebatas kecurigaan).

Referensi :
1.      Lihat poin b
3        Is’ad al-Rafiq, Juz II, Hal. 50
وعبارته :
ويتعين الاحتراز والتورع ان تهمة الأعداء والإسرار فإنهم لا يظنون بالناس كلهم الا الشر {اسعاد الرفيق، جـ2،صـ 50}

f.       Jika orang yang melihat bulan adalah orang adil atau masturul ‘adalah kemudian kesaksiannya ditolak oleh pemerintah (Menteri Agama), apakah orang yang menerima (membenarkan) kabar tersebut kemudian merayakan ‘idul fitri termasuk penyimpangan terhadap hukum islam?

Jawaban :
Tidak termasuk penyimpangan terhadap hukum islam.

Referensi :
1.      Bughyah al-Mustarsyidin, Hal. 109
2.      al-Fiqh ala Madzahib al-Arba’ah, Juz I, Hal. 551
3.      Bujairimi ala al-Khatib, Juz II, Hal. 373
4.      Majmu’, Juz 6, Hal. 282-283
وعبارته :
1. وقال ابن حجر فى تقريظه على تحرير المقال وافتى شيخنا وائمة عصره تبعا لجماعة أنه لو ثبت الصوم او الفطر عند الحاكم لم يلزم الصوم ولم يجز الفطر لمن يشك فى صحة الحكم لتهور القاضى او لمعرفة ما يقدح فى الشهود فاداروا الحكم على ما فيه ظنه ولم ينظروا لحكم الحاكم اذ المدار إنما هو على الاعتقاد الجازم {بغية المسترشدين، صـ 109}
2. هل يشترط حكم الحاكم فى الصوم : لا يشترط فى ثبوت الهلال ووجوب الصوم بمقتضاه على الناس حكم الحاكم ولكن لو حكم بثبوت الهلال بناء على اي طريق فى مذهبه وجب الصوم على عموم المسلمين {الفقه على مذاهب الاربعة، جـ 1،صـ 551}
3. قالت طائفة منهم البغوي ويجب الصوم ايضا على من اخبره موثوق به بالرؤية اذا اعتقد صدقه وان لم يذكره عند القاضى {بجيرمي على الخطيب، جـ 2، صـ373}
4. المسئلة الخامسة من رأى هلال رمضان وحده لزمه الصوم ومن رأى هلال شوال وحده لزمه الفطر وهذا لا خلاف فيه عندنا لقوله صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته رواه البخاري ومسلم. قال اصحابنا ويفطر لرؤية هلال شوال سرا لان لا يتعرض للتهمة فى دينه وعقوبة السلطان قال اصحابنا لو رؤي رجل يوم الثلاثين من رمضان يأكل بلا عذر عزر فلو شهد بعد الأكل أنه رإي الهلال البارحة لم تقبل شهادته لأنه متهم فى اسقاط التعزير عن نفسه بخلاف ما لو شهد اولا فردت شهادته ثم أكل لا يعزر لعدم التهمة حال الشهادة {المجموع، جـ 6، صـ282-283}

Tempat Pelaksanaan:
Pembahasan soal di Kediaman K. ACHMAD RIYADI AZIZ, B.A, Pondok Pesantren Al-Ihsan Buddagan, MWC NU Pademawu, Hari Sabtu (Malam Ahad) , Tanggal 21 Syawal 1427 H/11 Nopember 2006 M.


HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL NU PAMEKASAN
BULAN DESEMBER 2006

Infus Bagi Orang yang Berpuasa


Diskripsi Masalah

Menurut ilmu kedokteran, INFUS adalah memasukkan cairan ke dalam tubuh dengan jarum infuse melalui pembuluh darah balik (vena) kemudian ke jantung dan dipompa sehingga menyebar ke seluruh jaringan/sel-sel tubuh. Dalam anatomi tubuh, di dalam usus besar terdapat banyak jaringan pembuluh darah yang menyerap sari-sari makanan, kemudian dikirim ke jantung untuk disebarkan ke seluruh tubuh melalui pembuluh darah arteri. Kemudian darah yang sudah tidak membawa sari makanan kembali lagi ke jantung melalui pembuluh darah balik (vena). Melihat keadaan tersebut, berarti ada hubungan langsung antara usus besar dengan pembuluh darah.
Di dalam Kitab al-Bajuri I/291 dijelaskan bahwa, yang membatalkan puasa bukan hanya masuknya sesuatu melalui lubang tubuh yang terbuka permanen (المنفتح اصالة), tapi juga yang melalui lubang tubuh yang terbuka insidentil (المنفتح عرضا), seperti kantong otak yang terluka. Di dalam kitab tersebut juga disebutkan bahwa, istilah جوف  bukan hanya untuk rongga tubuh yang mempunyai kekuatan merubah makanan (قوة إحالة الغذاء والدواء), tapi jalan yang menuju ke rongga tersebut (طريقا للذي يحيل الغذاء) juga termasuk جوف , seperti kantong kencing (مثانة), kantong otak (خريطة الدماغ). Benda apapun yang masuk ke rongga tersebut melalui luka/tusukan yang disengaja dapat membatalkan puasa. ( MWC NU Kadur)
Pertanyaan:
a.       Dapatkah pembuluh darah yang dimasuki jarum infus dimasukkan dalam kriteria جوف  , mengingat berhubungan erat dengan usus besar, sehingga apakah bisa dikatakan (طريقا للذي يحيل الغذاء) dan apabila ditusuk dengan jarum apakah juga termasuk (المنفتح عرضا)? Sebagai perbandingan, saluran kencing/susu احليل)) saja dimasukkan kriteria جوف.
b.      Apabila tidak, mohon dijelaskan!. Apabila ya, berarti orang puasa yang diinfus, puasanya batal. Kenyataannya melalui jarum infus orang menghabiskan beberapa liter cairan. Jadi apabila pembuluh darah sekedar disamakan dengan pori-pori kulit (المسام) mungkin kurang bisa diterima.                                                                                          
Jawaban :
a.       Tidak dapat dimasukkan dalam kriteria جوف.
b.      Pembuluh darah tidak dapat dikategorikan lubang tembus (منفذ) yang menuju جوف karena masuknya sesuatu ke dalam tubuh yang dapat membatalkan puasa apabila masuk melalui منفذ baik melalui lubang tubuh yang terbuka permanen (المنفتح اصالة) ataupun yang terbuka insidentil (المنفتح عرضا). Oleh karena itu masuknya cairan melalui pembuluh darah dapat disamakan dengan masuk melalui pori-pori tubuh karena keduanya bukan merupakan منفذ sehingga tidak membatalkan puasa.

Referensi :
1.      al-Bajuri, Juz I, Hal. 290-291
2.      Fathu al-Wahhab, Juz I, Hal. 120
3.      Syarwani, Juz III, Hal. 403
4.      Yas’alu_nak fi al-Dien wa al-Hayah, Juz IV, Hal. 140-141
5.      Hawasyi al-Madaniyah, Juz II, Hal. 176
وعبارته :
1.    وثانيها ما وصل عمدا الى الجوف المنفتح أو غير المنفتح كالوصول من مأمومة الى الرأس. قوله الى الجوف المنفتح أي اصالة انفتاحا ظاهرا محسوسا فلا يضر وصول الكحل من العين أو الدهن أو ماء الاغتسال وان وجد له اثرا بباطنه بتشرب المسام وهي ثقب الجسد جمع سم بتثليث السين والفتح افصح لان ذلك ليس من منفذ مفتوح انفتاحا ظاهرا محسوسا لان انفتاح المسام لا يحس وقوله غير المنفتح أي اصالة فلا ينافى أنه منفتح عرضا بواسطة جرح ولذلك جعلوا المنفتح قيدا ليخرج ما وصل من المسام ويدل على كون المراد ذلك قوله كلوصول من مأمومة الى الرأس فان المأمومة بالهمز جرح يصل الى خريطة الدماغ قفد صدق على ذلك أنه منفتح عرضا -الى ان قال- قوله الى ما يسمى جوفا أي وان لم يكن فيه قوة احالة الغداء والدواء كحلق ودماغ وباطن اذن وبطن واحليل ومثانة بمثلثه وهي مجمع البول لكن لا بد ان يكون شأنه أن يحيل ذلك أو طريقا للذي يحيله بخلاف نحو داخل ورك وفخد اهـ (الباجوري، جـ1، صـ 290-291)
2.    وترك وصول عين لا ريح ولا طعم من ظاهر من منفذ مفتوح جوف من مر اي غير جاهل معذور ذاكرا مختارا وإن لم يكن فى الجوف قوة تحيل الغذاء أو الدواء كحلق ودماغ وباطن أذن وإحليل وبطن ومثانة بمثلثة وهي مجمع البول وقولي من من زيادتي على الأصل فلا يضر وصول دهن أو كحل بتشرب مسام جوفه كما لا يضر اغتساله بالماء وإن وجد له اثرا بباطنه بجامع أن الواصل اليه ليس من منفذ وإنما هو من المسام جمع سم بتثليث السين والفتح افصح اهـ (فتح الوهاب، جـ 1، صـ 120)
3.    وشرطه الواصل كونه فى منفد مفتوح فلا يضر وصول الدهن بتشرب المسام وهي ثقب لطيفة جدا لا تدرك كما لوطلي رأسه او بطنه به وان وجد أثره بباطنه كما لو وجد أثر ما اغتسل به ولا الاكتحال وان وجد لونه فى نحو نحامة وطعمه بحلقه اذ لا منفذ من عينه لحلقه فهو كالواصل من المسام. (شروانى، جـ 3، صـ 403)
4.    السؤل: هل يجوز حقن المريض الصائم؟ وهل يجوز الاعتماد على التقويم فى تجديد مواعيد الصيام مثل اول رمضان وعيد الفطر لأننا نعتمد فى حياتنا اليومية على هذا التقويم؟
5.    الجواب: يباح للصائم أخذ الحقن أثناء صومه لا يفسد الصوم بذلك سواء أكانت الحقنة تحت الجلد أو فى الوصلات أو فى سائر الجسم وسواء أكانت للتداوي أو للتخدير وفى أي موضع من البدن فالحقن بجميع انواعه لا تفطر وقد نص فقهاء الحنفية على ان ما يدخل الجسم اذا لم يصل الى الجسم أو الدماغ أو وصل الى احدهما عن طريق المسام لا يفطر الصائم وقد أفتت بذلك لحتة الفتوى فى الأزهر الشريف سنة 1948. وقال فى فتواها ان ما وصل الى الجوف من غير المنافذ الطبيعية لا يفطر لأنه أرفق بالناس وعليه لا يفطر الصائم بالحقن المعروفة الأن بجميع انواعها سواء أكانت للدواء أو الفداء يصل بها الى الجوف ام لا، اما اذا لم يصل فالأمر ظاهر وان وصل فانما يصل من منفذ عارض خلقي. (يسئلونك فى الدين والحياة، جـ 1، صـ 140-141)
6.    ولا يضر بتشرب المسام بالدهن والكحل والاغتسال فلا يفطر بذلك وان وصل جوفه لأنه لما لم يصل من منفذ مفتوح كان فى حيز العفو. (حواشى المدانية، جـ2، صـ 176)

Keterangan Tempat Pelaksanaan:

Pembahasan di Kediaman K. MOHAMMAD YUSUF, S.Ag, S.Pd, Plakpak, MWC NU Pegantenan, Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 19 Dz. Qa’dah 1427 H/09 Desember 2006 M.
Labels: Pembahasan Bahtsul Masasil, Puasa dan Hari Raya

Thanks for reading Ru’yatul Hilal dalam Penetapan Awal Ramadlan dan hari raya. Please share...!

0 Comment for "Ru’yatul Hilal dalam Penetapan Awal Ramadlan dan hari raya"

Back To Top